ولنا رأي

أين وكيف نشأت الحركة الإسلامية؟ (1)

في سبعينيات القرن الماضي نشطت الحركة الإسلامية أو حركة الإخوان المسلمين في كثير من الأحياء بمدن السودان المختلفة، فاستقطبت الحركة النابهين من الطلاب ممن هم في نهاية المرحلة المتوسطة وبداية المرحلة الثانوية. وكان يقوم بذلك طلبة جامعة الخرطوم والإسلامية بجانب عدد من الموظفين بالدولة، وقد ارتبطت تلك الحركة بدور العبادة والمساجد .. فكان اللقاء عقب الصلوات خاصة المغرب والعشاء، ودائماً اللقاءات لم تبحث في الفكر بقدر ما كانت تعمل على تهيئة الشخص دون الحديث عن ماهية تلك الحركة أو أهدافها أو فيما تعمل، فكان الجو أخوياً وعلاقات اجتماعية بين أولئك الشباب، زيارات إلى المنازل خلال فترة الإجازات، تناول فنجان شاي أو تناول وجبة طعام أو صيام (الإثنين والخميس) أو تناول وجبة فول عقب صلاة العشاء، وأحياناً شاي عقب تلاوة القرآن التي تستمر أحياناً إلى ما بعد منتصف الليل إبان شهر رمضان المعظم. لقد نشطت الحركة والكثيرون لا يهمهم من الذي خلف تلك الحركة طالما المبتدأ العبادة والصلاة في جماعة وكيف يتعلم المرء قراءة القرآن.. ومن بعد أن اطمأن الجميع إلى بعضهم البعض وفي الغالب ممن يقطنون في حي واحد أو الأحياء القريبة أو زملاء الدراسة بالمرحلة الثانوية، وفي الغالب من كلية مدرسة أم درمان الأهلية العليا أو مدرسة محمد حسين أو ناصر العليا أو المهدية الثانوية أو طلبة جامعة الخرطوم، كليات الآداب أو الطب أو المعلمين بالمرحلتين المتوسطة والثانوي. لقد نالت الحارة الثانية بمدينة المهدية نصيب الأسد من تلك اللقاءات، وبدأت الفكرة من الإذاعي المخضرم الشيخ “الأمين حاج الطيب، حاول في البداية أن يجمع أولئك الشباب وهم الأقرب سناً إلى بعض عندما كانوا يترددون على المسجد لأداء الصلاة في جماعة، فجاءت بفريق كرة قدم ووقتها شيخ الأمين إذا قارناه بأولئك الطلبة كان يمثل بالنسبة لهم شيخاً إضافة إلى أنه الموظف الوحيد إذا استثنينا الأساتذة الذين قطنوا الحارة، وهم ليسو من سكانها ولكن لقربهم من مدرسة الأهلية العليا أو مدرسة بابكر سرور أو المهدية مثل الأستاذ “حماد عجيب حماد” أو أساتذة الأهلية وهم الراحل “محمد الحسين” و”عبد الكريم” و”عمر سليمان” وأحد أبناء أسرة “الترابي” وآخرون كانوا يسكنون في منزل “عزابة”، ولكنهم كانوا من فطاحلة الحركة الإسلامية. وقد تعرضوا لعملية اعتقال متكررة من أمن نميري إلى أن تركوا الحي. المدخل للحركة الإسلامية بعد الصلاة في المسجد كان فريق الكرة الرياضي الذي أطلق عليه اسم القادسية فتقام التمارين تقريباً يومين في الأسبوع إن لم تخن الذاكرة، كان أبناء الحارة والآن هم بروفيسورات وأساتذة بالجامعات وسفراء وأطباء ورجال أعمال أمثال الدكتور “إمام محمد عبد الرحيم” وشقيقه “محي الدين” و”العبيد” و”أبو القاسم محمد بشير” و”عوض سليم” والراحل “سهل التجاني” و”تاج السر عبد الهادي” و”هشام” و”رشيد المهدية” والراحل “قريب الله دليل” والراحل “عباس عوض الله عباس” و”عبد الرحمن عبد الله” وشقيقه “إبراهيم”، أما من الحارات الأخرى والذين كانوا يعتبرون الحارة منطقة الانطلاق “كمال محمد عثمان” من الحارة الرابعة والدكتور “عاصم الباقر” وشقيقه “الباقر” والدكتور “أحمد آدم” من الحارة الأولى وشقيقه “سامي” أو “إسلام”. ومن الحارة السادسة الأستاذ “محمد النجومي محمد دولة” و”التلب الكبير والصغير” و”محمد عوض البارودي” والراحل “فتح الرحمن مهدي دياب” و”عمر أبو الزين” وشقيقه وابن أخته “محمد”، ومن الحارة الثامنة الأستاذ “عمر عبد القادر” وشقيقه “ياسر” وآخرون كما ضمت الحارة الثانية كبار الإخوان آنذاك “صديق الترس” و”أحمد محمد شاموق” .

نواصل

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية