ربع مقال

خطوات الحج للمتمتع!!

د.خالد حسن لقمان

– البدء بإحرام العمرة في أشهر الحج، فيؤدي الحاج عمرة مكتملة الأركان من طواف وسعي وغير ذلك، وفي نهاية السعي يقصر شعر رأسه.
– وبعد أن ينتهي من عمرته يتحلّل من إحرامه.
– الإحرام مرة أخرى من المكان الذي يكون فيه الحاج، ويكون الإحرام في صباح اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة أو بما يسمى يوم التروية، ويُهلّ بالحج قائلاً: (لبَّيك حجاً، لبَّيك اللهم لبَّيك، لبَّيك لا شريك لا لبَّيك، إنَّ الحمد والنِّعمة لك والملك، لا شريك لك).
– النزول إلى منى والصلاة فيها خمس صلوات؛ حيث يبدأ الحاج من صلاة الظهر، فالعصر، فالمغرب، فالعشاء، وأخيراً الفجر، ويمكن للحاج أن يقصر في هذه الصلوات لكن دون الجمع بينها.
– الخروج من مِنى إلى عرفة بعد شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ثم الانطلاق إلى جبل عرفة وأداء صلاة الظهر والعصر فيه جمع تقديم لتكون ركعتين للظهر وركعتين للعصر، ثم المكوث للذِّكر والدعاء حتى غروب الشمس.
– الذهاب من عرفة إلى مزدلفة ليصلي بها الحاج المغرب والعشاء والفجر ويمكث فيها ذاكراً حتى قرب طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجّة.
– ثم الانطلاق إلى مِنى بعد اقتراب طلوع الشمس لأداء مناسك: رمي جمرة العقبة.. نحر الهدي وحلق الرأس.
– التحلّل الأول من الإحرام: يكون بالتحلل من جميع محظورات الحج، كالملابس، وقص الأظافر، وغيرها من الأمور عدا الجماع.
– الذهاب إلى مكة المكرمة، وأداء طواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، وهنا يكون الحاج قد تحلّل التحلل الثاني حيث تحلُّ له جميع محظورات الإحرام بما فيها الجماع.
– الذّهاب إلى منى والبيات فيها ليلة الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة، وتأدية رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال في اليوم الحادي عشر والثاني عشر، وهي الجمرة الأولى، والجمرة الوسطى، والجمرة الكبرى (جمرة العقبة)، وفي كل جمرة يرمي الحاج سبع حصىيات متتاليات مع التكبير في رمي كل حصاة، الخيار للحاج بالخروجِ من مِنى قبل غروب الشمس إن كان متعجلاً، أو بالبقاء في مِنى والبيات فيها ليلة الثالث عشر والتأخر أفضل.
– العودة إلى مكة قبل رجوع الحاج لبلده بغية أداء طواف الوداع وهو سبعة أشواط، ولا طواف وداع على الحائض والنفساء، وبهذا يكون الحاج قد أتم حجه متمتعاً.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية