أيامي الفي الدويم!!
(جاي ترمّي في دميعاتك ليه؟) نهرتني خالتي “عرفة” يرحمها الله، هي أصغر شقيقات والدتي “دار السلام” حفظها الله.. (دقوني أولاد خالتي نفيسة)، (أمرق والله ما تدخل البيت ده إلا لما تدقهم).. وخالتي “نفيسة”– يرحمها الله- بت أسطى “حسن”.. وهي الجار الملاصق لنا، بيننا الود والمحبة والاحترام والملح والملاح ونفاج يربط بين الدارين، ويسهل التواصل.. والنفاجات كانت موجودة إلى وقت قريب في كل أحياء مدينة الدويم، ويا حليها تلك النفاجات، نفتقدها، فقد كانت مؤشراً للتراحم وتأكيداً لقوة أواصر القربى، وتلك سمة بدأت مدننا الصغيرة تفتقدها.. وتسحبت وأنا أمسك بزجاجة ضربت بها أولاد خالتي “نفيسة” وهرولت راجعاً إلى منزلنا ووجدت خالتي “عرفة”– يرحمها الله- في استقبالي وعلامات الرضا مرسومة على محياها الجميل والشلوخ المطارق تلمع في خديها، ومن بعيد نسمع صراخ “فائزة” و”فخر الدين” و”فيصل” أولاد خالتي “نفيسة” بت أسطى “حسن”، و”دار السلام” أمي ترقب المشهد، وخالتي “زمزم” و”زينب” يرحمهما الله ترقبان ما سينجم عن تلك المشاجرة.. وهنا تناهى صوت خالتي “نفيسة” (يا بنات ود أبزيد شُفتو ولدكم عمل شنو؟).. (عمل شنو؟) ردت “عرفة” بحدة (ما أولادك هم البدو الضرب وولدنا اتسدى!!).. وهذا المشهد تداعى من ذاكراتي وأنا ابن السادسة، استدعته الذاكرة وأنا أكتب عن مدينتي الدويم، التي كانت وقتها سيدة مدن السودان، بالمعهد العريق الذي أنشأه المستعمر وسماه ببخت الرضا، وأعطاها تلك الشهرة باعتباره المؤسسة المعنية بشأن التربية والتعليم في البلاد- الآن صار المعهد جامعة بخت الرضا وما زالت حسرتنا على نهاية المعهد العريق- وبخت الرضا قالوا اسم امرأة اعتزلت الناس ترعى بعض غنيمات لها.
بعد ساعة من حادثتي مع أولاد خالتي “نفيسة”، حدث رأب صدع وكأن شيئاً لم يكن، وفي المساء أخذتني خالتي “نفيسة” مع أولادها للسينما لنصعد في اللوج المخصص للنساء والأطفال لنشاهد فيلم (طرزان) الذي شاهدناه مرات عديدة وأخذنا نقلده حينما نتسلق أشجار اللبخ ذات الأفرع المتدلية، ونحن نتنقل من شجرة إلى شجرة مطلقين صيحات “طرزان” المعهودة (ها!! هيا!! ها).. أيام لم نعرف من الدنيا سوى مرح السرور وتسلق النخل الأنيق وقطف تيجان الزهور، كما قال الشاعر التونسي “الشابي” الذي حفظنا كثيراً من قصائده وأحببناه لأنه يشبه في حياته وسيرته الذاتية شاعرنا العبقري “التجاني يوسف بشير”.. والدويم عاصمة وحاضرة ولاية النيل الأبيض، ومركزاً مهماً لتجارة المحاصيل الزراعية والرعوية ومعهدها مركز الإشعاع والنور.. ونحن صغار في المرحلة الأولية تعرفنا على عظماء الرجال والمفكرين من رجالات التربية، ولن أنسى ما حييت أستاذنا الشاعر الكبير “عمران العاقب” الذي حرضنا وشجعنا على القراءة، فقد كان يعمل في أضخم وأعظم مكتبة في السودان، كذلك عمنا العالم الجليل المهندس “حسين عبد العزيز” الذي لم يبخل علينا بعلمه وبكتبه، والذي تعلمنا منه نعمة الصبر على المكاره والابتلاءات، فقد احتسب أبناءه الثلاثة الواحد تلو الآخر بمرض (اللوكيميا) فقر الدم.. وثلة من العلماء والشعراء، “إدريس جماع”، بروفيسور “عبد الله الطيب”، دكتور “أحمد الطيب”، أستاذ المسرح “الفكي عبد الرحمن”، الموسيقار بروفيسور “الماحي إسماعيل”، الموسيقي “علي مكي”، كابتن “أمين زكي”، بروفيسور “مندور المهدي” (عميد المعهد)، “عبد الرحمن” و”عثمان السيد” وبروفيسور “السر دوليب”.. ولأن شعار التربية والتعليم هو غاية ومرامٍ إستراتيجية علمونا بالمعهد السباحة بحوض سباحة أنيق على يد معلم الرياضة والتربية البدنية أستاذ “بدر الدين هاشم”، علمنا شتى أنواع الرياضة البدنية من جمباز، وعُقلة، ورمي رمح، ورمي جُلة، ولعب على الحصان، وجري وقفز الحواجز، وتنس، وتجديف زوارق، وأنواع من علوم التربية، كالفلاحة الزراعية والبستانية، وتربية الدواجن، وأعمال البناء والنجارة، والسمكرة، والطلاء، وتربية النحل وجمعية أدبية.. في كل مرة أتذكر بخت الرضا أتحسر على حال التربية والتعليم في وطني السودان الأعز مكان.. يعني ماشين لي ورا.. وكل أسباب التقدم في متناول الجميع.. طيب!! الزراعة وموت مشاريع النيل الأبيض الزراعية، كان السبب هو ما سُمي في النظام المايوي بقوانين الإصلاح الزراعي، الذي أنشئت له مؤسسة سُميت بهذا الفهم.. الإصلاح الزراعي!! كانت بحق الدمار الزراعي ولم تقم قائمة للزراعة.. انتزعت الحكومة الأراضي من أصحابها وتم تمليكها للمزارعين الذين لا حول ولا قوة لهم مع ما تحتاجه الزراعة من تحضير، تقاوي وأسمدة وآليات وماكينات ري ونحو ذلك.. تقاعست المؤسسة ولم تنهض بدورها فهجر المزارعون الزراعة، وصارت قراهم أطلالاً لا يسكنها إلا كبار السن من الآباء والأمهات ينتظرون ما يجود به أبناؤهم الذين ابتلعتهم المدن حتى ضاقت بساكنيها، وتفرقت بهم السبل في المنافي البعيدة الطيرا عجمي.. وبالطبع أصاب الدمار مصانع (الجبنة) التي اشتهرت بها الدويم وقرى النيل الأبيض.. والحق أقوال إن الآمال معقودة لعودة الزراعة إلى سيرتها الأولى، فالأرض الخصبة موجودة وما زالت واعدة بالخير، والنيل الأبيض المعطاء ما تخلف يوماً عن وعده بضخ مياهه التي تمنح الجميع الحياة.. نعوّل على مصنع سكر النيل الأبيض والكوبري العظيم الذي ربط الشرق بالغرب، وقطعاً هذا إنجاز محفز وبنية أساسية للتنمية والعمران، وما زال يراودني حلم أن يقود المنطقة لسيرتها الأولى، وأحلم بعودة الطيور المهاجرة ليفتحوا منازلهم ويعيدوا بناءها، وما زلنا نحلم بالغناء (ليالي حبي كانت نعيم.. غناها قلبي هنا في الدويم)، أغنية صاغها ابن الدويم الأستاذ الشاعر “الفاتح فضل” وغناها فنانا المخضرم “محمد عبد الله”.. والعودة إلى الريف وعماره هي مفتاح أزمة مدينتي الحبيبة الدويم.