الدلنج مدينتي..!!
أين مني عهد الهوى والفتون
قد ضمهن فؤادي وحاطهن حنين..
يا ابنة الروض ماذا جرى لمغناك بعدي
هل تذكرين عهوداً قد عشتها في جنابك
وهل شجاك غيابي إن شجن لغيابك
رحم الله شاعرنا الفذ “جعفر محمد عثمان” ابن الجزيرة المروية وقد سحره حنان مدينة في أقصى أقاصي غرب السودان القديم.. وأقصى حدود السودان الجديد الذي تآكل من أطرافه وانتقص الساسة جغرافيته وهم على جثة فرحين يضربون الطبول ويرقصون على أنغام كذوبة على شاكلة (وروني العدو وأقعدوا فراجة..).
هام “جعفر محمد عثمان” عشقاً لمدينة الدلنج ومعهد التربية ولتبلدية “جعفر” التي تتوسط المعهد.. والشاعر الشفيف الإنسان تآلفت روحه مع الشجرة ومع الجبل ومع حسان المدينة وتربتها ونسيمها العليل.. وإنسانها الذي يفيض رقة وعذوبة.. وخلد “جعفر محمد عثمان” سنواته في الدلنج بقصيدة اعتمدت في السابق ضمن منهج الأدب لطلاب المرحلة الثانوية قبل أن تلغى بقرار من بعض حساد الرجل.. ولكنها رسخت في العقول والأفئدة.. والدلنج مدينة الفن والأدب والجمال بجبالها الشامخة وخور (أبو حبل) الذي يفصل أطراف المدينة الجنوبية عن السوق الكبير وأحياء أقوز والمطار.. بينما الجزء الجنوبي أحياء الرديف والتومات.. وغرباً قعر الحجر والطرق.. وصفت المدينة بعروس الجبال ومنبع الثقافة والأدب.. وكان لمعهد إعداد المعلمين أثره البالغ في تشكيل وجدان المدينة لأثره الثقافي والاجتماعي بجمع المعهد الطلاب من كل بقاع السودان القديم.. يأتي “أدروب” من الشرق و”ملوال” من راجا ورومبيك و”أبكر” و”هارون” من الفاشر ونيالا.. و”سيد أحمد” و”فقيري” من الشمال و”كوكو” و”كنده” و”تاور” و”حماد” من كردفان.. ونحن في المدارس الوسطى أو المتوسطة نضرب أكباد اللواري الهوستن و”تيمس” الفلاتي (ملك) وأوستن حاج (مطريق) وسفنجة أولاد الصول من أجل بلوغ مدينة الدلنج وهي تحتضن الأسابيع الثقافية لمعهد المعلمين التي تتزامن سنوياً مع عيد المعلم وأحياناً أعياد الوحدة الوطنية التي ابتدعها “جعفر نميري” تخليداً لذكرى توقيع اتفاقية مارس 1972م، بين حكومته وحركة (الأنانيا 1).. أسابيع معهد التربية الدلنج هي مواسم للأفراح وكرنفالات للابتسامات وغسل الدواخل من الهم والكدر.. والفرح في مدينة الدلنج يبدأ بـ(الكجو) أو (السبر) في قرية (النتل) الواقعة غرب المدينة.. وقرية سلارا.. و(الأسبار) تقاليد اجتماعية أكثر منها عقيدة وثنية كما يعتقد البعض.. تنشط فيها رياضة المصارعة ورقصات الكمبلا و(الكنج) والنقارة.. والمردوع.. والناس هناك (متصالحين ومتحابين ذي العنب والتين).. البقارة (تنوبوا) والنوبة (تبقروا) على قول الباحث د. “حامد البشير إبراهيم”.. لا يميز بين سكان الدلنج انتماء سياسي أو عرق أو مذهب.. الخواجة “يوسف شامي” تزوج من الحوازمة والنوبة.. و”محمد إبراهيم حماد” رجل الأعمال الشهير والدنقلاوي بشلوخه التي تشبه شلوخ “عبد الخالق محجوب” صديق حميم وأخ لا يشرب قهوة الصباح إلا بعد حضور صديقه “فطر جاد الله” أحد أعمدة النوبة وزعيم حزب الأمة القومي وثالث حامدين النيل.. والأستاذ “جولي أرقوف” الأب والمعلم الشهير لا يعود من مدرسة الدلنج إلا بعد زيارة مكتبة (صفراوي) لصاحبها “محمد عبد الله صفراوي” الذي يمثل الإخوان المسلمين ومعه الشيخ “إدريس أبره” خطيب مسجد النتل والدلنج من بعد ذلك.. إذا حملتك خطاك إلى السوق فإن مكتبة (الصفراوي) الثقافية هي الملاذ والمتكأ، تعلمنا قراءة الروايات المصرية لـ”إحسان عبد القدوس”.. و”نجيب محفوظ”.. وإذا أيقن “محمد عبد الله صفراوي” بأنك تقرأ يدس كتاب (معالم في الطريق) مجاناً وهدية منه لك.. وأجزاء من القرآن.
تخرج الدلنج في الأمسيات إلى سينما المدينة.. أفلام هندية وأمريكية.. وقليل من الأفلام العربية.. كبار القوم وعلياء المجتمع من طبقة المعلمين والتجار وموظفي مجلس ريفي شمال الجبال، مقامهم في درجة (اللوج)، وكنت أسأل خالتي شقيقة والدتي “فاطمة حسن” جنيهاً لدخول السينما، فتغدق عليّ والدتي بالجنيه، ومعه جنيه آخر لشراء الباسطة من “عبد الرحيم الفقر”.. نجلس في الأرض ويضع أمامنا صحن الباسطة، وترمقنا “مريم وراء” وهي امرأة مختلة العقل.. ونسير على أقدامنا من السينما لمسافة كيلومترين حتى حي المطار حيث منزل عمي الشيخ “أبو زيد الغائب” أو إلى حي الرديف حيث منزل خالي “سومي حسن” أو “سومي الناظر” وهو رجل يتصف بالشجاعة والصرامة ونظافة الثياب وبياض القلب وسمو المكانة، حيث يعمل مساعداً طبياً ولكنه أهم من مدير المستشفى.. مثله والأستاذ “محمد عبد الله سلمان” المعلم الكبير.. والدلنج تتمازج فيها الأعراق والقبائل والمجتمعات.. وشكل مكون (الجلابة) القادمين من وسط السودان أهم مكونات المدينة لمساهمة بعضهم في التعليم والصحة مثل رجل الأعمال “عبد الرحمن خالد” الذي أسس على نفقته الخاصة مدرسة في الدلنج وأخرى في الأبيض.. وترفد وزارة الثقافة المركزية في الخرطوم مدن الهامش والأطراف بالمطربين الكبار للغناء في المسارح ودور السينما مجاناً.. وعلى قيادة المحافظة “محمود حسيب” الذي وضع بصمته في جنوب كردفان ورحل ولم يأت من بعده مسؤول وضع بصمة إلا “أحمد هارون”.
تعلمنا من الدلنج القراءة والشعر.. والإصغاء للغناء الجميل، وقد صدح الشاعر “صلاح أحمد إبراهيم” شخصياً بروائع الشعر في آخر أمسية له بمعهد التربية، ومنذ ذلك الحين حفظنا بعضاً مما قال:
وقفت كالتبلدي
وقلت ظماء بلادي هلموا وهاتوا الفؤوس
واهووا بها في يساري واهووا بها في يميني
وفي حيث شئتم ولا ترحموني
وقولوا لأبنائكم في غدٍ
هنا عشق مستبد الجنوب
الدلنج مدينة في القلب والخاطر والأحداق، نذكرها في بعدنا عنها.. وفي الذكرى بعض من اجترار الماضي الجميل.