أخبار

وزير الأوقاف : هناك دولة موازية كرست الصلاحيات في رئاسة الجمهورية

قال : إن مرتب المؤذن(25) جنيهاً والإمام (50) جنيهاً

الخرطوم ـ أم زين آدم
نفى وزير الشؤون الدينية والأوقاف “نصرالدين مفرح” وجود دولة عميقة، وقال هناك دولة موازية ، كرست القوانين في رئاسة الجمهورية، ووصف مرتبات الأئمة والمؤذنين بالضعيفة، وقال إن راتب المؤذن (25) جنيهاً والإمام (50) جنيهاً في الشهر.
وكشف “نصرالدين مفرح” لدى مخاطبته مؤتمر تعزيز وحماية حرية الدين أو المعتقد في السودان، أمس عن إلحاق الشؤون الدينية في ولاية كسلا بوزارة الصحة، مشيراً إلى أن الصراع الديني قسم العالم إلى مسلمين وكفار، قام على آية واحدة وهي آية السيف، جعلت الاقتتال في بلاد الإسلام، رغم وجود (124) آية تتحدث عن التسامح والحرية والرحمة، وأوضح أن حالة الانتقال من دين إلى دين ستناقش في المؤتمر الدستوري لوضع قرار وقانون واضح.
ولفت “مفرح” إلى أن توجه الدولة الجديد أن يكون للإنسان حرية الاعتقاد والممارسة ، مبيناً أن الوزارة في حاجة للإصلاح لإنجاز مهامها، خاصة ما يتعلق بإرجاع صلاحيات الوزير بهيكلة الوزارة، وترتيب الأوضاع بصورة عادلة.
وقال إن كل صاحب دين لابد أن يجد نفسه في وزارة الشؤون الدينية، ومن ليس له دين لا حظ له في الوزارة ، مبيناً أن العمل جارٍ بوزارة العدل لإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات، لجهة أن المواطنة قائمة على أساس الحقوق والواجبات، وأن لا اضطهاد للأقليات.
وقال إن الوزارة ستنظر في بند الزكاة في سبيل الله لتوفير مخصصات للوظائف التي لم تحظ بمخصصات ورواتب من الوزارة في الفترة السابقة من قساوسة ورجال دين ، وسيتم النظر في أجور المؤذنين والأئمة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية