أخبار

الحكومة والشعبية بقيادة “عقار” توقعان الأحرف الأولى حول قضايا الحكم

الخرطوم – فائز عبدالله
وقعت الحكومة والجبهة الثورية ، الحركة الشعبية شمال “مالك عقار” أمس (السبت)، على اتفاق “بالأحرف الأولى” حول قضايا الحكم والسلطات والصلاحيات في المنطقتين بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة “مالك عقار”.
ووصف رئيس الجبهة الثورية د. “الهادي إدريس” في تصريحات صحفية عقب التوقيع، الاتفاق بالكبير وأشار إلى أنه سيجلب مكاسب كبيرة لأهل المنطقتين. وأعلن استعدادهم لإكمال الاتفاق في موعده في التاسع من أبريل المقبل، وأضاف ما تبقى من زمن سيكون لمسار دارفور ، وبشر بأن أبريل سيشهد هدية السلام لشعب السودان سعياً لاستقرار المرحلة الانتقالية والتحول الديمقراطي.
وأشار للتعاون الكبير من قبل الوفد الحكومي، وقطع بأن الجبهة الثورية ستستمر بذات النهج من أجل تحقيق السلام الشامل بالسودان.
من جهته، قال نائب رئيس الحركة الشعبية شمال بقيادة “مالك عقار”، “ياسر عرمان”: بهذه الخطوة نكون قد اتجهنا نحو تحقيق السلام الشامل بالسودان. وأضاف عملنا بروح شراكة كاملة بدعم من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول “محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وتفاهم تام مع عضو الوفد الحكومي الفريق أول “شمس الدين كباشي” حتى وصلنا لهذه المرحلة . وتابع: عملنا بمنهجية الإغاثة قبل السياسة ، وأوضح أنها الآن تعمل على تنفيذه على أرض الواقع، وقال: ما وجدناه الآن لم نجده حتى في نيفاشا، وأوضح أن الاتفاق منح جميع أهل السودان والمنطقتين حقوقهم التي عملوا من أجلها وأكد أنهم لم يكونوا يحلمون بـ(3%) مما حققوه مع النظام السابق ، وأعلن العمل بشراكة مع المدنيين والعسكريين بكل مؤسساتهم، وأكد السعي لبناء جيش واحد بمشاركة الجميع، وقال السودان لن ينهار ويجب ألا ينهار.
من جانبه، اعتبر عضو وفد الحكومة “إسماعيل التاج” التوقيع خطوة عملاقة نحو السلام الشامل بالسودان. وكشف عن تضافر جهود جميع الأطراف على رأسها الوساطة التي قامت بدور كبير جداً، وبشر بأن السلام أصبح واقعاً، وأضاف لم تواجهنا عقبات كبيرة. وتابع: التحدي يكمن في أن نحول هذا الاتفاق على أرض الواقع بدلاً عن الأوراق.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية