أخبار

النائب الأول: اتفاق وشيك مع قطاع الشمال

كشف الفريق أول “بكري حسن صالح” النائب الأول لرئيس الجمهورية عن اتفاق وشيك سيتم التوقيع عليه بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال في إثيوبيا بعد أن وصلت المفاوضات يوم (الاثنين) لطريق مسدود، وحمل الوفد الحكومي حقائبه عائداً للخرطوم بسبب إقحام الحركة الشعبية لقضية الجبهة الثورية في المفاوضات. وقال “بكري” إن الوفد الحكومي عاد من المطار لمقر التفاوض.
وأكد النائب الأول الذي كان يتحدث لاجتماعات صندوق دعم السلام بولاية جنوب كردفان في دورته الأول أمس بقاعة الصداقة أكد أن السلام هو خيار الدولة الوحيد داعياً لتعمير المناطق الآمنة بجنوب كردفان وتحسين الخدمات وتعهد بدعم مشروعات التنمية التي بدأت في الفترة الماضية وتوقفت خلال العام الجاري.. وانتخب مجلس إدارة الصندوق قائمة من (18) شخصاً رفعت للرئيس لاختيار المكتب التنفيذي وضمت القائمة اللواء “إبراهيم نايل إيدام” ود. “جلال تاور كافي” وبروفسور “خميس كجو كندة” و”نايل أحمد آدم” و”سلمان سليمان الصافي” و”استا كوكو رحال” و”بثينة خليفة جودة” و”محمد الشيخ الطيب” والأمير “خاطر أبو راس عسولة” والأمير “محمد عبد الرحيم راضي النويري” و”دانيال كودي” ود. “حسين كرشوم” ود. “باشر إبراهيم الفو” ود. “أرباب إسماعيل”.
وقال والي جنوب كردفان “آدم الفكي” إن حقبة الوالي السابق “أحمد هارون” قد شهدت قيام مشروعات تنموية كبيرة ولكن رغم ذلك اندلعت الحرب لأن تلك المشروعات لم تخاطب قضايا المواطنين الحقيقية. وقال إن ولايته تخطط لتشييد (123) مدرسة لاستيعاب الفاقد التربوي وأن عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان قد بلغ (12) ألف لاجئ كما أفرزت الحرب الداخلية نزوح (286) ألف مواطن وأن العائدين لأبوكرشولا وحدها قد بلغوا الآن (60) ألف نسمة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية