تقارير

(كورونا) يربك الأجواء .. وتعثر عدد من الرحلات عبر مطار الخرطوم

السماسرة يتسللون إلى المطار وارتفاع جنوني في أسعار تذاكر الطيران

عقب إمهال السعودية (72) ساعة لتوفيق أوضاع المسافرين
المسافرون يفترشون الأرض لأكثر من أسبوع أملاً في الحصول على تذكرة سفر
الخرطوم- سفيان نورين
رسمت حالة ظهور فيروس (كورونا) صورة قاتمة على الأوضاع بالبلاد، حيث انعكس تأثيرها سريعاً على مطار الخرطوم الدولي الذي أصبح أكثر ارتباكاً وفوضى، إذ استغل ضعاف النفوس “السماسرة” إغلاق بعض الدول لمطاراتها، في بيع تذاكر الطيران في “السوق” السوداء” داخل المطار بزيادات متضاعفة بلغت (90) ألف جنيه لخطوط دول الخليج تحديداً السعودية التي منحت حاملي التأشيرات فترة (72) ساعة لتوفيق أوضاعهم .
وعبر عدد من المسافرين التقتهم (المجهر) بمطار الخرطوم الدولي أمس (السبت)، عن استيائهم وتذمرهم من الارتفاع الجنوني لتذاكر الطيران، وافترش المسافرون الأرض منذ فجر ألامس أملاً في الحصول على تذكرة سفر بسعر مناسب، بينما مسافرون آخرون أبدوا استعدادهم لشراء التذكرة حتى من السوق الأسود من أجل مغادرة البلاد .
ثلاث رحلات
وأكدت مسؤولة بمكتب استعلامات مطار الخرطوم -امتنعت عن ذكر اسمها، أن كافة الرحلات من وإلى الدول المختلفة تمضي بصورة طبيعية بالرغم من إعلان ظهور فيروس كورونا بالبلاد، عدا رحلات الخطوط الجوية السعودية، وزادت “دي ذاتها تبقت لديها ثلاث رحلات فقط لإيقاف السفر إلى حين صدور قرار بمباشرة الرحلات السعودية)، معلنة عن تبقي ثلاث رحلات إلى السعودية ومن ثم إيقاف السفر إليها إلى حين إشعار آخر، نافية أن يكون لظهور فيروس كورونا تأثير على رحلات الطيران بالبلاد .
خط إضافي
بدوره، قطع “سعيد الدود بشير” موظف بشركة تاركو للطيران لـ(المجهر)، بعدم إمكانية سفر المغادرين لأول مرة إلا عقب إخطار من المملكة العربية السعودية بمباشرة خطوط طيرانها، مشيراً إلى معالجات تقوم الشركة بعمل خط إضافي جديد للمسافرين الجدد، مؤكداً أن أمر غلاء تذاكر الطيران ليس بسلطاتهم وإنما إعلان السعودية إيقاف خطوط رحلاتها السودانية، وتابع ” نقدر معاناة المسافرين ونحاول بقدر الإمكان توفيق أوضاعهم” .
إيقاف رحلات
وكشف “الدود” عن إيقاف رحلات خطوط القاهرة والدوحة، في الوقت الذي أشار إلى توفر رحلتين فقط إلى السعودية آخرها في الساعات الأولى من صباح اليوم، وأضاف “الناس المسافرين لأول مرة ما في ليهم طريقة إلا يأتي إخطار من السعودية بإعلان فتح الأجواء” .
انتظار أسبوع
واشتكى المسافر “عثمان علي حسن”، من حالة الانتظار لمدة أسبوع دون أي إرشاد من مسؤولي المطار، مبيناً أن كافة إجراءات سفره مكتملة ، وأن المسؤولين في المطار أخطروهم بسفرهم كاحتياطي عقب صعود المسافرين الذين تمت إجراءاتهم حديثاً في نفس اليوم، منوهاً إلى أنه عقب مماطلة وتسويف من المسؤولين بالمطار تم إرجاع أموالهم بحجة أن الطائرة امتلأت.
وأشار”عثمان” إلى أنه ظل يتردد على مطار الخرطوم منذ أسبوع دون وجود أي إرشاد ومعرفة مصيره، وتابع ” أخيراً وعدوننا بسفرية كاحتياطي عند الساعة الثانية عشرة منتصف الليل”، ومضى متحسراً ” أنا جاي من ولاية الجزيرة ولكن للأسف ما عندنا واسطة أو أموال نشترى تذاكر طيران من السوق الأسود” .
تجاهل المسؤولين
بينما نوه المسافر “أحمد محمد” شاب يجلس على مقربة من (باركن) المركبات داخل المطار، إلى أنه أكمل إجراءات سفره إلى المملكة العربية السعودية منذ عشرة أيام، وأنه قدم إلى المطار أملاً في وجود استثناء لتذاكر الطيران، ولكنه لم يجد، مشيراً إلى تجاهل بعض مسؤولي المطار لاستفساراتهم والاكتفاء بتحويلهم من مكتب إلى آخر دون جدوى، وأردف “لاعبين بينا كورة ومافي زول بقول لينا عينكم في رأسكم” .
ولفت إلى تذمر مئات المسافرين الذين اكتملت إجراءات سفرهم منذ أيام، من عدم حصولهم على تذكرة طيران، فيما أشار إلى أن المسافرين الذي لم يكملوا إجراءات سفرهم من قبل يضطرون إلى شراء التذاكر من السوق الأسود بـ(85 و90)ألف جنيه، متهماً وكالات السفر باستغلال المهلة السعودية وبيع تذاكر الطيران بأسعار مضاعفة وجنونية .
إغلاق (الكاونتر)
وأفاد المسافر “عزام أحمد” شاب أربعيني لـ(المجهر)، أنه ظل يتردد منذ ثلاثة أيام على المطار ولم يجد أي حجز وموظف(الكاونتر) يقول له المحل مغلق، منوهاً إلى أن السماسرة يقومون ببيع التذاكر في السوق السوداء بـ(90) ألف جنيه، بينما السعر الرسمي لا يتجاوز(30) ألف جنيه.
وأضاف المسافر “مهند عبدالباقي” أنه ظل محتاراً جداً من ضبابية عدم السفر داخل المطار، مبيناً أن كافة إجراءاته مكتملة، وأن المسؤولين بالمطار بأن ينتظر حجز رحلة الخطوط السعودية إلى الساعة الثانية عشرة منتصف ليل أمس، وتابع “منتظرين نشوف آخرتها”، موضحاً أن إعلان حالة فيروس كورونا في البلاد أدى إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران .
رحلة ثانية
“جيت المطار الساعة ستة صباحاً ومنتظر حتى الساعة الآن الثالثة ظهراً” بهذه الكلمات أبان المسافر “محمد الدالي”، نجد معاناة في الحصول على تذكرة سفر إلى مدينة جده، مبيناً أن انقضاء إجازته تبقت لها ثلاثة أيام وأنه حتى الآن لم يجد أي تذكرة للسفر، مشيراً إلى أن مسؤولي المطار أخطروهم بأن الرحلة المسافرة أمس خاصة للذين “قطعوا” تذكرتهم في نفس اليوم، وأنه برفقة (10) أشخاص تم إرجاعهم إلى رحلة الثانية عشرة ليلاً .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية