أخيره

“كندة غبوش” يشيد باتفاق الصلح بين النوبة والبني عامر في بورتسودان

حذر من احتكاكات بين الرعاة والمزارعين

الدلنج : المجهر
أشاد عضو هيئة علماء السودان المرشح المستقل السابق لرئاسة الجمهورية “كندة غبوش الإمام” بجهود نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول “محمد حمدان دقلو” (حميدتي)، وعضو المجلس الفريق ركن “شمس الدين كباشي” إلى رتقهم للنسيج الاجتماعي والمصالحة ما بين النوبة والبني عامر إبان الأحداث الدامية بينهما مؤخراً. ببورتسودان.
وقال “كندة” في تصريح صحفي إنهم ممتنون لـ”حميدتي” و”الكباشي” كونهما طويا الخلافات فضلاً عن تجسيرهما هوة الخلافات مابين الجبهة والحركة الشعبية قطاع الشمال حول الاتفاق الإطاري بين الطرفين والذي أفضى إلى وقف العدائيات وفتح المسارات لتوصيل الإغاثات إلى الطرف الآخر وتكوين لجنة لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين وبدء محادثات السلام في الرابع عشر من أكتوبر والتوقيع النهائي في الرابع عشر من ديسمبر.
وأشار “غبوش” إلى أن الموسم الزراعي بجنوب كردفان يبشر بنجاح المحاصيل المختلفة إلا أن المزارعين يتخوفون من احتكاكات الرعاة معهم.
ولفت إلى ضرورة وضع إستراتيجية بشأن إنجاح الموسم الزراعي ومنع تلك الاحتكاكات، ودعا “كنده” والي الولاية اللواء ركن “رشاد عبد الحميد” لضرورة وضع خطة أمنية لحماية الموسم الزراعي، داعياً في الوقت نفسه القوات المسلحة بإرسال فريق فني إلى مناطق. مشاريع هبيلا الزراعية لإزالة الألغام المزروعة إبان أحداث عام الكتمة بتاريخ 6/6/2011م والتي أفضت إلى إصابة العديد من المواطنين وحرمتهم الحل والترحال عند الزراعة والحصاد في العام السابق كما حدث مؤخراً عندما أصيبت سيارة اللواء “محمد مركزو كوكو” ونجأ بأعجوبة وسائقه الخاص.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية