رأي

بعد ومسافة

عباقرة الغناء السوداني
مصطفى أبوالعزائم
بلا شك سيكون عبقري الأغنية السودانية الأستاذ “عبد الرحمن الريح” في مقدمة عباقرة الكلمة واللحن، وسيظل مكانه محفوظاً على رأس مؤسسي فن الغناء الحديث بدءاً بأغنيات الحقيبة التي أسهم فيها إسهاماً مباشراً، مروراً بنشأة ما تعارفنا على تسميته بالأغنية الحديثة التي كان من روادها.
لا يمكن أن نتصور وجود أغنية سودانية مكتملة وناضجة إذا لم يظهر روادها، من لدن الشاعر والملحن والمؤدي البارع الفنان “خليل فرح”، صاحب “عازة”، مروراً بالرائد الذي لم يكذب فنه أداءً ولحناً وعبقرية طاغية، ووقوفاً عند العبقري الفذ الأستاذ “عبد الرحمن الريح”، الذي كان شاهداً وفاعلاً ومؤثراً على عصرين من عصور الغناء السوداني الذي وحد الذائقة الفنية، وجمع شعث اللحون ليعبِّر بها عما يجيش داخل الصدور، وما تخفق به القلوب، فيصبح كل ما قال به معبِّراً عن كل مستمع له ولو لفترة محدودة، ولا يمكن أن يمر باحث دون الوقوف عند محطة “كرومة”. هناك عباقرة كثر غير هؤلاء الثلاثة، لكن المراكز الأولى حجزت لهم، ليأتي الآخرون بعد ذلك، إذ أسس هؤلاء كل نجاح فني لاحق، تمثل في جيل رواد الحداثة وفي مقدمتهم الراحل “إبراهيم الكاشف” وبقية العقد الفني اللامع الذي زيَّن جيد الغناء السوداني، وأن كنا نرى أن فناناً عظيماً وموسيقياً كبيراً لم يجد حظه في خارطة الرموز الفنية رغم أثره البالغ في مسيرة الأغنية السودانية، وهو الموسيقار الراحل “إسماعيل عبد المعين”، صاحب أناشيد المؤتمر الثلاثة (صه يا كنار) للشاعر النسر “محمود أبو بكر” و (للعلا) للشاعر والسياسي الكبير “خضر حمد” و(صرخة روت دمي) للشاعر والخبير التربوي الدكتور “محي الدين صابر”، وغيرها من أغنيات ليست من جنس الغناء الوطني، مثل (يوم بيوم نبيع الكومبا) و(يا أم قرقدي) وعديد من الأغنيات الجميلة التي لم تحظ بانتشار يضمن لها الرسوخ في الوجدان، مثل أغنية (قمري الضريح حرام صيده) و(لاقيتو في البياح) و(لما جيتنا حبيبي لما جيتنا)، غير أغنيات عديدة اشتهرت لدى فنانين آخرين نعدِّهم من الرواد كان قد قدم لهم ألحانها بمقابل مادي ثم نسبت لهم، وقد قال لي ذلك بنفسه ذات يوم، وكنت لصيقاً به قريباً منه، ورأيت أنني لو احتفظت بهذه المعلومة عندي وحدي سأظلم الرجل، وأن نشرتها سأظلم الفنانين الذين تغنوا بألحانه منسوبة لهم، لذلك رأيت أن أشهد آخرين معي على تلك المعلومات الخطيرة، وكنت وقتها ضمن مجموعة تهتم بالآداب والفنون والغناء، هي “منتدى الحروف” الذي انقسم لاحقاً إلى منتديين الأول بذات الاسم والثاني حمل اسم “الصالون الأدبي”، وكنا مجموعة مكونة من الأساتذة اللواء “أبو قرون عبد الله أبو قرون”، و”عبد الوهاب هلاوي”، و”عوض إبراهيم عوض” والراحل “زين العابدين أحمد محمد”، و”سيف الجامعة” و”محمد ميرغني” وكبير القوم “حسن الزبير” و”عبد الرحمن مكاوي”، و”فتحي المك” و”عماد أحمد الطيب” وآخرين.
لذلك أخذت معي مجموعة من أعضاء المنتدى الذي كان يومها ينعقد في منزل صديقنا الشاعر الكبير “عبد الوهاب هلاوي” في حي الدناقلة بالخرطوم بحري، هم الأساتذة “أبو قرون” و”عوض إبراهيم عوض” و”هلاوي” نفسه والمرحوم “زين العابدين أحمد محمد”، وهم العدد الذي كان تستوعبه سيارتي “الفلوكسواجن” الصغيرة، وذهبنا جميعنا إلى منزل الموسيقار الكبير “إسماعيل عبد المعين” فاستقبلنا الرجل بحفاوته المعهودة وبساطته الظاهرة، وجلسنا إليه، وسألته عن أمر الألحان التي وضعها لعدد من الأغنيات لغيره.. ضحك ضحكة مجلجلة، وحكى كيف أنه تسلَّم مقابل أغنية (كذا) مبلغ أربعين جنيهاً، وكان كبيراً في خمسينيات القرن الماضي، ومبلغ (كذا) مقابل أغنية كذا.. فدهش الحضور، لكن أحداً منهم لم يستطع أن يقول شيئاً إلى أن مات الرجل، ثم توفي بعده أصحاب (الصفقات) الفنية دون أن يجرؤ أي منا بذكر الواقعة.
رحم الله فناننا الكبير الموسيقار “إسماعيل عبد المعين” الذي عاش في الظل ومات كذلك، رغم أنه هو الذي وضع نشيد البحرية الأمريكية.
نحن في حاجة لإعادة كتابة تاريخنا كله، السياسي والاجتماعي والأدبي والثقافي والفني.. تحديداً إعادة كتابة تاريخ الغناء في السودان .. حتى من قبل ظهور رائد الأغنية السودانية (الجديدة) ابن كبوشية الذي ما عاد يذكره أحد، الفنان “محمد ود الفكي بابكر” الذي جاء إلى الخرطوم عام 1908م، لفترة قصيرة قادماً من كبوشية ليعود عام 1915م، ويؤسس لما عرف لاحقاً بأغنيات الطنابرة والرميات التي أصبحت نواة لأغنية أم درمان التي أطلقها الحاج “محمد أحمد سرور”.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية