الديوان

“شيخ إدريس” : “سمية حسن” استقالت من الاتحاد ولم يتم إعفاؤها بسبب الغياب

القاهرة : المجهر
شن الموسيقار “الشافعي شيخ إدريس” المقيم بمصر، هجوماً عنيفاً على مجلس إدارة اتحاد المهن الموسيقية بالسودان، بعد أن أعلن عبر الصحف إعفاء الفنانة “سمية حسن” من منصبها في الاتحاد بسبب غيابها المتكرر من الاجتماعات.
وأكد “الشافعي” أن الفنانة قدمت استقالتها من المجلس عبر صفحتها في الفيسبوك منذ شرارة الثورة الأولى معها الفنان “محمد حسن حاج خضر” بسبب صمت المجلس عند خروج الشعب مطالباً بحقوقه ووقوفهم في موقف المتفرجين، وهدد بقيام ثورة داخل اتحاد الفنانين لتغيير المجلس صاحب المواقف المخذية.
ويُعد “الشافعي” من آخر العازفين الذين صاحبوا الجيل الذهبي من الفنانين الكبار بالعزف ضمن فرقهم الموسيقية، ويفتخر بأنه جلس خلف العمالقة “عثمان حسين وإبراهيم عوض وسيد خليفة ومحمد وردي والتاج مصطفى وإبراهيم إدريس ود المقرن” والفنان “عبد الكريم الكابلي”.
وقد كانت آخر مشاركات “الشافعي” الكبرى خلال حفل الموسيقار الدكتور “عبده داغر” في مسرح معهد الموسيقى العربية بحضور الدكتورة “إيناس عبد الدائم” مديرة دار الأوبرا بمصر، ويُعد “الشافعي” أول فنان سوداني يجلس خلف “عبده داغر” المصري، الوحيد الذي أقيم له تمثال في المانيا جوار تمثال (موتسارت) و(بتهوفين) و(باخ) واختيرت مؤلفاته ضمن مناهج تعليم الموسيقى في أكثر من دولة أجنبية.
وشارك “الشافعي” من قبل في يوم السودان في دار الأوبرا المصرية ومنتدى الجمعية العربية الأوربية في الصالة المغطاة بإستاد القاهرة الدولي، وعد هذه المشاركات إضافة قوية لمسيرته الفنية ووجود للفنان السوداني في المحافل العربية والدولية.
وناشد “الشافعي” الفنانين السودانيين إلى ضرورة الوقوف صفاً واحداً لإنجاز مشروع مستشفى سرطان الأطفال بالسودان، مشيراً إلى نجاح تجربة (مستشفى 57457) الخاص بسرطان الأطفال بمصر، مشيراً إلى أنه سيقدم أوبريت تم تسجيله في استديوهات قناة الخرطوم الدولية، تحت إشراف المهندس “محجوب الغول” وهو من كلمات “علاء الدين الجاك” وشارك فيه من الفنانين “شرحبيل أحمد، وليد زاكي الدين وطه سليمان وعمر جعفر ومحمد الخاتم وعصمت بكري ومحمد شبة ورماز ميرغني ونهى عجاج” والسودانية المقيمة في بريطانيا “آية”، من إخراج “علي التجاني” الذي تخرج في السينما الهندية والأوبريت لدعم إنشاء مستشفى سرطان الأطفال .
وكشف “الشافعي” عن ألحان جديدة وتعاون مع عدد من الفنانين الشباب، آخرها أغنية (خبر عاجل) من كلماته وألحانه وسيؤديها الفنان الشاب “شكر الله عز الدين”، وكانت آخر أعماله مع الفنان
“محمد حسن حاج الخضر” في أغنيات (اطمئني وواحشني زول وانصف القلب المسافر وزمن الأفراح الوردية) للشاعر “سيف الدين الدسوقي”.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية