الديوان

مسيد (أم ضواً بان) .. مسيرة النور تواصل إشراقها عبر السنين

لم تنطفئ نار القرآن بـ (أم ضواً بان)، وما زالت تتوهج بلهب الهدي.. أشعل “ود بدر الرشيد” ثقاب المعرفة الروحية في عتمة وقته، وانصرف لخدمة العباد.. أيها الساعون إلى السماء هلموا فالفأل حسن والشراب عذب..
(التقابة) المنصوبة وسط (المسيد) تتطاير حروفها النورانية قبل شروق الشمس، وعند مغيبها يجلس الخليفة “الطيب الجد” ليعلن رفع الأيدي بالدعاء إلى رب السماء.. (التكية) و(الكسرة) و(الحيران).. وسواقي (أم ضبان) النورانية لأكثر من (170) عاماً.. حيث كان الشيخ “محمد بدر” الملقب بـ (العِبيد) قد بدأ مسيرته المتصلة، وكان يقضي فصل الشتاء في هذه البقعة، وبحلول الخريف يذهب إلى قرية (النخيرة) إلى الشرق منها إلى أن استقر به المقام هنا.
} بداية المسيرة
في هذه البقعة حفر “الشيخ” البئر وبنى المسجد وجاءه الناس من كل حدب وصوب، وأخذ المريدون يسلكون (الطريقة القادرية)، وقد تابع أبناء الشيخ من بعده مسيرته، بدءاً بـ “الخليفة أحمد” و”الخليفة كرار” و”الخليفة حسب الرسول”، و”الخليفة مصطفى”، و”الخليفة يوسف” ثم “الخليفة عثمان” وأخيراً الخليفة “الطيب الجد”. وكان الشيخ “محمد بدر” قد قال إنه سأل الله تعالى أن (يظل طبل الجيلان وقدح الضيفان وتلاوة القرآن والأذان إلى يوم البعث).. وتخرج في هذا المسجد أعلام كثر، كما زار مسيد الشيخ “ود بدر” العديد من الشخصيات العالمية منهم شيخ الأزهر الأسبق الدكتور “الفحام”، ووزير داخلية لبنان الأسبق، والسياسي اللبناني البارز “كمال جنبلاط” والملاكم الرياضي العالمي “محمد علي كلاي، إضافة إلى شخصيات بارزة من مصر، الولايات المتحدة، العراق، باكستان، نيجيريا، إيران، لبنان، سوريا وغيرها من الدول.. والمعلوم أن مؤسس المسيد لعب دوراً اجتماعياً بارزاً في حياة السودانيين، وكان له القدح المعلى في نجاح الثورة المهدية وتحرير الخرطوم .
} قصة (الدبليبة)
ومعلوم لكل من يزور (أم ضواً بان) قصة (الدبليبة) أو الكسرة أو العصيدة وكرامة بقائها لقرابة الـ (170) سنة دون أن تنطفئ نارها أو ينفد طحينها، حيث امتدت دارها ما بين (النخيرة) إلى (أم ضواً بان) لتستمر حتى يومنا هذا، وكانت السبب في تأسيس هذا المسيد العامر بالإيمان وتلاوة القرآن، وتعد من ركائز (مسيد ود بدر) وفروعه. وروي عن الشيخ “محمد بدر” أنه بدأ سائحاً عابداً في صباه، وكان يصحبه الشيخ “محمد المقابلي” أحد أحفاد “الشيخ إدريس ود الأرباب” رجل العيلفون الشهير، وكانا يزوران – في سياحة روحية المساجد – وفي يوم كانا فيه في منطقة (الباقير الغربي) أرادا أن يقطعا النيل الأزرق إلى (الباقير الشرقي) ثم إلى العيلفون عن طريق المركب، وذلك قرب المغيب، فصادفهما رجل وقال لهما إن المركب ذهب إلى شرق النهر ولن يرجع إلا في صباح الغد، ثم دعاهما للمبيت معه في منزله، وقامت زوجته بإعداد الطعام للضيفين “ود بدر” و”المقابلي”.. عصيدة من دقيق الذرة واللبن، فتناولا عشاءهما.. وفي الصباح، وبعد مغادرتهما قال الشيخ “ود بدر” لصاحبه “المقابلي”: (من اليوم هذا فراق بيني وبينك)، فجزع “المقابلي” من هول المفاجأة وسأله عن السبب، فرد “ود بدر”: (بعد تناولنا لقمة الكسرة التي قدمها لنا هذا الرجل رأيت في المنام أن القيامة قد قامت ووضع الميزان، وكان يوماً عسيراً، فوضعوا كل عبادتنا في كفة ووضعوا في الكفة الأخرى لقمة الكسرة، فرجحت لقمة الكسرة، فرأيت ما دامت هذه الكسرة لها أجر كبير بهذه الصورة أن أستقر وأعمل شيئين: تدريس القرآن بفتح خلوة، وأدي الكسرة للضيفان)، ومنذ ذلك الزمن البعيد وحتى اليوم تعدّ (الكسرة) الطعام الرئيسي في (تكية مسيد ود بدر) وتسمى (الدبليبة)، والشيخ “العبيد ود بدر” ظل يحث مريديه وطلابه على إطعام الطعام، وتكلم كثيراً عن (الكسرة)، ومن ذلك قال: (أدي اللقيمة، وعد الكليمة وزيل الصريمة وآخر الليل أخد ليك قويمة شوف أكان ما تبقى من أهل النهيمة).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية