أخبار

الشرطة : استهداف موكب “حمدوك” تم بقنبلة مصنوعة محلياً

زنة (750) جراماً

الخرطوم ـ المجهر
كشفت الشرطة النتائج الفنية الأولية التي توصلت إليها حول محاولة اغتيال رئيس الوزراء د. “عبد الله حمدوك” عبر قنبلة في طريقه نحو الخرطوم أمس الأول، مبينة أن عبوة متفجرة زنة (750) جراماً تم زرعها على جانب الطريق، لافتة إلى أنها مصنوعة محلياً ومكونة من مادة “أزيد الرصاص pb (n3) ” شديدة الحساسية.وأكد مصدر أمني مطلع (الثلاثاء) أن السلطات الأمنية أوقفت عدداً من المشتبه فيهم في محاولة الاغتيال، مشدداً على ضرورة ملاحقة العناصر المتشددة والتشديد على المنافذ ومنع دخولها، إضافة إلى الرصد الدقيق والفعال لكل الأفراد المنتمين للمنظمات الإرهابية والمنظمات المحظورة، والقيام بخطوات استباقية لعدم تكرار الحادثة.وأشار الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة اللواء دكتور “عمر عبدالماجد”، في تصريح صحفي أمس، إلى أن القنبلة خلفت في مركز الانفجار حفرة بطول (90) سم وعرض (65) سم وعمق (25) سم، مضيفاً أنها أحدثت دائرة قطرها (1500) متر وتسببت الشظايا الحديدية في إحداث الضرر بالمركبات، و أكد “عمر” أن فرق التحريات والتحقيقات تواصل عملها للوصول إلى كشف أبعاد المخطط.
توقيف مشتبه بهم
وأكد مصدر أمني مطلع (الثلاثاء) أن السلطات الأمنية أوقفت عدداً من المشتبه فيهم في محاولة الاغتيال. وقال المصدر الأمني بحسب “سكاي نيوز عربية”، إن التحقيق يجري مع المعتقلين منذ ليلة (الإثنين)، مرجحاً أن يكون التفجير ناجم عن عبوة يتم التحكم فيها عن بعد.
الحكومة تلمّح لتورّط جهات خارجية في حادثة “حمدوك”
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية، وزير الإعلام “فيصل محمد صالح” إن الطريقة التي تمت بها عملية محاولة اغتيال رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك” غريبة على البلاد، وتشير إلى احتمال تورط جهات خارجية.
اتهام أيادٍ أجنبية
وأشار “فيصل” في مقابلة مع “قناة الجزيرة مباشر” إلى أن بعض القوى الإقليمية والدولية متضررة من النموذج الذي يقدمه السودان، واستبعد “صالح” تكرار محاولة حادثة اغتيال “حمدوك” من مغامرين.
الخارجية الأمريكية تدين محاولة اغتيال “حمدوك”
وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية أمس (الثلاثاء) بيانًا أدانت فيه: “بأقوى عبارات ممكنة” الهجوم الذي وقع يوم (الإثنين) على موكب رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك”.وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الولايات المتحدة ” تقف على أهبة الاستعداد لدعم الحكومة السودانية” بقدر ما تستطيع وإنها تواصل مراقبة الوضع عن كثب.وأكد البيان أن الولايات المتحدة “تدعم بقوة الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان”، وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف مع الشعب السوداني في سعيه لتحقيق السلام والأمن والازدهار والديمقراطية والمساواة.
الأمم المتحدة تندد بمحاولة اغتيال “حمدوك”
وندد الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” أمس (الثلاثاء) بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك” والذي تعرض موكبه لهجوم (الإثنين) بالخرطوم.وأشار بيان صادر عن الأمم المتحدة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أدان المحاولة وطالب بالقبض على الجناة ومحاكمتهم، وأكد “غوتيريس” تضامن الأمم المتحدة ودعمها الثابت للسودان.
“أفورقي”: محاولة اغتيال “حمدوك” عمل بغيض
وأعلن الرئيس الإريتري “أسياس أفورقي” (الثلاثاء) دعم بلاده وتضامنها مع السودان، في تعهدات الحكومة السودانية لإصلاح ما خلفه النظام السابق من أجل تعزيز رفاهية الشعب السوداني ولصالح دعم الاستقرار بالمنطقة.
وقال : إن محاولة اغتيال رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك” عمل بغيض، يؤكد أن قوى الظلام ورعاتها على استعداد لاتخاذ تدابير إسقاط التغييرات الإيجابية بالسودان وعكس مساراتها.
وأكد “أفورقي” في رسالة إلى رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان” إدانة إريتريا للعملية التي وصفها بالعمل الجبان.
تركيا تدين محاولة اغتيال “حمدوك”
وأدانت وزارة الخارجية التركية (الثلاثاء) بشدة محاولة اغتيال رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك”.وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: إن من المهم استمرار الفترة الانتقالية بكل سلمية واستقرار، وأكد البيان تضامن تركيا مع السودان ومواصلة دعمها له.
إسبانيا تؤكد دعمها للحكومة
وأدان سفير إسبانيا لدى السودان “ألبيرتو اوثيلاي” الهجوم الإرهابي ومحاولة اغتيال “حمدوك”، مؤكداً دعم بلاده الكامل للحكومة الانتقالية، موضحاً استعداد بلاده للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب عبر البرامج التدريبية المختلفة للقوى الأمنية، كما أكد سعي إسبانيا لتعزيز التعاون الثقافي والتجاري مع السودان والمضي قدماً بالعلاقات بين البلدين إلى آفاقٍ أوسع.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية