أخيره

أبناء دينكا نقوك يشتكون من صعوبة نيلهم الرقم الوطني بالسودان

الخرطوم ـ المجهر
اشتكى وكيل إمارة كوج بمنطقة أبيي “سايمون زكريا أتيم” من صعوبة استخراج أبناء أبيي للرقم الوطني بالرغم من أنهم سودانيون، في وقت أكد فيه عدد من قيادات منطقة أبيي تمسكهم بضرورة الحل السلمي للخلافات السياسية الحالية.
وقال “سايمون زكريا” في مؤتمر صحفي أمس، إنه يناشد المجلس العسكري الاهتمام بذلك وإزالة الظلم الذي يتعرض له أبناء أبيي، خاصة فيما يتعلق بنيلهم الأوراق الثبوتية التي تثبت سودانيتهم، ودعا إلى عدم زجهم في السياسة، وأكد تمسكهم بإشرافية منطقة أبيي ، ودعا لنبذ الحرب، وقال إن الحرب لا يسعى إليها إلا من لا يعرفها. وناشد الشعب السوداني الاهتمام بالتعايش السلمي وإزالة الاحتقان وتحقيق الأمن واحترام القانون.
وناشد القيادي بولاية غرب كردفان ومحافظ أبيي السابق فريق شرطة “عبدالرحمن حسن عمر” أبناء قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك إلى التمسك بالإرث التاريخي والأزلي بينهما والعلاقة القوية التي ربطت بين قادتها لدرجة التزاوج والتصاهر بين أبناء القبيلتين .
وأكد أهمية مواجهة التحديات والعراقيل والإشكالات التي تسعى لانقسام القبيلتين، ونوه إلى أن بروتوكول أبيي كان كعهد إذعان لم يكن للطرفين يد فيه مما تسبب في إشكالات كثيرة أدت إلى اللجوء إلى المحكمة الدولية في لاهاي للفصل في قضية أبيي، وقال إن أبناء دينكا نقوك جزء لا يتجزأ من أهلهم المسيرية .
إلى ذلك، ناشد “منجور حماد” وكيل إمارة قوك المجلس العسكري بالعمل على إزالة الكوارث الطبيعية من الأمراض التي تواجه أبناء منطقة أبيي، وأكد أنهم قلباً وقالباً مع أهلهم في السودان لأنهم سودانيون(100%).
وفي السياق ذاته، قال “أجاك كون” أمير إمارة أكوك ،إنهم جاءوا إلى الخرطوم من أجل مباركة المجلس العسكري في انحيازهم للشعب، وأكد أنهم العمود الفقري للسودان ويعملون على استقراره وتحقيق الرفاهية لأبنائه.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية