رأي

سري وعاجل الي (محمود عبد العزيز)

ابني العزيز فنان الشباب الأول، ذو القاعدة الجماهيرية الكبرى بين أقرانك محترفي الغناء أمام الجماهير.. السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته.. اسمح لي أن أخاطبك عبر هذه المساحة المتاحة لي بصحيفة (المجهر)، ولم أشأ أن يكون خطابي إليك خطاباً شخصياً لأنك شخص عام، وأمرك أصبحت تتناقله أجهزة الإعلام وتأتيني أخبارك بالتفاصيل الدقيقة.. أعترف بأني لم أحضر حفلاً جماهيرياً لك كالذي كنت مزمعاً إقامته بمسرح مدينة مدني الذي حدث فيه ما حدث، ولا أجرِّمك أو أبرِّئك، فأنا لا أملك ذلك، غير أني أملك مناصحتك، فهذا أمر يوجبه عليّ ديننا الحنيف.. فالدين النصيحة.. هذا إلى جانب صلة رحم بأمك السيدة “فائزة”.. والأهم من ذلك كله أننا شهدنا بلورة ميلادك كفنان شاب سوداني تربع على قمة الغناء السوداني المعاصر، وأعلم علم اليقين أن حادثة مدني وما تم فيها من تخريب للمسرح لم تكن هي الأولى، بل سبقتها حوادث، وفكرة أن يقرأ القراء ومعجبوك هذا الحديث مقصودة.. قلت عسى أن تقرأ معهم مناصحتي، وقد تأتي أكلها، فالعثور عليك لنجلس يعد أمراً عسيراً وحتى المرات التي نلتقي فيها تكون محاطاً بالجمهور.. والحوت كان سمكة صغيرة (صيرة) نحيف الجسم ليس لسوء التغذية، لكن لأسباب جينية.. أتت به والدته إلينا وكنا وقتها مجموعة من الشبان الذين يحاولون عرض إبداعاتهم عبر الإذاعة والتلفزيون والمسرح.. منتصف سبعينيات القرن الماضي شهدت ذلك النشاط، وكنت ود. “يوسف حسن الصديق” ثنائي.. أنظم الشعر وهو يؤلف الألحان.. وقتها أتاحت الظروف لنا مناخاً محفزاً للإبداع، فصديقي د. “يوسف” كان أستاذاً ومشرفاً للموسيقى بمركز شباب أم درمان، هذا إلى جانب أن الصديق الأستاذ الموسيقي “محمد آدم المنصوري”– رد الله غربته– كان مشرفاً وأستاذاً للموسيقى بمقر الفنون الشعبية بأم درمان.. والموقعان بالقرب من مبنى الإذاعة والتلفزيون والمسرح.. وكانت تلك الظروف محفزة لكوكبة من الأصدقاء الذين يؤمنون برسالة الإبداع، لذا كنا في غمرة النشوة لا سيما أن معظم أعمالنا رأت النور ونشرناها لأهل السودان، و”محمود” كان أيضاً من نجوم الأطفال المجيدين للغناء، ومن أقرانه الصحفي الشاب “عبد الباقي خالد عبيد” والممثل “طارق الأسيد” (ثعلوب)، والدكتور “عبد الباسط” وقائمة طويلة من الأطفال الذين صاروا كباراً يتبوأون مواقع ممتازة في الحياة وهذا يدحض المعقولة الصفوية بأن الثقافة لهو وعبث.. وإجادة “محمود” للغناء جاءت من بداياته المبكرة في مجال الغناء والموسيقى، فقد تدرب على فنون الغناء منذ وقت مبكر، وعاصر شعراء كبار تخصصوا في الكتابة للأطفال أمثال أستاذنا المرحوم “حسن مدثر”، والمرحوم “حسن أمين” والد ابنتنا الإعلامية النجمة “عفاف”، التي كانت نجمة من نجوم برامج الأطفال، ومن الكبار أخي الأصغر الفنان “محمود تاور” الذي غنى من ألحان د. “يوسف” ومن نظمي، والأطفال زملاء “محمود” (قول صباح الخير.. وأبدأ يومك بالتحية.. هش وأبسم وأطرد الهم والآسية وأحضن الناس بي عيون ضاحكة وندية.. وقول صباح الخير).
وكان للمرحوم “عبد العزيز العميري” نصيب من ناتج تلك الورشة.. وغنى من كلمات أستاذنا “قاسم الحاج”- متعه الله بالصحة- ومن ألحان د. “يوسف” (لو أعيش زول ليهو قيمة وأسعد الناس بي وجودي).. كذلك من ألحان د. “يوسف” ونظمي (متشكرين ومقدرين يا مدرستنا يا معلمات يا معلمين).. أيضاً من ألحان د. “يوسف” ونظمي (شوفوا دنيتنا الجميلة بي وديانها وصحاريها ونخيلها.. الشمس كل يوم بتشرق أصلو ما تأخر شروقها وفي العشية تسيبنا تغرب روعة سبحانو البسوقها).. كل تلك الأعمال كنت يا “محمود” قاسماً مشتركاً فيها، وصعدت للمسرح في دور بطولة في مسرحية (بت السماك) من تأليفي وألحان د. “يوسف”.. هل تذكر أغنية (أنا بهلول بقولوا علي راجل طماع والأغرب بس أنا أشطر زول)، أم أذكرك بمسرحية (أمي العزيزة) وزملائك “عبد الخالق” و”يوسف”.. الخ الصف الطويل من أصدقاء الصبا وما شاء الله عليهم الآن وهم كبار.. هذا التداعي لحديث الذكريات أسوق لك يا “الحوت” لأؤكد أنك فنان بالميلاد، ولم أندهش حين بدأ نجمك يلمع في بداية تسعينيات القرن الماضي لأنك لم تكن ظاهرة عابرة، ولم تأت شهرتك محض صدفة، أو لأنك غنيت أغنيات أي كلام، بل كنت واثقاً من موهبتك التي جعلت إحدى شركات الكاسيت تحتكرك لمدة عشر سنوات، وأنتجت عشرات ألبومات الكاسيت، وكان إنتاجاً غزيراً من الأغنيات حتى أن البعض أشفق عليك من أن يؤثر ذلك الإنتاج التجاري على مسيرتك، لكن جاءت نتيجة ذلك الإنتاج الغزير إضافة لك.. ودخولك استوديوهات التسجيل المتواصل والغزير كان بمثابة تمارين وصقل، فأصبحت فنان الشباب الأول، وصار لك أتباع وعشرات من المغنين الشباب الذين يقلدونك في الغناء وفي اللبس وطريقة تصفيف شعرك، وبقيت شيخ طريقة لها حيران على امتداد الوطن الشاسع.. بالله عليك يا “محمود” ألا يستحق هذا الحب الكبير مقابلاً منك؟! لا تتعاقد مع أي من مديري الحفلات الجماهيرية إلا إذا كانت كل ظروفك تسمح لك بالتعاقد.. وعليك أن تضع في اعتبارك أنك ذاهب إلى محبيك، وأنهم يأتون إليك طوعاً واختياراً ويدفعون مالاً هو ثمن التذكرة، ومنهم من يأتي من أماكن بعيدة، وبعضهم يأتي حاملاً صورتك، والذي يصافحك فقط يكون قد حقق أمنية غالية ناهيك عن الذي يحظى بتذكار عبر صورة معك يحملها جواله.. جاءت الأخبار بأن مئات الشباب احتشدوا في نظارة بمدني يهتفون: (نحن نموت ويحيا الحوت)!! أي حب هذا الذي يصل إلى هذا الحد؟! لو كنت مكانك سأضع كل ذلك الحب في الاعتبار فهم الذين وضعوا لك هذه المكانة، التي يطمع كل فنان في الوصول إليها.. وعندها لن أخلف ميعاداً لهم، وسأحرص على صحتي وأتفرغ تماماً لمشروعي الإبداعي بمزيد من الألحان والأغنيات الجميلة.. ونحن أهل السودان نعشق الغناء، ونحب المغنين، فلتُحِل هذا المشروع إلى أغنيات تجمّل حياة هؤلاء الذين يحبونك، فماعون الغناء يستوعب كل قيم الخير والجمال المطلق.. وتذكّر جيداً مجموعة الإنشاد والأغنيات الدينية التي غنيتها في حب المصطفى “صلى الله عليه وسلم” ورددها الشباب بعدك، والمشروع قابل لأغنيات للوطن، للأمم، لرأب الصدع، للحب العفيف، للطبيعة، للسلام، للتنمية، لخيرات الوطن، لشحذ همم الشباب ونبذ البطالة ولأية قيمة جميلة تخطر ببالك، فشعراء السودان ما شاء الله ومؤلفو الألحان كُثر، وقنوات التواصل في ازدياد كل يوم.. آلاف الناس كانوا يسألون عن صحتك وأنت بمصر لاعتقادهم أنك متواصل معي، فأطمئنهم على تعافيك.
ابني “محمود”.. أقترح عليك تسجيل مجموعة من أجمل أغنياتك بالإذاعة والتلفزيون، وليكن مشروعك للسنة القادمة، وستفتح الإذاعة المرئية والمسموعة الأبواب للتوثيق لذلك الكم الهائل من أغنيات جديدة وقديمة، وبذلك تسجل حضوراً دائماً مع جمهورك، وأنا على يقين من أن قادة العمل الإعلامي سيوفرون لك المناخ المناسب.. غنيت في ألبوم (جواب البلد).. (ضل الضحى الرامي وشمس شتوية دفاية.. وريحة البن لما يفوح في قلاية.. وفروة جدي.. صورة جدي.. لمن جيت أمد يدي.. جدي أديني تعريفة.. بتقرأ الحمدو يا المبروك؟! بقرأها! وشان تعريفة ألقاها بجوّد في القراية).. حفظها الناس وأدركوا قيمة ما تحمل من سمات ريفنا الحبيب وأهله الطيبين.. وهنالك أعمال قدمتها أصدرتها على عجل لزوم سوق الكاسيت، أرجو أن تعيد تسجيلها خاصة بعد تطوّر تقنيات تسجيل الصورة والصوت، وكم هائل من الموسيقيين البارعين على استعداد لتنفيذ تلك الأعمال الغنائية على نحو ممتاز، ويمكنك تسجيل أعداد من الـ(فيديو كليب)، وهذا ضرب من فنون عرض الغناء.
أريدك يا “محمود” أن تكون مثل قاماتنا السامقة من الفنانين الذين رحلوا وتركوا فناً وضعهم في مصاف الخالدين بإبداعهم.. أريدك أن تطمئن أختي “فائزة” والدتك التي دفعتك إلى طريق النجاح والشهرة، ومن حقها وحق أسرتك أن تعيش حياة رغدة كريمة، وأنت بموهبتك قادر على ذلك، ولتواصل المنظمة التي أنشأتها تكريم رموز الحياة الثقافية وإنتاج برامجها الثقافية على امتداد القطر بالتضامن مع الكيانات كافة الناشطة في العمل الثقافي.. عندها ستكون فناناً ملتزماً تجاه محبيك ووطنك.. وما رأيته من سلوك إيماني منك ونحن نؤدي مناسك الحج يؤكد أنك تحمل نفساً وروحاً طاهرة، فقد بحت لي بمحبتك للحبيب المصطفى “صلى الله عليه وسم”، وقد طلبت منك أن تذهب معي لتناول الطعام فقلت لي: الطعام ملحوق.. وين ألقى زي ده؟! مشيراً إلى الحجرة الشريفة مثوى الحبيب المصطفى “صلى الله عليه وسلم”، وحينما ألححت عليك قال لي حرس الشريفة: أتركه فهو محب.. وكسروا لك ضوابط زيارة الحجرة الشريفة إذ يمنع على زوّارها الانتظار، فقط يحيون الحبيب “صلى الله عليه وسلم” مارين مسرعي الخطى.
ختاماً.. لك محبتي واعذرني إذا خاطبتك من منبر عام.. وأتمنى أن تتصدر أخبارك الصحف معلنة عن نجاح حفلاتك الجماهيرية.. وأعلم أن محبة الناس لك تلزمك بسلوك جديد، أوله مبادلة محبيك حباً يرفع قدرك لديهم.. وأنا من محبيك.. أتمنى لك التوفيق.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية