الاعمدةشهادتي لله

5 أيام في بورتسودان .. كيف تبدو قيادة الدولة والجيش ؟ الحلقة (4)

~ بعد مقابلة عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر ، قصدنا برج الضمان الاجتماعي في بورتسودان حيث كان النائب العام لجمهورية السودان مولانا الفاتح طيفور في انتظارنا في قاعة كبرى بصفته (رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني) بصحبة أعضاء اللجنة المكونة من ممثلي وزارات وجهات عديدة في الدولة من بينها ديوان النائب العام والقوات المسلحة والشرطة و وزارة العدل و وزارة الخارجية التي يمثلها السفير أبوفاطمة.
~ يمين النائب العام جلس مساعده مولانا ياسر بخاري ويساره وكيل وزارة الإعلام عضو اللجنة الأستاذة سمية الهادي ، فيما اصطف أعضاء اللجنة على يمين النائب العام ، جلس الوفد الإعلامي السوداني المصري على يساره.
~ اللجنة تتبع لمجلس السيادة ، ومهمتها ملاحقة المتمردين من منسوبي مليشيا الدعم السريع والمتعاونين معها وهي مشكلة بموجب القرار 143 لسنة 2024.
~ النائب العام قال إن المليشيا أطلقت سراح 19481 نزيلاً من 36 سجناً في ولايات السودان المختلفة ، وأنها نهبت جميع البنوك والشركات ومنازل المواطنين في جميع الولايات التي احتلتها ، كما قتلت وجرحت أكثر من 8 آلاف مواطن من قبيلة المساليت في مدينة الجنينة باستهداف عرقي وأشار النائب العام إلى المجازر التي ارتكبها التمرد في عدد من قرى ولاية الجزيرة وأبرزها ود النورة و ودالعشا .
~ وأوضح أن حالات الاغتصاب حسب وحدة مكافحة العنف ضد المرأة تبلغ 216 حالة موثقة ، مبيناً أن المليشيا ارتكبت على نطاق واسع جرائم الاسترقاق الجنسي وبيع الفتيات والتجنيد القسري للأطفال ما تسبب في مقتل أكثر من 4500 طفلاً في العمليات العسكرية.
~ بلغت جملة الدعاوى المرفوعة ضد قادة وأفراد من الدعم السريع 15868 دعوى ، وأحالت اللجنة 135 دعوى إلى المحاكم ، وتم الحكم بالإعدام والسجن المؤبد على 49 متهماً.
~ النائب العام رئيس اللجنة أكد أن الإحالة للمحاكم تستوجب توفر أدلة دامغة وشهود ، وأنهم حريصون على توفر البينات الكافية وعدم أخذ الناس بالشبهات والاتهامات الجزافية عبر السوشيال ميديا ، وتساءل : كم قضية حكمت فيها المحكمة الجنائية الدولية منذ تأسيسها ؟ كم حكم صدر عن جرائم الإبادة في رواندا رغم سقوط ملايين الضحايا ؟ وكان يشير إلى قلة عدد الأحكام في تلك المحاكم الدولية رغم مرور سنوات طويلة وذلك مرده إلى أهمية تحقيق العدالة وفق اجراءات وضوابط صارمة لا تأخذ الأبرياء إلى المحاكم.
~ النائب العام رئيس اللجنة أكد على امتلاك الدعم السريع أسهماً في بنوك الخليج والثروة الحيوانية وتنمية الصادرات عبر أفراد وشركات إضافة الى 21 شركة كبرى و22 اسم عمل.
~ بالنسبة للسياسيين الموالين للمليشيا ، قال النائب العام إن القضايا ضدهم قانونية بالمخالفة للقانون الوطني الجنائي والقوانين الدولية ولا علاقة لها بالسياسة، وأضاف : (نحن كنيابة جهة فنية لا علاقة لنا بالسياسة). ورداً على سؤال حول إمكانية شطب البلاغات ضد الساسة حال التوصل لاتفاقيات سلام ، قال : (هناك قوانين تنظم تلك الإجراءات مع مراعاة حقوق الناس).

~ *مالك عقار .. استياء من القوى السياسية*

~ الفارق الزمني بين مقابلتنا لنائب رئيس مجلس السيادة السيد مالك عقار ومدير المخابرات العامة الفريق أول أحمد مفضل عشر دقائق ، وعشر دقائق مثلها فصلت بين مغادرتنا مكتب مدير المخابرات ودخولنا بوابة مكتب الرئيس عبدالفتاح البرهان ، ما يشير إلى كثافة البرنامج ودقة ضبطه ، حيث كنا نجد المسؤول في انتظارنا وقد أكمل برنامجه السابق. وقد ذكرتني هذه الرحلة بزيارة إلى الصين عام 2008 م بدعوة من الخارجية الصينية لستة صحفيين سودانيين ، أربعة من الشمال واثنين من جنوب السودان ، وكنتُ رئيس الوفد إلى بكين وشانغهاي الرائعة التي تنافس نيويورك وهونغ كونغ في عدد ناطحات السحاب.
كانت أنفاسنا تتقطع بين برامج المقابلات في بلد المليار ونصف المليار نسمة ، وعندما نتأخر لدقائق ، كان الدبلوماسي الصيني الشاب المرافق لنا يهتف بعربية تشبه لغة ترجمة مسلسلات الأطفال : ( هيا بنا .. لقد تأخرنا خمس دقائق) !! ولفت انتباهي وقتها أن جميع الدبلوماسيين الصينيين الذي يخدمون في دول الشرق الأوسط ملزمون بتعلم اللغة العربية في معهد تابع لوزارة الخارجية.
~ أطل علينا نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار بطريقته المحببة في السلام مع المداعبات ، ومازحني بلطافة : ( الهندي You look good ) ، وهو كثير الاستخدام للتعابير الإنجليزية في حديثه بصفة عامة ، فقد عمل في بداية حياته معلماً للغة الإنجليزية.
~ شن عقار هجوماً شديداً على القوى السياسية ووصفها بأنها (ميتة) وأنها كانت متهالكة قبل العام 1989 م وقضى نظام الإنقاذ على ما تبقى فيها من روح.
~ عقار هو المسؤول عن ملف القوى السياسية في مجلس السيادة ، ولذلك يبدو مستاءً من أدائها وعدم استفادتها من فرصة توحد الشعب خلف القوات المسلحة خلال حرب الكرامة ، وكشف أن القوى السياسية والمدنية المساندة للجيش (قوى الميثاق الوطني) التي التأمت في القاهرة ، أعدت مصفوفة تنتهي بتشكيل الحكومة من كفاءات مستقلة وأنها ضربت موعداً في 27 يوليو الماضي ، لكن ذهبت ولم تعد لمجلس السيادة حتى الآن !!
~ بعد ساعات من نشر انتقادات عقار للقوى السياسية ، عدنا لفندق كورال ، لنجد حشداً من ممثلي الأحزاب والحركات والكتل اجتمعت في إحدى قاعات الفندق وخرج الدكتور التجاني السيسي رئيس كتلة الحراك الوطني ممثلاً لها ، يتلو بياناً يدعم موقف حكومة السودان والجيش الرافض للذهاب إلى جنيف والانخراط في مفاوضات لا تلتزم بتنفيذ مقررات جدة.
~ عقار قال إن الاتحاد الأفريقي جمد عضوية السودان بعد ساعات من إجراءات 25 اكتوبر 2021 م فكيف يريد أن يحل مشكلة السودان !! مشيراً إلى عدم تعليق عضوية دول أفريقية أخرى شهدت انقلابات.
وأكد نائب رئيس مجلس السيادة أن السودان لن يعود لمنظمة إيقاد إلا بعد اعتذارها.
~ عقار بدا واثقاً أن أمريكا ليس في وسعها أن تفعل شيئاً ضد قيادة الجيش وحكومة السودان ، وذلك رداً على سؤال عن السيناريو المتوقع إزاء رفض الجيش الذهاب إلى مفاوضات جنيف ، فقال : ( لا إثم بعد الكفر ، ولا كارثة بعد الحرب ، ماذا يمكنهم أن يفعلوا). وقال إن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن كان يمكنه أن يقنع الجميع بالذهاب إلى جنيف لو استخدم هو والمبعوث بيرييلو لغة مختلفة عن لغتهم المستفزة.

~ نواصل في الحلقة القادمة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية