تقارير

مؤتمر لمناقشة الموقف الدولي من الراهن السوداني

وكيل وزارة الخارجية: تعدد المبادرات يحدث بلبلة ونحن ملتزمون بمبادرة الاتحاد الأفريقي
دهب:علاقاتنا مع قطر وثيقة ونتطلع لتعزيزها وواشنطن أكدت لنا أنها لن تستخدم سياسة العصا والجزرة
تقرير-ميعاد مبارك
في ظل مستجدات داخلية استرعت اهتماماً خارجياً واسعاً وردات فعل متوالية خرجت وزارة الخارجية عن صمتها داعية لمؤتمر صحفي أمس “الأربعاء” بمباني الوزارة ، قال الوكيل المكلف لوزارة الخارجية “عمر دهب”: (إنه لمناقشة المستجدات والتطورات الراهنة في البلاد التي أصبحت محط أنظار العالم ووصول أعداد مقدرة من المبعوثين والمهتمين بالشأن السوداني من كل أنحاء العالم وضرورة التعاطي معهم في ما يستجد وتقديم المعلومة الصحيحة لهم وتحليلنا لها).
تقرير-ميعاد مبارك
#الانترنت
وكيل وزارة الخارجية المكلف، قال خلال مخاطبته المؤتمر الصحفي ، إن إحداث التحول الديمقراطي يستوجب إرساء دعائم الأمن والسلام أولاً، لأنه على ذلك تنبني الإجراءات –الانتخابات مثلا- والتوافق نفسه في هذه الفترة التي تشهد بعض الاستقطاب لذلك الحفاظ على الأمن له أوجه عديدة من ضمنها قطع الانترنت لفترة محدودة ولسبب معروف،وهذا الإجراء اتبعته دول ديمقراطية عديدة منها الهند وسيريلانكا ونأمل أن يعاد الانترنت قريباً بزوال الأسباب القوية التي تسعى إلى ذلك.
#المبادرة الإثيوبية
فيما يلي المبادرة الإثيوبية، قال “دهب”: الخرطوم حرصت على تقديم الشكر باستمرار لرئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد” لاهتمامه بالوضع في السودان ،لافتاً إلى اللقاء الذي جمع “أحمد” بأعضاء المجلس العسكري والذي أوضح خلاله أن إثيوبيا تدعم وساطة الاتحاد الأفريقي في هذا الأمر، وأضاف (إن تعدد المنابر والمبادرات يضر بالمبادرات نفسها ويخلق نوعاً من البلبلة في وجهات النظر واتخاذ مواقف من القوى المختلفة الموجهة إليها المبادرات.
وأكمل: (المبادرة التي نعمل من خلالها هي مبادرة الاتحاد الأفريقي وهي التنظيم القاري والإقليمي الذي يتولى شأن وأمر السلام والأمن في الدول الأعضاء فيه وهي الدول الأفريقية) ،مشيراً إلى أن الاتفاق على المبادرة الأفريقية باعتبار أنها الأساس الذي يوحد جهدنا وموقفنا في هذا الأمر.
#العقوبات الأمريكية
“دهب” لفت إلى عدم وجود عقوبات أمريكية جديدة على السودان، مشدداً على أنها في الأساس عقوبات آحادية، ما حدث أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي التقت بأعضاء الكونغرس أمس وتحدثت عن كافة الاحتمالات فيما يلي السودان التي لا تستثني إجراء من الإجراءات وهي مرتبطة بشروط لا تتحقق، مؤكداً أن ما تم أمام الكونغرس هو استعراض يجب أن يؤخذ في سياقه.
الوكيل المكلف، أشار إلى أن المبعوث الأمريكي “دونالد بوث” أكد أن أمريكا ستتخلى عن سياستها الماضية التي لم تجدِ –العصا والجزرة- ووصفها بغير المجدية وأنها ستتبع وسيلة الانخراط الإيجابي مع حكومة السودان في الفترة المقبلة.
#هجمات الحوثيين
“عمر” أكد إدانة الخرطوم للهجوم “الحوثي” على السعودية والعنف في كل أشكاله وصوره،لافتاً إلى أن علاقتهم مع السعودية علاقة خاصة، وأنهم يولون الثوابت التاريخية في هذا الصدد كامل الاهتمام وأقصاه.
# قطر
بخصوص ما يتردد عن توتر العلاقات السودانية القطرية، قال الوكيل المكلف لوزارة الخارجية(نحن وقطر أعضاء في الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ولدينا علاقات وثيقة معها نتطلع لتعزيزها).

# الأمم المتحدة
فيما يلي تعامل الأمم المتحدة مع ما يجري في السودان، قال الوكيل المكلف: إنها لم تتطرق إلى إرسال بعثة لتقصي الحقائق في السودان، ،مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تعطي الأجهزة الوطنية في أي بلد الفرصة لاستكمال عمله.
وأشار إلى بيان مجلس الأمن بشأن الوضع في السودان، وقال إنه أقر بأن السودان اتخذ خطوة إيجابية بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول أحداث 3 يونيو .
وبخصوص مجلس حقوق الإنسان ،قال “دهب” :إن لندن كانت تقوم بجهود لقيام جلسة خاصة بخصوص الشأن في السودان ،مشيراً إلى أن تحركاتها في هذا الصدد لم تحرز النجاح، وبعد بدء أعمال هذه الدورة لمجلس حقوق الإنسان أن المتاح هو النقاش أثناء انعقادها.
وأضاف الوكيل (إن النقاش ليس كالجلسة الخاصة ونحن من خلال إعطاء المعلومات الكافية والمؤكدة للبعثات المعتمدة في الخرطوم وجنيف نوضح لهم كل الحقائق).
وزاد (إن مجلس حقوق الإنسان لديه الآليات الكافية فيما يلي السودان الذي لازال تحت البند العاشر الذي يقوم على الدعم الفني، فضلاً عن الآليات الموجودة في دارفور باعتبارها منطقة نزاع، خاصة وأنها يمكن أن تعطي المعلومات الكافية فيما يلي الراهن في السودان وتمكنها من التأكد من أن مسألة حقوق الإنسان تحت النظر، والسير نحو حماية حقوق الإنسان لا تنقصه آلية.
#اللجنة السودانية الروسية المشتركة
أما بخصوص انعقاد اللجنة السودانية الروسية، قال الوكيل المكلف : إنها مستمرة بالانعقاد بين موسكو والخرطوم في وقتها، والسفير أكد على دعم القيادة الروسية المتواصل للخرطوم وتفهمها للتطورات السياسية الحالية في السودان واستعدادها للشراكة الاقتصادية.
#المبعوثون
“دهب” أكد أن المبعوثين من كافة أنحاء العالم حضروا ليقفوا على حقائق الوضع في السودان ويقدموا مقترحاتهم،مشيراً إلا أن أحد تلك المقترحات هو التحول الديمقراطي وإجراء الانتخابات في نهاية المطاف وانتهاء الفترة الانتقالية.
وأضاف (إن الحكومة أكدت في ردها عليهم إن هذه هي المبادئ التي يعملون على تحقيقها).
وأكمل:(كنت قبل قليل في القصر الجمهوري وسمعت ذلك من رئيس المجلس العسكري، وأنهم يعملون على التحول الديمقراطي، وأنهم يعملون كضامنين له، وأنهم يعملون على تقصير الفترة الانتقالية، وأن الفرصة سانحة لكل الأطراف السودانية للتداعي لما يجمعهم ويحفظ للسودان وحدته وأمنه وسلامه وصولا للتنمية الاقتصادية).
وقال الوكيل : إن للجميع سهماً في التحول الديمقراطي وإن أوجهه عديدة وإن ضمان الأمن والسلام هو الأولوية في هذا الإطار،مشدداً على عدم وجود أي استلاب لعملية التحول الديمقراطي في البلاد عن طريق انتخابات نزيهة.
وأشار إلى أن رئيس المجلس العسكري، أكد على استعدادهم للمراقبة الدولية ومنظمات المجتمع المدني للانتخابات بالإضافة للمراقبة الوطنية.
وفيما يلي الاتفاقيات والبرتوكولات التي وقع عليها السودان سابقاً ، أكد “دهب” أن السودان ملتزم بها، وأن المجلس العسكري يؤكد عليها.
# تهميش الخارجية
“دهب” في رده على أسئلة الصحفيين بخصوص تهميش وزارة الخارجية في فترة النظام السابق، قال إن الثورة السودانية لم تأت من فراغ وإنهم يأملون في أن تشهد الفترة القادمة تعاظماً لدور المهنيين من الدبلوماسيين، ووصفه بالطليعي لقيادة العمل الخارجي وأن تكون الفترة القادمة هي فترة استعادة قدرات ودور العمل الدبلوماسي.
الوكيل، أشار إلى اجتماع أعضاء المجلس العسكري ومنسوبي الوزارة الأسبوع الماضي، والذي تم التأكيد فيه على دور الدبلوماسية.
# الجوازات الدبلوماسية
في ردها على ما تردد من استمرار استخدام دبلوماسيين مُقالين لجوازاتهم، قالت الخارجية : إن الجوازات الدبلوماسية تخضع لضوابط وقواعد.
وقال مدير عام المراسم في هذا الصدد السفير “صلاح الجنيد” في هذا الصدد:(إن الجوازات الدبلوماسية جوازات وظيفية يستحقها الشخص بموجب لائحة تصدر من رئاسة الجمهورية بتوصية من وزارة الخارجية، ويوقع عليها وزير الخارجية وإنها وظيفية تنتهي بانتهاء الوظيفة )،مشيراً إلى أن الجوازات الدبلوماسية بعد انتفاء الوظيفة تعتبر لاغية وغير صالحة للاستخدام.
وفيما يلي منع السفير السابق للسودان في واشنطن “محمد العطا” من دخولها ، قال “الجنيد” :(السفراء يتم اعتمادهم بترشيح من دولتهم للدولة المضيفة، ويخضعون لاتفاقات دولية تحدد مهامهم واختصاصاتهم وما يمنح لهم من مزايا وحصانات، وبمجرد أن تنتفي الصفة الدبلوماسية للسفير يمكن أن يغادر البلد ،ويتحول لمواطن عادي، من حق البلد أن تقبله أو ترفضه).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية