تقارير

“أكرم علي التوم” …ابن رواد الحركة الوطنية

وزير الصحة الانتقالي

الخرطوم – فاطمة عوض

الدكتور “أكرم علي التوم” وزير الصحة الانتقالي ، برز اسمه ضمن المرشحين للمنصب وزيراً للصحة في الحكومة الانتقالية وتم ترجيح كفة اختياره بعد تفوق اسمه وخبراته العلمية وإنجازاته العلمية والعملية على بقية المرشحين للمنصب .
وزارة الصحة مثقلة بالقضايا الصحية ، وتتناوشها الصراعات ،والدكتور “أكرم” حسب أطباء مقربين يُعد من الكفاءات الوطنية، مشهود له بإنجازاته الكبيرة إقليمياً وعالمياً ومن أهم إنجازاته صياغة برنامج استراتيجي للصحة لقارة أفريقيا، طبقته ولا تزال تعمل به الكثير من الدول الأفريقية .
تقول السيرة الذاتية للدكتور “أكرم علي التوم” إنه من مواليد أم درمان، (18 ديسمبر 1961)، وقال أحد الأطباء لـ(المجهر ) إن دكتور “أكرم” يسكن بيت المال ،وكان يمثل رابطة الأطباء الاشتراكيين في نقابة الأطباء في العام (1989) ، والدته حاجة “كاشف” كانت من قيادات الاتحاد الاشتراكي في ثورة مايو وواحدة من رائدات الحركة النسوية في السودان ومعلمة بالثانوي ، وتقيم في لندن ووالده “علي التوم” كان خبيراً اقتصادياً وعمل وزيراً أسبق للزراعة، وعمل في مجالات العمل العام منذ منتصف الخمسينيات في الحركة الوطنية وأروقة الأعمال وأوساط الحركة السياسية في القاهرة، ويعتبر الوزير الوحيد الذي استقال آنذاك لخلاف في بعض السياسات وتوفي عام (2005).
نال دكتور “أكرم” بكالوريوس طب وجراحة – جامعة الخرطوم (1985).
وحاز على منحة فولبرايت للدراسات العليا (1992-1993)
MPH من جامعة جونز هوبكنز (1993 )، نال شهادة الماجستير في الصحة العامة .
وحصل على جائزة منظمة الصحة العالمية لأفضل مدير في الإقليم الأفريقي (2009)
وانتخب كزميل متميز بكلية الصحة العامة ، الكلية الملكية للأطباء الباطنيين في المملكة المتحدة (2015) .
-من أهم منجزاته كانت صياغة (إستراتيجية الصحة للقارة الأفريقية 2016-2030)، وقد تمت إجازتها بواسطة وزراء الصحة الأفارقة واعتمادها من رؤساء دول الاتحاد الأفريقي عام (2016)م.
الخبرة المهنية
أكثر من (6) سنوات خبرة داخل السودان و(24) عاماً من الخبرة العالمية في مجال الصحة العامة.
ملتزم بالنهوض بالتنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة للفئات المهمشة والمستلبة في المجتمع من خلال تطوير وتنسيق وقيادة السياسات متعددة القطاعات، المستنيرة بالأدلة وكذلك لتعزيز النظم الصحية والمجتمعية ، وصياغة وإصلاح سياسات الصحة العامة والتخطيط استراتيجي.
له خبرة خاصة ومميزة في برامج الصحة الإنجابية المتكاملة ، صحة الأم والطفل والمراهقين ، التغذية ، مكافحة الأمراض السارية وغير السارية.
خبرة واسعة في إدارة البرامج الصحية والتنموية وتقديم الاستشارات الفنية وإجراء البحوث في البلدان الصناعية والبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل والدول الهشة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. من بين الدول التي عمل فيها: (إثيوبيا ، رواندا ، سيراليون ، جنوب السودان ، تنزانيا ، أوغندا ، أرمينيا ، أذربيجان ، البوسنة والهرسك ، جورجيا ، كازاخستان ، الاتحاد الروسي طاجيكستان ، إندونيسيا ، ميانمار ، تايلاند ، تيمور الشرقية ، أفغانستان ، مصر ، الأردن، والصومال، السودان ، أوزباكستان، إيران و فيتنام).
ولديه خبرة عملية مع منظمات الأمم المتحدة (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، اليونيسيف ، البنك الدولي ، صندوق الأمم المتحدة للسكان، برامج الغذاء العالمي، الخ الخ) ومع الجهات المانحة (الأمم المتحدة، الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا ، البنك الدولي، الحكومة الأمريكية )، وكذلك تحضير الموارد بنجاح مع العديد من الجهات المانحة (الاتحاد الأوروبي، حكومات إيطاليا وكندا والنرويج والسويد والكويت وعمان ) .
الفعالية في التنسيق وفي إنشاء الشراكات الإستراتيجية التي تركز على النتائج والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال التواصل الفعال ومهارات التفاوض الناجحة في دعم أولويات الصحة العامة.
له علاقات واسعة وخبرة في التعامل مع مستويات التمثيل الرفيعة في الدول والمنظمات.
اللغات يتحدث اللغة العربية الأم، اللغة الإنجليزية بامتياز، ومعرفة جيدة بالفرنسية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية