أخبار

المحكمة الجزئية تقضي ببطلان قرار التحكيم في قضية (الأقطان)

قضت محكمة الخرطوم الجزئية برئاسة القاضي “معاذ الباجوري” في جلستها أمس (الثلاثاء) بقبول طلب البطلان المقدم من وزارة العدل وقررت بطلان قرار هيئة التحكيم بين شركة (متكوت) وشركة الأقطان الشهيرة والمثيرة للجدل.
واستندت المحكمة في قرارها على نص المادة (41) من قانون هيئة التحكيم لسنة (2005) لأسباب تتعلق بوجود إهمال خطير في إجراء أساسي من إجراءات التحكيم وسوء سلوك المحكمين ومخالفة النظام العام بالدولة.
وقالت المحكمة إن الهيئة لم تقم على اتفاق مشارطة في التحكيم، وأشارت إلى أنها ـ المحكمةـ استجابت لكل الأسباب التي ساقتها مذكرة وزارة العدل لإبطال قرار هيئة التحكيم .
وقال المستشار بوزارة العدل، رئيس الإدارة القانونية لشركة الأقطان، “صلاح كبلو” لـ(لمجهر) إن قرار المحكمة الجزئية نهائي ولا سبيل للطعن فيه . وكانت هيئة التحكيم برئاسة مولانا “عبد الله أحمد عبد الله” رئيس المحكمة الدستورية (المستقيل) وعضوية مولانا “عبد الباسط سبدرات” ومولانا “عبد الدائم زمرواي” قد حكمت لصالح شركة (متكوت) بنحو (130) مليون جنيه تدفعها شركة الأقطان لكن وزارة العدل طعنت مطالبة ببطلان قرار هيئة التحكيم.
وبالمقابل قال ممثل هيئة الدفاع الدكتور “عادل عبد الغني” إنهم سيناهضون القرار رغم أن القانون ينص على أن قرار المحكمة الجزئية نهائي. واستطرد: (إلا أن هذه النهائية لها تفسيرات وإنشاءات وقواعد لتطبيقها)، لافتاً إلى أنهم سيبحثون في الوسائل اللازمة (لاختراق الاستئناف).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية