أخبار

الحكومة تجدد التزامها بتضمين توصيات النازحين في اتفاق السلام

وصل وفدهم إلى جوبا أمس

الخرطوم ـ المجهر
أعلن الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام بجوبا عضو مجلس السيادة “محمد حسن التعايشي”، التزام الحكومة بتضمين توصيات أهل المصلحة من النازحين والإدارات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والرعاة والمزارعين المعنيين ضمن اتفاق السلام الشامل.
وأشار “التعايشي” في تصريحات صحفية في جوبا أمس (الخميس)، إلى وصول ممثلي أهل المصلحة إلى جوبا لتقديم تصوراتهم ورؤاهم لمعالجة قضاياهم، وقال “التعايشي” عقب الاجتماع الذي ضم الوساطة والوفد الحكومي المفاوض ومسار دارفور والشركاء من المنظمات والمؤسسات الدولية.
ووصل إلى مدينة جوبا الوفد الشعبي الممثل لأصحاب المصلحة في دارفور، للالتحاق بمفاوضات السلام بجوبا بين وفد الحكومة وحركات الكفاح المسلح والتي تتوسط فيها حكومة جنوب السودان.
وكان في استقبال الوفد بمطار جوبا ، عضو مجلس السيادة الانتقالي “محمد حسن التعايشي”، وقيادات الجبهة الثورية، وأعضاء فريق الوساطة الجنوبية وطاقم سفارة السودان بجوبا.
ويتكون الوفد من أكثر من مائة عضو يمثلون النازحين والإدارات الأهلية والمهنيين والرعاة والزراع ومنظمات المجتمع المدني الأخرى من دارفور.
ومن المقرر أن يضع الوفد، الذي يمضي ثلاثة أيام في مدينة جوبا، على طاولة المفاوضات، رؤية وتصور أهل المصلحة حول قضايا السلام في دارفور ومناقشتها مع وفود التفاوض خاصة القضايا المتعلقة بعودة النازحين إلى مناطقهم وما تتطلبه من ترتيبات، وقضايا الأرض والحواكير والتعويضات والعدالة الانتقالية وتهيئة الأوضاع على الأرض لاستقبال السلام.
يذكر أن الوفد الدارفوري لأهل المصلحة، كان قد عقد قبل حضوره إلى جوبا، عدداً من الملتقيات والمؤتمرات، ناقش خلالها أوراق عمل خرجت بتوصيات تتصل بقضايا أهل المصلحة، وتم خلال هذه المؤتمرات، التي قامت برعايتها البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) ،اختيار ممثلين للفئات المختلفة التي شكلت الوفد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية