أخيره

سفارة باكستان بالخرطوم تعقد مؤتمراً حول الدورة “48” لاجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي

الخرطوم – المجهر

نظمت سفارة جمهورية باكستان الاسلامية- الخرطوم، تنويراً إعلامياً عن الدورة الثامنة والاربعين(48) لاجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي و المقرر عقده في اسلام اباد، باكستان، في الفترة 22-23 مارس 2022.
وعبّر سفير باكستان لدى السودان سعادة/ مير بهروز روقي عن شكره لممثلي وسائل الاعلام و المواطنين السودانيين و الجالية الباكستانية في المهجر لحضورهم هذا التنوير الصحفي المُقام في سفارة باكستان في الخرطوم- السودان. و قال السفير في تنويره ان باكستان تظل ملتزمة بقوة بقيم الاسلام الخالدة التي تدعوا الى الود و الاخوة، كما تقوم باكستان ايضا بإنماء و تعزيز التضامن و التعاون بين اعضاء الامة الاسلامية. و تم التأكيد، في التنوير، على ان باكستان ظلت عبر السنوات وفية لتلك المُثل العليا السامية. و بعد شهرين فقط من التحاقها بمنظمة الامم المتحدة (03 سبتمبر 1947)، صوتت باكستان ضد قرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 181 (29 نوفمبر 1947) حول تقسيم فلسطين باعتبار ان القرار يشكل ظلما فاضحا للشعب الفلسطيني. و سلّط السفير الباكستاني الاضواء على جهود باكستان الداعمة لنضال الاشقاء و الشقيقات في اسيا و افريقيا للتحرر من الاستعمار في خمسينات و ستينات القرن العشرين.
و اوضح السفير باننا كعضو في منظمة التعاون الاسلامي نثق بان التعبير الامثل عن توثيق التضامن الاسلامي يكون بمزيد من التعزيز للمنظمة باعتبارها ممثلة لصوت اكثر من 1.5 (واحد ونصف) مليار مسلم حول العالم. و اضاف بان باكستان تعتز بتاريخ استضافتها للاحداث الرئيسة لمنظمة التعاون الاسلامي بما فيها القمم و اجتماعات وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي. فقد استضافت باكستان القمة الثانية لمنظمة التعاون الاسلامي في لاهور في فبراير 1974 ، و تم عقد القمة الاستثنائية للمنظمة في اسلام اباد في 1997 بمناسبة اليوبيل الذهبي لباكستان. و استضافت باكستان ايضا مجلس وزارء خارجية منظمة التعاون الاسلامي اربع مرات و هي الدورة الثانية في ديسمبر 1970، و الدورة الحادية عشرة في مايو 1980، و الدورة الواحدة و العشرين في ابريل 1993، و الدورة الرابعة و الثلاثين في مايو 2007. وتم عقد الدورتين الاستثنائيتين الاولى و السابعة عشرة لاجتماعات ووزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في اسلام اباد في يناير1980 و ديسمبر 2021 على التوالي.
و قال السفير بان مما يشرفنا ان نستضيف الدورة الثامنة و الاربعين لاجتماع مجلس وزراء الخارجية في اسلام اباد في 22-23 مارس 2022. و تتزامن هذه الدورة مع احتفالات الذكرى الخامسة و السبعين لاستقلال باكستان. و نتطلع نحن للترحيب بسعادة وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي في باكستان في هذه المناسبة الخاصة و حضوره كـ “ضيف شرف” للاستعراض العسكري ليوم باكستان.
و بينما هو يسلط الاضواء على جدول الاعمال، اوضح السفير الباكستاني بان العالم الاسلامي يواجه الكثير من التحديات حيث ما زال مستمرا حرمان شعب فلسطين و اقليم جامو وكشمير المحتل بشكل غير قانوني من قبل الهند من حقهم غير القابل للتصرف في تقرير المصير. و يمثل تصاعد مد الاسلاموفوبيا وخطاب الكراهية تهديدا للمجتمعات المسلمة في كثير من انحاء العالم. و ما زالت الملايين من اخوتنا الافغان تحت رحمة عوامل مختلفة و تواجه مستقبلا مبهما على ايدي الجوع و المرض. و اضاف السفير انه اثناء رئاستها لمجلس وزراء الخارجية، ستسعى باكستان باخلاص لتعزيز الوحدة بين الدول الاعضاء و العمل نحو تحقيق العدل للشعوب الاسلامية و انجاز التعزيز المتبادل لاهداف الازدهار و التنمية لكل الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي. و أكد سعادة السفير على ان المحور المقترح للدورة الثامنة و الاربعين ” الشراكة في سبيل الوحدة و العدل و التنمية ” يوجز تماما الاولويات المذكورة. و سنسعى لبناء الشراكة عبر العالم الاسلامي و لبناء جسور التعاون لمعالجة العديد من التحديات التي تواجهها الامة الاسلامية. كذلك ستوفر الدورة القادمة الفرصة لحصر و استعراض القرارات التي تم اتخاذها اثناء الدورة الاستسثنائية السابعة عشرة للحد من الظرف الانساني الملح في افغانستان.
و في ختام التنوير، عبّر السفير الباكستاني عن الشكر للمشاركين لحضورهم التنوير و ايضا دعاهم لنشر هذه المعلومات المهمة جدا في اوساط السودانيين تعزيزا للوعي بين اخوتنا المسلمين في السودان. و بشكل خاص تقدم السفير بامتنانه لسعادة وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي لتكرمه بتاكيد مشاركته في الدورة الثامنة و الاربعين لاجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في اسلام اباد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية