تقارير

تلاميذ شهادة الأساس يتوجهون اليوم نحو مراكز الامتحان في جو مغاير

ربما تؤدي التغييرات التي حدثت في الطقس هذا العام  وإلغاء عادة قرع الجرس إيذانا لبدء الامتحان وغيرها من المظاهر المصاحبة للامتحان من زيارة الوفود الرسمية وحضور الأسر مع التلاميذ الممتحنين لمركز الامتحان، ربما يكون لها تأثير إيجابي على نتيجة تحصيل الطلاب. ويلاحظ هذا العام ارتفاع عدد البنين المسجلين للامتحان مقارنة مع البنات على عكس السنوات السابقة.
ووسط إجراءات أمنية مشددة يتوجه اليوم (الأحد) التلاميذ الممتحنون  لشهادة الأساس بولاية الخرطوم لأداء مادة القرآن الكريم والتجويد والتربية المسيحية كأول مادة للامتحان ثم مادة العلم في حياتنا تليها مادة اللغة الانجليزية، ويختتم الامتحان الذي يستمر لمدة أسبوع  بمادة الفقه والعقيدة .
 وتبدو الأسر هذه الأيام في حالة طوارئ وقلق لتوفير الأجواء المناسبة لأبنائهم الجالسين لأداء الامتحانات اليوم (الأحد ) بهدف إحراز أفضل الدرجات أسوة بما  شهدته امتحانات الأساس في السنوات الماضية من تقدم في نسب النجاح وتفوق ظهر فى إحراز درجات عالية، ما جعل وزارة التربية والتعليم  تلغي هذا العام قرع الجرس وإيقاف زيارات المسؤولين وطوافهم على المراكز لضمان عدم تشتيت أذهان التلاميذ. وأكد وزير التربية والتعليم د.»عبد المحمود النور» استعداد مراكز الامتحانات بجميع المحليات لاستقبال التلاميذ الممتحنين والبالغ عددهم  (125301) تلميذ وتلميذة موزعين على  (722) مركزاً داخلياً و(16) مركز خارجياً  بينما يجلس (50) من نزلاء السجون.
وأكد وزير التربية د. «عبد المحمود النور» لـ (المجهر) تسليم طرود الامتحان للمحليات وتأمينها بالمخازن. وأرجع إلغاء قرع الجرس لتفادي حدوث (شوشرة ) للتلاميذ الممتحنين. وأكد إجراء مرور خفيف لعدد من الوزراء والمعتمدين لمراكز الامتحان للاطمئنان على سير الامتحان. وناشد أولياء الأمور بضرورة توفير الجو المناسب وعدم إرهاق أبنائهم بالمذاكرة إلى أوقات متأخرة من الليل. وطمأن التلاميذ بأن الامتحانات لن تخرج من المقرر، وطالبهم بالهدوء والبعد عن التوتر، معلناً جاهزية المراكز لاستقبال الطلاب الممتحنين، وقال  إن عدد البنين بلغ  (63527) والبنات (61774) بمشاركة (15021) معلماً في أعمال المراقبة، وأن عدد المشاركين في أعمال الكنترول بلغ (497) . وقال إن أعمال التصحيح ستبدأ وفق الخطة في الثالث من أبريل بمشاركة (1367) معلماً ومعلمة بينهم معلمون من التعليم الخاص .
وقال الوزير إن الأعمال التحضيرية جاءت بصورة جيدة وتوقع الفراغ من النتيجة قبل أسبوع  من الترتيب الذي كان في العام السابق  وأن لا تأخذ وقتاً كبيراً. وقال: (لدينا فائض زمن أسبوع  نطمئن فيه على النتيجة وإعلانها)، موضحاً أن الترتيبات الإدارية والفنية اكتملت بصورة جيدة بجميع المراكز مع وصول الامتحانات لمواقعها بالمحليات، موجهاً رسالة للآباء والأمهات بإعطاء الثقة لأبنائهم والحرص على راحتهم وتوفير المناخ للاستذكار والمراجعة والدعاء لهم بالتوفيق مطالباً التلاميذ بالتركيز لفهم الأسئلة والحضور مبكراً لمركز الامتحان مع الاهتمام بتناول الوجبات الغذائية المتوازنة حفاظاً على سلامتهم، مشدداً على الالتزام بالزي المدرسي، معلناً أن قناة (الخرطوم) ستقوم ببث حصص تقوية خلال فترة الامتحانات .
وأكد عدد من التلاميذ الممتحنين استطلعتهم (المجهر) جاهزيتهم لخوض الامتحان، مؤكدين إكمال المذاكرة ومراجعة الدروس وتوقعوا عدم مجابهة صعوبة في الإجابة على الأسئلة وأشادوا بدور أسرهم والمعلمين في تهيئة جو معافى للاستذكار بالمنازل والمدرسة وتوقعوا احراز نتيجة مشرفة .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية