ربع مقال

“ساطع الحاج” يسطع على قناة (الجزيرة)

د. خالد حسن لقمان

أمس الأول، وعلى شاشة قناة (الجزيرة) الإخبارية، سطع الأستاذ “ساطع الحاج” رئيس  الحزب الناصري السوداني، وأحد قادة مكون  الحرية والتغيير، عبر برنامج (الاتجاه المعاكس) الذي يقدمه الدكتور الرائع “فيصل  القاسم”.. كانت الحلقة حول التطبيع مع إسرائيل، وكان الضيف المقابل لـ”ساطع الحاج” هو الإعلامي السوري الأستاذ  “ثائر الناشف” الذي كان أبرز مواقفه في الحوار، يقول إن التطبيع مع إسرائيل قرار يجب أن يتبناه كل العرب، باعتباره قراراً ديمقراطياً يتوافق مع القرارات الدولية وروح الأسرة الدولية، ونظريته في ذلك أن التطبيع مع إسرائيل سيعمل على تذويب إسرائيل وشعبها  مع الشعوب العربية! .. وفي هذا جاءت إجابات ومداخلات “ساطع الحاج” على نحو مفحم، مؤكداً أن فرضية تطبيع العرب مع إسرائيل سيؤدي إلى تذويب اليهود في المجتمعات العربية أمر خيالي وغير صحيح، بل وغير ممكن؛ لأن هؤلاء اليهود ظلوا موجودين في كل المراحل التاريخية كما هم.. كما دافع “ساطع” عن حقيقة وجود هدف إسرائيل الجغرافي (من النيل إلى الفرات) باعتباره هدفاً إسرائيلياً إستراتيجياً حقيقياً وموجوداً في الخطط الإسرائلية وليس أسطورة. 
وينسجم تماماً مع أطماع هذه الدولة في مياه النيل وخططها للسيطرة على البحر الأحمر.. وفي مرحلة أخرى من الحوار كان رد “ساطع” ساطعاً في جانب أن التطبيع مع إسرائيل سيقود لحل مشكلات السودان ورفاهية شعبه، مؤكداً أن هذا لم يحدث مع إريتريا، وموريتانيا، ودولة جنوب السودان، فكيف نتوقع حدوثه معنا؟.. وفي رده على “فيصل القاسم” حول أن إسرائيل يمكن أن تكون معبراً للبيت الأبيض للمساعدة في مشكلات السودان، أجاب “ساطع” بقوله: إن هذا التوقع لا يقوم على موضوعيات حقيقية، لأن لأمريكا شروطاً بعينها تفرضها وتوافق عليها مؤسسات الدولة في الولايات المتحدة وحدها ..   
وبالنسبة للأسباب التي تبقي السودان وحده في معسكر الرفض للتطبيع مع إسرائيل، رغم وضعه المتدهور   كان رد “ساطع” موفقاً بقوله إن معالجة كهذه ليست   
أخلاقية، ولا يمكن أن نسعى لتسوية خلافاتنا وأزماتنا عبر علاقة كهذه غير مقبولة لنا ولشعوبنا، وفي رده على زيارة “البرهان” ومقابلته لـ”نتنياهو” دون استشارة أحد، قال “ساطع” إنه أمر غير مرحب به البتة، وأن  الضجة التي صاحبت اللقاء أمر صحي، يأتي في ظل ممارسة إعلامية حرة أوجدت مساحة للمعارضة والرأي الآخر.. بالفعل كان “ساطع الحاج” على (الجزيرة) ساطعاً .. حاضر البديهة، ومتقد الذهن، كما كان مشرفاً تماماً في مشاركته شكلاً وموضوعاً..    
ولكن أغرب طرح وقفت عليه في هذه الحلقة هو الذي جاء من الإعلامي “ثائر الناشف” حين قال إن السودان وعبر تطبيع علاقاته مع إسرائيل يمكنه الضغط عليها ــ (على إسرائيل) ــ  لمساعدة الفلسطينيين.. يا راجل يا “ثائر” يا “ناشف” قول كلام غير ده يااااخي ..

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية