أخيره

وزير التربية يعلن تنفيذ مجانية تعليم الأساس العام المقبل

الخرطوم ـ المجهر
أعلن وزير التربية والتعليم البروفسير “محمد الأمين التوم” عن تنفيذ مجانية تعليم الأساس اعتباراً من العام القادم، مؤكداً أنه لا يحق لأية جهة مهما كانت فرض رسوم على التلاميذ .
وقال “التوم” خلال لقاء مع أصحاب المصلحة حول مستقبل التعليم بولاية غرب كردفان أمس، إن على الحكومة توفير كل مطلوبات العملية التعليمية دون مقابل مع التأكيد على توفير مقعد دراسي لكل طفل بلغ سن السادسة من العمر، وأضاف “إذا لم تنفذ الحكومة الانتقالية هذا الالتزام فستكون كسابقاتها في الحكم ومن حق الشعب محاسبتها”.
وطالب الولايات بوضع خريطة إستراتيجية للتعليم مع تحديد المطلوبات وعلى الحكومة الاتحادية التنفيذ.
وكشف وزير التعليم الاتحادي عن مقترحات لقيام مجالس التعليم على مستوى القاعدة لتمكين الوزارة من إدارة ومراقبة وتطوير العملية التعليمية بجانب قيام مجالس إقليمية تخطط وتراقب وتنظم لعمل نهضة التعليم بالإضافة إلى المجلس القومي للتعليم الذي يضم ممثلين لمجالس التعليم بالأقاليم، مهمته وضع السياسات العامة للتعليم، وأن يعمل لأن يكون المنهج يعبر عن وحدة البلد ،بالإضافة إلى التوافق على المواد الدراسية الأساسية لكل الأقاليم.
وأشار “التوم” إلى تردي نظام التعليم منذ الاستقلال لعدم توفر الإنصاف في العملية التعليمية وافتقاره للجودة والبيئة الدراسية غير المهيأة، موضحاً العمل الجاد للنهوض بالتعليم .
من جهته، أكد والي غرب كردفان اللواء الركن “عبدالله محمد عبدالله” تعاون حكومته الجاد مع الوزارة الاتحادية وتسخير كافة الإمكانيات من أجل النهوض بالتعليم، مشيراً إلى التردي الواضح في بيئة الدراسة التي وصفها بغير المؤهلة بجانب عمل المعلم في الظروف الصعبة مع وجود العقول الطلابية النيرة والمتميزة .
وأوضح أن بالولاية أكثر من خمسة آلاف فصل “قشي” وهذا يعتبر تحدياً كبيراً للولاية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية