مين أحنّ علينا منك يا وطنا؟!
مين أحنّ عليا منك يا وطنا.. غبنا عنك بالسنين.. دُبنا من فرط الحنين.. أصلو غيرك ما شغلنا.. مروا بي كل المواسم كنت بشعر بالصقيع والدفو الفي حضنك إنت كان مع الغربة بيضيع.. دايرة أيامي في رتابة وكاسية أحلامي الكآبة.. والملامح العندي منك في خطابات الأحبة في الجرايد في الكتابة.. في دعا الوالدة الحنينة وأمنياتها المستجابة وذكرياتكم يا أهلنا.. هذا هو الإحساس الذي قابلنا به أهل السودان في إمارة (دبي) أنا ومجموعة ضيوف المهرجان الختامي لاحتفالات الجالية الكثيرة العدد.. د. “حمد الريح”، د. “عبد القادر سالم”، “كامل عبد الماجد”، “شرحبيل أحمد”، “حسن فضل المولى”، “الشفيع إبراهيم”، “عادل سيد أحمد”، “هيثم كابو”، “ميرغني لطفي” والسيدة “سامية شبو”، وعدد من الفنانين والفنانات.
رحلتنا كانت (72) سعاة.. كنا ضيوف شرف حفل الختام.. من المطار الناس يقالدونا بالسلام، يكفي أنهم يعرفوننا.. والشباب أخرجوا كاميراتهم ليلتقطوا صوراً تجمعنا معهم.. وتمتلئ عيون بعضهم بالدموع خاصة الشباب منهم الذين لم تسعفهم الظروف لقضاء إجازة وظل ماكثاً لسنوات.. غمرني أيضاً شعور بالامتنان لتلك المشاعر الصادقة والدافئة، وحزنت أن الوطن أصبح يدفع بأبنائه وبناته خارج حضه وحدوده، وتذكرت أيام كان السودان قبلة لجذب المهاجرين من كل أجناس الأرض، ولا أنسى شارع الشوام والهنود والأغاريق والذين قدموا من صعيد مصر ونقادة.. كانت الخرطوم قبلة الأنظار وأم درمان عاصمتنا القومية.. وبدأ عدّنا التنازلي.. زمان كان جل من هاجروا وبنسبة عالية من المعلمين والأطباء والسلك القضائي، وبعض قيادات الخدمة المدنية، وهؤلاء القدامى هم من أسسوا روابط المحبة وشعرة معاوية.. نصف مليون سوداني منتشرون بالخليج العربي.. وشكراً جميلاً للإمارات والدول المضيفة لطيورنا المهاجرة.. والنادي السوداني بدبي ما شاء الله أخذ موقعه في شارع رئيسي واللافتة المضاءة مكتوب عليها السودان، وما شاء الله مساحة النادي كبيرة، أقيم المسرح المؤقت في باحته الخلفية والصورة كأننا في باحة من باحات الخرطوم وأم درمان.. و”عيسى آدم” وأركان حربه، والله أحسن عبارة (أركان سلمه)، أعدوا لنا مقاعد جلوس فاخرة ثُبتت عليها أسماؤنا وزخات من المطر تساقطت علينا ولم تفسد حفلنا الذي استمر حتى الساعات الأولى من الصباح.. وبرغم أننا شعب (خمجان) إلا أنني أجد العذر لهذا (الخمج).. منظمو الحفل تضايقوا من ازدحام أولادنا حول المسرح والكل يريد أن يبشر ويعرض أو يرقص في مناسبة (57) عاماً لاستقلالنا المجيد.. قلت لهم دعوهم يعبروا عن فرحتهم، فقد ظلوا في انتظار هذا الحفل، وقد علمت أن منهم من جاء من خارج دبي.. ولم نقرأ شعراً، ولم يغن “حمد الريح” أو “عبد القادر سالم”، ولم يطالبوننا بغير مشاركتنا بالحضور، وهذا الشعور غمرنا بفرح غامر، وأكد أننا حداة ركب، وولد لدينا الشعور بعظم المسؤولية، فهذا الحب يدفعنا إلى العطاء الإبداعي و”شرحبيل” يسجل هذه المشاعر بكاميرته ويختزن تلك الصور هو و”راشد دياب”، لتتحول إلى لوحات تشكيلية.. والنيل الأزرق سجلت حضوراً أيضاً بكاميراتها.. وكان أستاذي الشاعر الكبير “سيف الدسوقي” حاضراً هو والراحل المقيم الفنان “إبراهيم عوض”، والراحل المقيم الموسيقار “برعي محمد دفع الله”، ورقصنا جميعاً على (أحب مكان.. وطني السودان..لأنو حسانو أرق حسان.. وطيرو صوادح وروض وجنان) شدت بها الابنة الصداحة “فهيمة” وغنت (بلادي يا سنا الفجر وينبوع الشذى العطر وملهمتي أغاريدي وآيات من السحر) برضو من ألحان خالي العبقري– يرحمه الله- “برعي محمد دفع الله”، وأظن من كلمات أستاذي الشاعر “محمد الطيب عربي” أمد الله في عمره.. وللمرة المليون يتأكد لي أن أهل السودان تجمعهم الثقافة.. دُقوا دلوكة وتعال شوف البطان والفرح والعرضة والسكسكة وبي خمج.. لكننا لم نتبنى مشروعاً ثقافياً حتى كتابة هذا السطر، وكل العطاء للمبدعين بالبركة والموهبة.. بالمناسبة أستاذنا “الصلحي” في البلد في بيت الأسرة بالعباسية منهك، وجاء من اغتراب طويل ليضع عصا الترحال كأحد رموز الحركة التشكيلية المعاصرة على مستوى العالم، والرجل يستحق التكريم يا ناس الحكومة، والأخ الرئيس وجه في برنامج التواصل بتكريم هؤلاء الرموز.. ومع الوشاحات والدروع والشهادات القروش سمحة، خاصة وقبيلة المبدعين وأنا منهم، جميعنا يشكو قلة الفئران بدورنا التي معظمها إيجارة وليست ملكاً.. في دبي هنالك من قضى عقدين ولم يفكر حتى في إجازة أو جية للعزاء ورفع الفاتحة.. وهنالك شباب في عنفوان الشباب يعملون رعاة إبل وماعز في الخلاء.. وعلمت معنى (الخلا ولا الرفيق الفسل).. لكن أقسم بالعلي القدير وطنا ما (فسل) ولا في بلد بتشبهو لا في الثروات ولا في الحضارات، لكن ما عرفنا نحبو من جوه قلوبنا، والمحبة البقصدها تكمن في المحبة الخالصة الما طالعة من التحزب والقبيلة.. الحب الذي كان يترجمه أبهاتنا وأجدادنا المزارعية وهم في حواشاتهم وفي جروفهم وماسكين الموية ومتوكلين على الله، كان زراعة مطرية أو ري صناعي، وتأتيهم أعياد الحصاد يطهروا الأولاد ويعرسوا للبالغين والبالغات..
يا ربي بيتلحق الوطن بعد نيفاشا وانفصال الجنوب؟! ما بعيد على الكريم، لكن نصف مليون في الخليج!! يا ربي أخونا “كرار التهامي” عندو إحصاء للطيور المهاجرة؟! وإحصاء للخبرات النادرة منهم والتخصصات النادرة برضو؟! والله عجبوني الصبيان العرضو في حفل الاستقلال بدبي، وتحسرت والله عليهم، فالأولى يراعوا مواشيهم وأبقارهم!!
وخوفي أن تزداد سنوات اغترابهم قبل ما يكونوا زي صاحبي الدنقلاوي “عثمان” القاطن بسويسرا منذ نصف قرن ودمعتو تجري حينما يلتقي بالقادمين من الوطن (عندك تسجيلات غنا سوداني؟!).. وصادف أن كنت أحمل بعضها ودعاني في مسكنه بجنيف وهاك يا بكا وهو يستمع إلى (حتى الطيف رحل خلاني.. وحلات بلدي وحلات نيلا)، وأولادو اتولدو في سويسرا ويحملون جنسيتها ويا حسرتي عليهم لا لموا في حضارتهم ولا نجوا من الاستلاب الثقافي وطمس حضارة الأجداد.. بالمناسبة أكلنا بوش في دبي بمطعم الفنانين وأبو العباس بعد أن مسخت الفراخ الكنتاكي.. والله العظيم أكلنا طاعم وطماطمنا طاعمة، ولحمنا طاعم، لكن نحن ممسوخين ومشاترين وواحدين لم يتقوا الله في الوطن والأهل، فرهنوا إرادتهم ومواطنتهم لحفنة من مخالب الشر التي تستشري غطرستها كل يوم وتدفع لمواطني الدول ليشعلوا الحرائق ويرملوا النساء وييتموا الأطفال (قال ربيع عربي قال)!! واحد قال لي إنتو يا أهل السودان فيكم صلاح.. والرجل من علماء السياسة سويدي الجنسية.. ما عارف كل الأسباب والمؤشرات كانت تشير إلى ربيع سوداني.. قلت ليهو: السفيه عندنا بشرب الخمرة بعد ما يصلي العشا، وفينا من الصالحين ومن يدعو للوطن بالأمن، والدعاء شعيرة عندنا.. وقلت في نفسي لو روقنا المنقة وحبينا الوطن وتوحدنا يد واحدة وقلب واحد ومحبة خالصة للوطن وخلينا المشاترة والعنتريات السياسية، يمين الله أولادنا وأحفادنا يعيشوا أحسن عيشة.. وقريب عودتكم لدوحة الوطن وتلقوهو آمناً مطمئناً يا رب العالمين.. وتلقوا فيها النيل يلمع في الضلام.