حوارات

رئيس الهيئة النقابية لعمال التعليم بولاية غرب كردفان محمد علي فضل الله الحر لـ(المجهر)

نعمل بعيداً عن الأحزاب السياسية والقبلية والجهوية

النقابيون خدام وليسوا حكاماً

مهنة التعليم أصبحت طاردة و68% من المعلمين نساء

اكبر مكآفات في السودان للمصححين والكنترول تدفعها غرب كردفان

البيئة المدرسية دون الطموح ونحتاج لزيادة المدارس

حوار – فاطمة عوض

أكد رئيس الهيئة النقابية لعمال التعليم العام ولاية غرب كردفان محمد علي فضل الله الحر، أن ولايته أوفت بجميع استحقاقات العاملين في الولاية، وسددت مكافآت العاملين المشاركين في امتحان شهادة الأساس بمبالغ تتراوح مابين 4 آلآف جنيه و1500 جنيه كحافز للمصححين والكنترول، وقطع بأن حقوق العاملين خط أحمر ولا مجاملة فيها، وأقر الحر في حوار مع (المجهر) بأن البيئة المدرسية دون الطموح وتحتاج إلى وقفة، مؤكداً أن مهنة التعليم أصبحت طاردة، وأن 68% من المعلمين من النساء بالولاية.

 

*هل أوفت الولاية باستحقاقات العاملين؟

 

الآن كل المنشورات المالية التي صدرت من المالية تم تطبيقها في ولاية غرب كردفان، وتبقت فقط مشورات (منحة العيدين وبدل اللبس) وهذه لم تصرف لجميع العاملين بالسودان.

* ماذا عن ترقيات المعلمين؟

ـ نفذنا خلال العامين الماضيين 6 آلاف ترقية وأصبح المعلم يترقى شهر بشهر، وأوقفنا نزيف متأخرات الترقيات، وكان يشكل هاجساً كبيراً للولايات، متأخرات العاملين السابقة عملنا على استبدالها بقطعة أرض سكنية، ولا توجد متأخرات قديمة بطرف المالية.

والآن هناك حراك قوي لصرف منحة العيدين ونتوقع خلال هذا العام سداد منحة العيدين .

*ماذا عن استحقاقات المعلين في امتحان الشهادة؟

أكبر مكافآت في السودان للمصححين والكنترول تدفعها غرب كردفان وعضو الكنترول يتقاضى حافز 4 آلاف وإعاشة 1500 والمصحح 1500 حافز وإعاشة 600 والهيئة التزمت بتوفير السكن لعدد 240 سريراً، للمشاركين في أعمال التصحيح والالتزام بتوفير الماء للسكن طيلة فترة التصحيح .. وقدمنا مجموعة من الخراف أكثر من عشرة خراف واستنفرنا لكل قطاعات المجتمع وقدمت 29 جهة دعم للمركز (مالي وعيني).. ويبلغ عدد عمال التعليم بالولاية مايقارب 10 آلاف .

*ماذا عن وضع التعليم ؟

الوضع الدراسي مستقر واكتمل تصحيح امتحان شهادة الأساس ونتوقع إعلان النتيجة في 17 أو 18 من أبريل الجاري .

*البيئة المدرسية ؟

البيئة تحتاج إلى وقفة وهي ليست قدر الطموح .. والولاية  وليدة وعمرها لايتجاوز 4 سنوات.. ومحتاجين مدارس.. ونزيد المدارس القشية ومحتاجين زيادة الكتاب المدرسي ونحتاج إلى التدريب.

*برايك ماهو الفرق بين التعليم الآن وفي السابق؟

لانستطيع أن نقارن بين حال المعلم سابقاً ولأنه سابقاً كان الوضع ميسوراً، والآن المعلم لازم يغطي الفجوة بالعمل في أعمال خاصة، والإقبال على المهنة أصبح ضعيفاً، وكن البنات سابقاً يتغنين للمعلم (ياالماشي لي باريس جيب لي معاك عريس شرطاً يكون لبيس ومن هيئة التدريس) والآن الوضع تغير .

*  ما هي التحديات التي تواجههكم؟

ضعف المرتبات وأعلى مرتب للمعلم لايتجاوز 100 دولار ونسعى أن تتغير المرتبات بشكلها الضعيف، لذلك أصبحت المهنة طاردة لكثير من المعلمين والقوى العاملة، وأصبحت النساء يشكلن 68% من المعلمين  .

* ماهو حجم التعليم الخاص في الولاية؟

التعليم الخاص حجمه في الولاية غير كبير، وهو موجود في رئاسة المحليات ونعتبره ذراعاً مهماً جداً، ويدفع بالعملية التعليمية للأمام وفك الاختناق في المدارس الحكومية، وهو منضبط وملتزم بالقوانين.

*ماهي الإنجازات التي حققتها الهيئة؟

الهيئة النقابية للتعليم العام عبارة عن كائن حي، والمكتب التنفيذي فيها منسجم، وحققنا إنجازات كبيرة خلال هذه الفترة، وحافظنا على حقوق ومكتسبات العاملين، ونحن نعتبر حقوق العاملين خط أحمر ولانجامل فيها، والآن المرتبات تصرف كل شهر في زمن مناسب  ودائماً نرحل أعضاء كنترول الشهادة الثانوية ونقدم لهم دعماً مادياً

*ماهي خطتكم للفترة القادمة؟

الان تمتلك الهيئة النقابية أكبر قاعة مهيأة لاستقبال كل المؤتمرات وتمتلك سيارتين بجانب قطعة أرض بمساحة 3 آلاف متر لتشييد مستوصف طبي، وإنشاء فرع لمدينة المعلم الطبية، وخططنا لتشييد فندق كبير جداً كما شاركت النقابة في كل الدورات التدريبية وقدمت لها الدعم اللازم، وتقدم إعانات لكل المعلمين خاصة المرضى في مدينة المعلم الطبية بمايعادل نصف الاشتراك النقابي الشهري، كما نشارك في كل الأعمال الوطنية والهيئة النقابية بعثت ببعض أعضائها لدورات تدريبية داخل وخارج السودان، والنقابيون خدام ولا حكام، وصفنا النقابي موحد دائماً ونحن نؤدي رسالتنا بمهنية بعيداً عن الأحزاب السياسية والقبلية والجهوية .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية