رأي

إحياء بخت الرضا فرض عين لا يصح التقاعس عنه 2/2

ربما  دفع العهد السابق إلى إلغاء تجربة بخت الرضا في مجال التدريب هو الكلفة المادية الإدارية  العالية لتدريب المعلمين التي تعتمد على التدريب اليومي التفصيلي والمتابعة  اللصيقة وتعليم طريقة تدريب الذات، وذلك من خلال مدارس التدريب في مدرسة بخت الرضا الابتدائية، ومدارس الدويم الريفية والنيل الأبيض والدويم شمال الثانويات العامة،  ومن ثم اختارت الخيار الأسهل الذي لا يزيد على تلقين المعلم بعض المعلومات التي يتلقاها في كثير من الأحيان عن بعد ثم يجلس للامتحان فيها.
أما تجربة بخت الرضا في إعداد المناهج التعليمية فقد بدأ العبث بها منذ فترة سابقة لنظام الإنقاذ إلا أنها وجدت حتفها على يديه، وهي تجربة جديرة بالاحترام والاحتفاء والتطوير، بدأت قبل تأسيس المعهد منذ أن كان فكرة في أذهان الآباء المؤسسين الأوائل. فقد كتب مستر “اسكوت” تقريراً عام (1932) عن إصلاح نظام التعليم في السودان، وذهب فيه إلى ضرورة استبدال نظام التلقين الذي كان سائداً في تلك الفترة بنظام يقوم على طرق التدريس الحديثة ويزاوج بينها وبين ما هو موروث في البيئة السودانية، وقد كانت هذه النظرة هي أصل النجاح الذي حققته بخت الرضا طوال تاريخها بالمزاوجة والدمج بين التجارب التعليمية الراقية والحديثة، واحتياجات البيئة السودانية المحلية. وقد حققت هذه التجربة قسطاً وافراً من النجاح إلى الحد الذي جعل بخت الرضا محطاً لبعثات دول مختلفة طلبتها للتزود بمعارفها واستلهام تجربتها.
ومر على تأسيس تجربة بخت الرضا في مجال المناهج أساتذة عظام بدءاً من مستر “قريفيث” ومروراً بـ”عبد الرحمن علي طه” و”نصر الحاج علي” و”عبد الله الطيب”، وغيرهم كثير من الأسماء التعليمية اللامعة في السودان. وقد كانت تجربة منفتحة باستمرار على التطوير المستمر وعلى اكتساب مواطن قوة جديدة لتحقيق الفلسفة التي أنشئت في سبيلها بخت الرضا.
لم تقتصر رسالة معهد التربية بخت الرضا على التدريب والمناهج التعليمية، وإنما تطورت لتشمل مجالات جديدة في الحقل التربوي، فقد نشأ بها قسم للبحوث التربوية،  والذي أصدر مجلة دورية باسم مجلة البحوث التربوية صدرت عنها أربعة أعداد  في الفترة من (1978) وحتى العام (1982)،
كما اهتمت بخت الرضا منذ وقت باكر من تاريخها بتعليم الكبار وبرامج إزالة محو الأمية للرجال والنساء على السواء وكان منهجها في هذا الجانب يقوم على المزاوجة بين المعرفة المهنية التي تتعلق بالبيئة المحلية والحلقات التعليمية لإزالة الأمية، وبدأت بخت الرضا هذا المشروع في المناطق الريفية القريبة منها وعلى وجه الخصوص  جزيرة أم جر على النيل الأبيض.
امتدت جهود بخت الرضا لمجالات ثقافة الطفل فأنشأت مكتب النشر والذي هدف إلى مد الأطفال بالمواد الثقافية المساعدة للعملية التعليمية  وأصدر مجلة الصبيان وهي من أولى مجلات الأطفال على المستوى الإقليمي.
إن الدعوة لإعادة إحياء بخت الرضا من جديد ليست من قبيل الحنين إلى الماضي أو تحقيق أشواق شخصية لدى جمهور المتعلمين الذين مستهم يد بخت الرضا البيضاء، وإنما بسبيل الاستفادة من التجارب الوطنية الجادة التي أثبتت نجاحها وعبرت من خلالها أجيال ساهمت في البناء الوطني وامتد أثرها على الصعيد الإقليمي والعالمي.

د. أبوذر الغفاري بشير عبد الحبيب

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية