أخيره

"وليم زكريا بشارة": تشبَّعنا بالثقافة السودانية وبناتنا (اتمشطن)!!

تعتبر منطقة المسالمة بأم درمان من أكثر مناطق السودان التي شهدت التعايش الديني بين المسلمين والأقباط، بل ذابت الفوارق فيما بينهم، وأخذ الأقباط بالمسالمة كل عادات وتقاليد السودانيين.. وبمناسبة أعياد الميلاد.. التقينا بالأستاذ “وليم زكريا” أحد مواطني منطقة المسالمة، وتناولنا معه جوانب مختلفة من حياته.. ميلاده ونشأته ودراساته.. وحدود المسالمة والتعايش بينهم وأهل المنطقة.. أعياد الميلاد.. لماذا كتب الشعراء عن بناتهم.. وأبناء الأقباط في الرياضة والفن ودولاب الحكومة. وغيرها من المحاور في هذا الحوار القصير:
{ بداية.. من أنت؟
– وليم زكريا بشارة، ولدت ونشأت بمدينة المسالمة، وبدأت دراستي بمدارس الأقباط بأم درمان التي تم تأسيسها عام 1932م، ومن ثم انتقلت إلى المدرسة الثانوية بالخرطوم ومنها التحقت بجامعة القاهرة الفرع سابقاً – النيلين حالياً – قسم الاجتماع.
{ أول محطة عملت بها؟
– القمسيون الطبي العام لوزارة الصحة، ومن ثم انتقلت إلى وزارة الشباب والرياضة ومنها التحقت بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة الخرطوم وتنقلت في وظائف المعهد حتى أصبحت مديراً لقاعة الشارقة وانتهت فترة عملي بالمعاش الإجباري.
{ إذا حاولنا أن نعرف اسم المسالمة من أين جاء؟
– إذا رجعنا لتاريخ الكلمة نجدها تحريف لكلمة المسلمانية، والمسلمانية تعني الأسلمة القسرية في فترة من تاريخ السودان، ومع مرور الزمن أصبحت المسالمة، والمسالمة تضم كثيراً من الأقباط، وهي المحطة الأولى لوصول إخواننا الأقباط من الصعيد المصري، لأن معظم جذورهم من صعيد مصر على اختلاف نجوعه وقراه ومحافظاته، والهجرة تمت على جزئين، جزء معظمه عمالة يدوية وهم الذين بدأوا صناعة النسيج بالسودان.. وجزء استقر بالأبيض، أما الهجرة الثانية فكانت هجرة متعلمين.
{ هل تذكر الأسماء التي لمعت بعد ذلك؟
– أذكر “لويس سدرة” في البوليس و”هنري رياض”، و”عزت حبيب مرقص” في وزارة الصحة، و”فتح الله رياض” خبير الألبان بالثروة الحيوانية، و”نجيب يسا” الذي كان رئيس مجلس إدارة (سودانير).
{ أهم الأعمال التجارية التي شكلت بداياتهم؟
– في سوق أم درمان البداية بـ (ثوب الزراق) إبان هجرة الإمام “المهدي” من الجزيرة أبا لأم درمان، ثم (الفراد) حتى تلك الثياب دخلت في الأغاني مثل (التوب السادة جابو النقادة).
{ كيف كانت العلاقة الاجتماعية بينهم والسكان؟
– لا أعتقد أن هناك شبيهاً للعلاقات الاجتماعية بين الأقباط السودانيين والسكان المحليين في أي دولة من دول العالم، فهي اعتمدت على التعايش الاجتماعي بين الناس، والبيوت كانت مفتوحة ولا فرق فيها بين مسيحي ومسلم، إضافة إلى (النفاج) الذي أنهى الحواجز بين الأسر، بل كانت مائدة الطعام عند المسيحيين أو المسلمين واحدة، والسبب هذا (النفاج) الذي لعب دوراً كبيراً في الحياة الاجتماعية، إضافة إلى أن المسلم أو المسيحي ينادي والدة الآخر بـ (يا خالتي أو عمتي).
{ هل هناك شخصيات برزت في مجال الفن؟
– أعتقد أن معظم شعراء الحقيبة أغلب قصائدهم كانت في بنات الأقباط مثلاً (لي في المسالمة غزال) و(يا قائد الأسطول) وغيرها من الأغاني.
{ هل تذكر تلك الشخصيات؟
– نعم أذكرهم ولكن ليس بالاسم، ولا أعرف إن كانوا أحياء أو أمواتاً، ولكن كثيراً من الشعراء الذين كانوا بالمسالمة أو حي العرب كانت مشاهداتهم لهن في بيوت الأعراس أو عقب خروجهن من الكنيسة يوم (الأحد).
{ هل كان لكم لاعبون في أندية الرياضة؟
– أذكر منهم “ونجد مشرقي” الذي لعب لنادي المريخ كحارس مرمى و”نجيب بسا” لعب أيضاً في المريخ، و”فتح الله بشارة” في الهلال.
{ كيف كانت علاقات الجوار والمناسبات الاجتماعية؟
– تلك العلاقات عملت على إذابة الفواصل، فالعرس عرس الجميع والوفاة للجميع، وختان الأطفال كذلك، والإنسان لا يحس بأن هنالك فوارق بين المسلمين والمسيحيين، وأذكر عندما أتى الأقباط وجدوا من الشخصيات والجيران (ناس عمر أغا ونصر الدين حامد وناس الشنقيطي وناس شيخ إدريس بركات) وتلك الأسر ذوبت الفوارق بين الأقباط وتلك الأسر، وأهلنا الأقباط تشبعوا بالثقافة الموجودة ثقافة الغناء وثقافة الفاتحة وثقافة الونسة ولبس الجلابية بالطريقة السودانية ولبس المركوب.
{ ما هو سر تمركزكم بالمسالمة؟
– إبان حكم “عبود” معظم الأسر بدأت تبيع بيوتها وتشتري في الثورات مستفيدة من فرق السعر في أغراض أخرى، ولذلك كل من طلب سكناً من الأقباط في المسالمة كان من السهل عليه أن يحصل على بيت.
{ ما مدى تأثير الثقافة السودانية على نساء الأقباط؟
– نساء الأقباط تأثرن كما الرجال، فالمرأة عندنا (بتتحنن) وتلبس الثوب و(بتمشطوا) وهذه عادات لم تكن عندهن.
{ هل هناك مصاهرة؟
– لا أعتقد لأننا محكومون بشرع كنسي، فالشرع الكنسي يقول كل من لم يتزوج من نفس الملة أو الدين يعتبر زانياً.. صحيح هناك حالات زواج لبناتنا من مسلمين، لكن العدد ليس كبيراً ليصبح ظاهرة.
{ فنان تفضل الاستماع إليه؟
– أنا أعشق الحقيبة وتستهويني كلمات “ود القرشي” التي يتغنى بها عثمان الشفيع، واستمع إلى “أحمد المصطفى” و”عثمان حسين” و”حسن عطية” و”إبراهيم عوض”.
{ هل تعتبر من هواة التسوق وما هي المقتنيات التي تحرص على شرائها؟
– السوق مهم بالنسبة لي خاصة وأنا رب أسرة بجانب أن السوق مساحة للتلاقي للأفندية الذين يدخلون السوق مرة في الأسبوع لإعادة الذكريات بجانب المرور على سوق الكتب بالبوستة.
{ وعيد الكريسماس؟
– هذا العيد معني به الكاثوليك وهو في التاريخ مختلف عن توقيت عيدنا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية