شهادتي لله

"الميرغني" و"أبو عيسى" باب النجار مخلع .. !!

} تنتابني رغبة في الضحك، وأحياناً البكاء، وأنا أطالع في صحيفتنا (المجهر) أو صحف أخرى أخباراً وتصريحات من شاكلة (كشف قيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) عن مبادرة يقودها مولانا السيد “محمد عثمان الميرغني” زعيم الحزب للوساطة بين الفريق “سلفاكير” والدكتور “رياك مشار”، وأن مولانا وجه بإرسال وفد اتحادي رفيع إلى “جوبا” للشروع في الوساطة)!!
} وتصريح آخر مشابه منسوب إلى الأستاذ “كمال عمر” المحامي أو آخرين من قيادات تحالف (المعارضة) يعلنون فيه استعدادهم لـ(التوسط) بين (الفرقاء) في دولة جنوب السودان لنزع فتيل التوتر وإيقاف الحرب من أجل تحقيق الاستقرار والسلام وإعلاء قيم الحوار بين (إخواننا) في الجنوب!!
} وإذا كانت حكومة السودان بكل ما أوتيت من قوة وإمكانيات وأجهزة واتصالات وخط ساخن مع الرئيس “سلفاكير” لم تقل إنها تسعى لـ(الوساطة) بين الرئيس (الجنوبي) ونائبه السابق “مشار”، بل يصر وزير خارجيتنا مولانا “علي كرتي” على التستر وراء لجنة (إيقاد) برئاسة وزير خارجية إثيوبيا وعضوية “كرتي” ووزراء أفارقة آخرين، رافضاً وبشدة، ونافياً بقوة أن يكون لحكومة السودان أية نية في القيام بوساطة (منفردة) بين “سلفا” و”مشار”، مفضلاً العمل تحت لواء (الإيقاد)!! إذا كان الأمر كذلك، فما هي مقومات ومبررات نجاح وساطة هلامية بلا ساقين يقوم بها مولانا (الحسيب والنسيب) مع كامل تقديرنا وتبجيلنا لمقامه السامي الرفيع؟!
} وبالمثل، فإن لم يسمع “سلفا” و”مشار” للرئيس الأمريكي والرئيس اليوغندي، ووزراء خارجية إثيوبيا، وكينيا وجنوب أفريقيا فهل يسمعان لأعضاء تحالف المعارضة السوداني الذي فشل في إقناع الإمام “الصادق المهدي” بجدوى وفاعلية برامجه، والوصول إلى تسوية سياسية (سلمية) مع حزب الأمة القومي.. هنا في “الخرطوم” قبل تحقيق التسوية بين القيادات (العسكرية) الحاكمة في “جوبا”؟!
} إن أحزابنا السياسية تحاول الهروب من واقعها، ومعالجة أزماتها (الداخلية) المريرة، بالانصراف بعيداً عن أولوياتها في الإصلاح السياسي (الديمقراطي) وإقامة مؤتمراتها العامة و(تغيير) قياداتها التقليدية المتكلسة التي بلغت أعمارها عتبة (الثمانين)!!
} وإذا كنا نحن ولم نبلغ بعد منتصف (الأربعينيات) من العمر، نشعر وأننا بعد (18) عاماً من العمل المستمر في الصحافة والسياسة قد بلغنا سناً ورهقاً نتوقع معه المنية في أية لحظة من أيامنا القادمات، فما بالك بالذين تجاوزوا سن “الخامسة والسبعين” وما زالوا يتشبثون بمقاعد الرئاسة في الأحزاب السياسية، لا يتركونها، ولا يفسحون المجال لأجيال شابة لتسلم زمام المسؤولية والحاكمية بأمر (المؤتمرات) لا (البيوتات)؟
} الأولى للسيد “محمد عثمان الميرغني” أن يعلن طائعاً مختاراً تنحيه – ليس لأحد أبنائه حتى ولو كان السيد “محمد الحسن” الذي لا نعرف له أي خبرة أو تجربة سياسية – عن رئاسة الحزب الاتحادي الديمقراطي، ويدعو كافة الفصائل الاتحادية من حزب الدكتور “جلال الدقير” إلى مجموعات “صديق الهندي” و”جلاء الأزهري” وغيرهم إلى مؤتمر عام حاشد وجامع لا يستثني أحداً من (الاتحاديين) لانتخاب (رئيس) جديد ومكتب سياسي قادر ومؤهل، بدلاً من أن يرسل وفداً إلى “جوبا” لمقابلة “سلفاكير”.
} ماذا يريد مولانا “الميرغني” من رئاسة الحزب بعد هذا العمر الطويل المديد أمد الله أيامه؟! وماذا يجنيه من ورائها، وقد تقاعد “علي عثمان” و”نافع” و”عوض الجاز” و”أسامة عبد الله” وهم يصغرونه بسنوات طويلة؟!
} لماذا لا يركز تحالف “أبو عيسى” و”كمال عمر” وآخرون على برامج تحديث وتطوير الأحزاب الاستغراق في (اللت والعجن) و(الردحي) وراء موكب (المؤتمر الوطني)؟!
} فاقد الشيء لا يعطيه.. و”سلفاكير” يعرف كيف (يضبط أموره) كما يقول (المصريون)، فقوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية