مسامرات
تدجين الإبداع
محمد إبراهيم الحاج
{ تدجين المطرب لمنتجه الإبداعي وتسخيره لخدمة قوى سياسية محددة سيضر به كثيراً.. (سيركن) كثيرين في ركن منزوٍ من (الذاكرة الجمعية) للناس، وأقرب الأمثلة لذلك فنان الحقيبة الفارع “محمد الحسن قيقم” الذي يعدّ من أعتى مطربي فن الحقيبة، لكنه دجّن مشروعه الغنائي لصالح الإنقاذ في بداياتها فأصبح الآن في مجاهيل النسيان، بالإضافة إلى “شنان” الذي كان منشد الإنقاذ الأول في بداياتها، ومضى إلى ذات درب “قيقم”.
{ بالمقابل فإن ثمة خيطاً رفيعاً بين أن يكون المبدع منتمياً لتيار فكري محدد أو حتى لأحد الأحزاب السياسية، وبين أن يكون إحدى أدوات ذلك الفكر أو التنظيم.. يجب أن يكون ولاء الفنان الأول للجماهير والناس، يصبح ناطقاً باسمهم حتى وإن تعارضت مصلحة الحزب مع ما يؤمن به من انحيازه للناس، ولا ينحرف عن التزامه تجاه قضايا الناس والمجتمع، وهؤلاء ينسى الشعب انتماءهم الحزبي أو الفكري لأنهم لم يرهنوا أدواتهم لحزب محدد أو لفكرة أيديولوجية، أمثال الراحلين الكبيرين “محجوب شريف” و”محمد الحسن سالم حميد” اللذين رغم انتمائهما لقوى اليسار إلا أنهما لم يرهنا أدواتهما الإبداعية أو يسخرانها لمصلحة ضيقة، بل انحازا إلى جماهير الناس بوعي كبير منهما بأهمية تأثيرهما القوي.. ولهذا السبب مضى “قيقم” و”شنان” إلى مجاهيل النسيان، وبقي “الحميد” و”الشريف” علامتين إبداعيتين راسختين في دماغ وقلوب الناس.
{ المطرب الشاب “أحمد فتح الله” أعلن عن حفله الجماهيري الثاني (الخميس) القادم، وهي خطوة جريئة للمطرب الذي بدأ نجمه في التصاعد بشكل لافت خلال الشهور القليلة السابقة.
{ لا يكفي أن يحقق الحفل جماهير كبيرة- وإن كان أغلبها من المراهقين- فثمة مطلوبات ملحة ينبغي على “فتح الله” الالتفات إليها، أولها حماية مشروعه الفني من الاستسهال، والحذر من أن يضع في حساباته أنه قد وصل مراتب عليا من النجومية لن ينازعه عليها أحد- فالتجارب السابقة أثبتت أن الولوج إلى قلوب السودانيين أمر سهل، لكن البقاء فيها لا يتأتى إلا لمن يكون مدركاً لأبعاد استحقاقات أن يكون نجماً.. فقد سبق للمطرب الشاب “أحمد الصادق” أن كان نجماً كبيراً قبل سنوات قليلة وتفوّق وقتها على كل النجوم الموجودين في الحضور الجماهيري، لكن سرعان ما انحدر إلى حمل لقب (نجم سابق) رغم أنه في ريعان شبابه، كما أن الخطوة التي أقدم عليها “فتح الله” بشراء أغاني زملائه الفنانين خصمت منه الكثير باعتبار أن لكل فنان مشروعاً غنائياً معيناً وإحساساً لا يشبه أحداً تجاه أي عمل غنائي، وإذا وضعنا في الاعتبار حداثة تجربة وعمر “فتح الله” يمكن أن نتلمس له الأعذار.
{ نتمنى التوفيق لـ”فتح الله” في إنجاز مشروعه الغنائي بعيداً عن أمراض (الغرور) و(الاستسهال).
{ “سميرة دنيا”، “هاجر كباشي”، “أسرار بابكر”، أصوات غنائية نسائية ذات تأثير قوي على الساحة الغنائية النسوية، لكنهن رغم ذلك (مطربات مع وقف التنفيذ)، “سميرة” تعتكف بعيداً عن الإعلام والفضائيات، و(اختزلت مشروعها الغنائي في ترديد أغاني الراحل عثمان حسين)، فيما قضت (الغربة) على كل ملامح مشروع “أسرار بابكر” الغنائي، وأصبحت تتأرجح ما بين كونها مطربة و(ست بيت)، فيما آثرت صاحبة الصوت المختلف جداً “هاجر كباشي” الرحيل بعيداً نحو استراليا، رغم الأخبار التي تحدثت عن عودتها مؤخراً، لكنها تبدو عودة مؤقتة، فالجمهور كاد أن ينسى “هاجر” رغم بداياتها القوية.
{ انزواء صاحبات الموهبة الحقيقيات السابقات فتح الباب لمطربات (ذوات قدرات ضعيفة) ليصعدن بدلاً منهن.. ومن ثم كان تأثير الأصوات النسائية الآن في المشهد الغنائي ضعيفاً للغاية.