عز الكلام

كاسك يا وطن !!

أم وضاح

رغم آلامها واستعدادها النفسي لإجراء عملية جراحية صعبة بروسيا، ظلت تحدثني صديقتي وأختي التي لم تلدها أمي المذيعة “هنادي سليمان” طوال المكالمة الطويلة بيني وبينها وهي منبهرة بموسكو العاصمة الروسية وأسلوب الحياة فيها والطفرة الحضارية التي تميزها والطاقة الإيجابية التي يتحلى بها المواطنون وهم يتجهون إلى أعمالهم بكل همة ونشاط. ظلت تحدثني وهمها الوطني قد غلب على همها الشخصي متين يا “أم وضاح” سنرى السودان بهذا الجمال وهذه الروعة وهذا النجاح؟ متين سيعيش المواطن بلا هموم وأحزان وخوف من المستقبل ؟ قلت لها يا صديقتي هذا السؤال للأسف هو السؤال الوحيد في امتحان ظللنا نسقط فيه لأكثر من ستين عاماً هي عمر استقلالنا رغم أنه امتحان مكشوف والإجابة عنه لا تحتاج أكثر من شوية صدق وضبط للنفوس الأمارة بالسوء، وللأسف معظم الذين حكموا السودان غلبهم الشيطان وصرعهم بالضربة القاضية وهم ينحازون لمصالحهم الشخصية وبعضهم جعل من المناصب (مكاتب سمسرة )باع فيها البلد واشترى وقد حدثني أخ كريم وأنا أفتح فمي من الدهشة والصدمة، كانت له بعض الاستثمارات في شراكة ناجحة مع أجانب وقد كان يقدم خدمة للبلد في زمن أحكمت فيه العقوبات على بلادنا ولم تترك لها سبيلاً للتنفس سوى التحايل من خلال مثل هذه الاستثمارات. المهم أن هذا المستثمر السوداني قال لي هل تصدقي أن أحد المسؤولين الكبار قام بالاتصال بالمستثمر الأجنبي وعرّفه بنفسه وبمنصبه، وقال له أنا أستطيع أن أوفر لك الحماية في السودان لكن ستدفع لي (٣٠٠) ألف دولار والكلام ده زمن كان الـ(٣٠٠) ألف دولار مبلغ (يهز ويرز) فكان أن أخبره المستثمر أنه لا يحتاج لحماية لأنه لا يفعل شيئاً مخالفاً للقانون، بل على العكس هو يقدم خدمة للبلد، وطبعاً رفض (الأتاوة) لم يعجب السيد المسؤول فترصّد صاحبنا (لحدي ما كرّهو البلد وطفّشوا) وهرب بجلده!! للأسف هذه هي النماذج السيئة التي كانت تحكم بلادنا وهي نماذج ربما تكون بالعشرات وسيأتي اليوم الذي يفصح عنها إلا أن المصيبة الكبيرة أن هؤلاء المسؤولين ماتت ضمائرهم وهم بلا رحمة لأنهم باعوا واشتروا في بلاد يعلمون أن إنسانها يتقلب على جمر الفقر والعوز وهم بلا ضمير لأنهم لم تصبهم الغيرة والنخوة ليجعلوا بلادنا ربع مستوى البلاد التي يزورونها ويقضون فيها إجازاتهم (أمانه في ذمتكم) ألم تتملككم الرغبة في أن تجعلوا مطار الخرطوم في مقام مطار دبي أو مطار كوالالمبور أو مطار أنقرة (الكاسرين فيها ركبة)؟.. كيف تجردتم من كل مشاعر الإحساس والواجب والإنسانية وتركتم بلادنا تنحدر لهذا الدرك السحيق؟.
الدايرة أقولو إن العالم من حولنا يتطور والشعوب تبحث عن مصالحها ونحن نحكم على شعبنا بالإعدام بالجرجرة والتطويل وحقكم كم وحقنا كم!! بالله عليكم ضعوا الحلقة الأخيرة لهذا المسلسل البائخ لتضعوا حداً لمعاناة شعبنا الصابر.
كلمة عزيزة
ما يحدث هذه الأيام في الفضائية السودانية أكبر مبرر ومسوغ للسخط على المجلس العسكري لتصبح الفضائية السودانية كـ(الدبة) التي قتلت صاحبها بهذا الانحياز المفضوح والحجب المؤسف للواقع والحقائق، وعلى فكرة عندما يلعب الإعلام دوره الصحيح إرشاداً وتنبيهاً وتوضيحاً، يكون بذلك قد قدّم أكبر خدمة للوطن والمواطن والحكومة، لكن الإعلام والإعلامي الذي (يطبطب) ويجمّل هو خطر وعدو لا يحتفى أو يحتفل به.
كلمة أعز
اللهم احمِ بلادنا من الفتن واجمع أهلها على كلمة سواء

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية