أخبار

التضخم يرتفع إلى (100%) في يناير وجهاز الإحصاء يعزوه لحالة الهلع وسط المواطنين

الخرطوم ـ سيف جامع
سجل معدل التضخم بالبلاد لشهر يناير الماضي زيادة قياسية بلغت (52.37%) مقارنة ب(25.15%) في ديسمبر، وقال الجهاز المركزي للإحصاء، إن هذا الارتفاع لم يحدث إلا في التسعينيات إذ بلغ حينها (100%).
وعزا مدير الجهاز المركزي للإحصاء، د. “كرم علي عبد الرحمن” الارتفاع في الأسعار إلى حالة الهلع الذي أصاب المواطنين، مما أدى إلى ارتفاع كافة السلع مبيناً أن معظم السلع التي شملها الارتفاع تتعلق ب(قفة الملاح) كما مثلت مجموعة النقل والأغذية والمشروبات والتحضيرات لتشييد المنازل (80%) من الارتفاع في التضخم بينما شكلت المجموعات الأخرى اقل من (20%). مشيراً إلى أن التغيير في معدل التضخم في يناير طبيعي نسبة للإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة.
واستغرب مدير الإحصاء للتباين في أسعار السلع من البلاد، حيث علق قائلاً: “عندما نشاهد جدول الأسعار كأنك لا تتحدث عن دولة واحدة معتبراً التباين في الأسعار من التعقيدات التي تواجه جهاز الإحصاء في إعداد التضخم” لافتاً إلى هنالك سلع ارتفاعها غير مبرر.
وأثرت مجموعة الأغذية والمشروبات على معدل التضخم إذ بلغت نسبة تأثيرها (56.21%) بسبب ارتفاع مكوناتها من خبز وحبوب وبلغ التضخم في النقل (64.7%) والتجهيزات المنزلية. (70.3%) وسجلت ولاية الجزيرة أعلى ارتفاع في التضخم بلغ (78.83%) وفي الخرطوم بلغ (45.67%) بينما سجل التضخم في المناطق الريفية ارتفاعاً حيث بلغ (46.43%) مقارنة بـ(21.97%) في ديسمبر الماضي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية