ولنا رأي

ومن الذي قال حلايب غير سودانية؟!

مساعد رئيس الجمهورية الأستاذ “موسى محمد أحمد” ملأ كل الصحف بتصريحه بسودانية حلايب.. السيد مساعد رئيس الجمهورية لو قال حلايب غير سودانية لكان جاء بجديد، ولكن قول حلايب سودانية هذا ليس فيه جديد، لأن الدنيا كلها تعلم أن حلايب سودانية الصغير والكبير والراعي والجالس داخل حلايب نفسها يعلم علم اليقين أن حلايب مدينة سودانية ولو ادعت حكومة مصر غير ذلك وتضمينها في النشرة الجوية التي تبثها معظم الفضائيات المصرية (درجة الحرارة في حلايب كذا درجة).. إذن مساعد رئيس الجمهورية لم يأت بجديد ولم يقدم لنا الطريقة التي يمكن أن تعيد حلايب إلى السودان وتضعها ضمن المدن السودانية.
لقد سكتت كل القيادات السودانية عن الحديث حول ملف حلايب، ولم تدخل في أي نقاش مع المسؤولين المصريين ولم تطرح القضية على طاولة المفاوضات، حتى في زيارة الرئيس المصري الدكتور “مرسي” لم يتطرق الحديث إليها وكأنما الحديث عن حلايب جريمة يمنع الاقتراب منها أو التصوير، فالسيد مساعد رئيس الجمهورية الأستاذ “موسى محمد أحمد” لو اتخذ إجراءات عملية حول سودانية حلايب هنا يمكن أن نقول إن الموقف من الهمس والغمز برز على السطح.. حينما ركب رئيس وزراء السودان آنذاك “عبد الله خليل” طائرته وذهب إلى حلايب حتى تراجع الرئيس “عبد الناصر” وقال له لو عايز مصر كلها (ندهالك) مش حلايب، فقد حاول “عبد الناصر” أن يمتص غضب “عبد الله خليل” ولم يحسم الأمر وقتها هل حلايب سودانية أم مصرية؟! لذا طالما الأمر يسير في صمت، لماذا نحاول أن نعكر الجو مع الشقيقة مصر؟ أم أن الحديث بغرض الكسب السياسي؟ فالسيد مساعد رئيس الجمهورية يعلم علم اليقين أنه ليس بمقدوره إعادة حلايب إلى الحظيرة السودانية وإلى السيادة السودانية.. لقد مضى زمن طويل ولم تناقش حكومة من الحكومات موضوع حلايب، كما لم تناقش أمر كثير من الأراضي السودانية التي فيها خلاف مع دول الجوار مثل (الفشقة) السودانية مع دولة أثيوبيا، ومثلث (المبي) لم تتم مناقشته حتى راح مع دولة الجنوب التي انفصلت تماماً عن الدولة الأم.. لا أعرف ما هو السبب والدافع لإثارة قضية حلايب في هذا الوقت، فطالما ليست لدينا القدرة على إعادتها إلى الوطن فينبغي إلا نعكر بها صفو الأجواء!! وإذا لم نستطع حتى الآن الوصول إلى اتفاق نهائي حول عملية ترسيم الحدود مع دولة الجنوب فكيف نستطيع الوصول إلى حل مشكلة حلايب المختلف عليها منذ نصف قرن من الزمان؟!
نحن في السودان بحاجة إلى الاستقرار مع دول الجوار، ويجب أن نعمل على تمتين العلاقات أولاً.. فإذا استطعنا إقامة علاقات مشتركة جيدة فبالإمكان بعد ذلك مناقشة أية قضية فيها خلاف، وإذا هدأت النفوس فيمكن الوصول إلى الحل، ولكن أن تثار قضايا وما زالت هناك ترسبات في النفوس لسنين طويلة فلا يمكن الوصول إلى حل.. لذا يجب على السياسيين أن يتخيروا الوقت المناسب لإثارة مثل هذه القضايا حتى لا ندخل في صراعات وخلافات ومشاحنات مع الدول الصديقة!!

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية