أخيره

الهيئة القومية للتوافق تجيز مقترح وثيقة ترتيبات الفترة الانتقالية

الخرطوم ـ المجهر
أجازت الهيئة القومية للتوافق الوطني مقترح وثيقة ترتيبات الفترة الانتقالية توطئة لتقديمها لكافة القوى السياسية والمجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في أقرب وقت ممكن .
وقال رئيس الهيئة بروفسير “مدثر عبد الرحيم الطيب” :إن الفكرة الأساسية للمبادرة تقوم على أن السنوات القادمة هي فترة تأسيسية انتقالية توافقية لتحقيق النهضة لنقل السلطة إلى هيئة منتخبة تحمل أهدافاً عديدة .
وأكد أن الهدف الأساسي هو إنتاج مسودة الدستور الذي يؤسس ويحمي الرؤية الوطنية ومنظومة القيم والمبادئ والمرتكزات عبر لجنة قومية يتم الاتفاق عليها على أن يُجاز عبر البرلمان المنتخب وتنظيم ندوات وطنية للتوافق حول مستقبل نظام الحكم، ونوع الممارسة الديمقراطية المبتغاة ،مشيراً إلى أن تنفيذ برنامج عمل الفترة الانتقالية يتطلب معالجة الفراغ الدستوري بتكوين مجلسي السيادة والتشريع والمجلس التنفيذي، يعقب ذلك تنفيذ مهام الفترة الانتقالية .
وقال بروفسير “مدثر” : إن الوثيقة تشتمل على مهام المجالس الثلاثة في الفترة الانتقالية، وتكوين لجنة قومية مستقلة للتحقيق في أحداث 29 رمضان، وتقديم نتائج ذلك التحقيق إلى الرأي العام، بجانب تشكيل مفوضية مكافحة الفساد، ومفوضية رد المظالم، وإنشاء الآليات والإجراءات اللازمة لتحقيق العدالة الاجتماعية ،مشيراً إلى أن الوثيقة حددت أيضاً مهام المجلس السيادي، ومجلس الوزراء، والمجلس التشريعي .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية