ربع مقال

الحكومة الانتقالية .. من بالداخل ومن في الخارج (2-2 ) .. ؟؟

د. خالد حسن لقمان

.. يبدو أن (شكل) و(لون) و(رائحة) سيناريو تشكيل الحكومة الانتقالية بدأ بالفعل في الكشف عن ملامحه عبر (إقصاء) أحد السيناريوهات الثلاثة التي كانت علي المنضدة وهي التي شملت : – مشاركة كاملة الدسم بين العسكريين وتيار الحرية والتغيير عبر تنازلات كبيرة وجوهرية في موقف هذا التيار تشمل قبوله بمشاركة الجميع في هذه المرحلة دون إقصاء أي من التكوينات والمكونات السياسية والتخلي عن المطالبة بما جاء في الاتفاق الثنائي الذي لم يكتمل بكل تفاصيله ولم يتم التوقيع عليه بين الحرية والتغيير والمجلس العسكري وهو الخاص بتشكيل حكومة الفترة الانتقالية بمجالسها الثلاثة، وذلك عطفاً على ما طرأ من دخول لاعبين جدد في الساحة بما يهدد نجاح أية حكومة انتقالية لا تستوعبهم كلاعبين مؤثرين بقوة على الشارع .
– مشاركة فصيل منشق عن تيار الحرية والتغيير بقيادة مكونات نداء السودان وحزب الأمة وهو الانقسام الذي ينتظر أن يعلن عنه الآن على ضوء التباينات التي باتت مكشوفة بين تجمع المهنيين وحزب المؤتمر السوداني وحزب الأمة وعدد من التشكيلات الشبابية التي انشقت الآن بالفعل .
– مضى المجلس العسكري في تشكيل حكومة تصريف أعمال لمدة تسعة أشهر أو عام واحد وذلك من كفاءات وطنية مستقلة ..
الآن ومن ما يجري من تصاعد في الخلاف بين المكونات الرئيسية لتيار الحرية والتغيير يبدو أن السيناريو الأول قد ( أقصى ) نفسه وخرج من دائرة السيناريوهات المتوقعة . . ليصعد إلى السطح ويتقدم التكهنات سيناريو مشاركة الفصيل المنشق عن تيار الحرية والتغيير مع المجلس العسكري وبقية التكوينات السياسية والحزبية لتكوين حكومة كفاءات وطنية مستقلة، ولكن سيظل هذا السيناريو رهين بموافقة هؤلاء المنشقين على بدء التفاوض والاتفاق من نقطة جديدة تماماً تستوعب ما طرأ على الساحة من بروز تيارات سياسية قوية ومتعددة رافضة لجهود الاتفاق الثنائي بين تيار الحرية والتغيير والمجلس العسكري ومهددة له ليبقى السيناريو الأخير الذي يقرر فيه العسكريون تكوين حكومة تصريف أعمال من كفاءات وطنية مستقلة وذلك مع مجموعة المكونات الحزبية الوطنية كافة دون تيار الحرية والتغيير بكامله أو مع بعض فصائله الشبابية المنشقة عنه .. هو السيناريو القابل للتنفيذ الفوري والعاجل من قبل المجلس العسكري كخيار أخير لا بديل له سواه، ولعل المؤكد في هذا كله أن السودان سيشهد تشكيل حكومة مدنية انتقالية في وقت لن يتجاوز مطلقاً آخر هذا الأسبوع .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية