حوارات

“إسراء صلاح الدين” أولى الشهادة السودانية لـ(المجهر)

تفاجأت بإحراز المرتبة الأولى في الشهادة ووالدي أول من هنأني

لم أتلق أي دروس خصوصية وأتمنى دراسة العلوم الإدارية بجامعة الخرطوم
حوار: الرحيمة
فاجأت الطالبة “إسراء صلاح الدين” نفسها قبل أن تفاجئ الآخرين بإحرازها المركز الأول في امتحانات الشهادة السودانية، وتقدمها على كل طلاب المرحلة الثانوية في السودان، والذين يزيد عددهم عن نصف المليون.. تفاجأت “إسراء” وتفاجأت معلماتها عندما أذيع اسمها.. عندها تحولت مدرستها “مدرسة الشيخ حمد” العريقة في عطبرة إلى مهرجان كما تحول منزل أسرتها إلى خلية نحل.. فالسعادة عمت كل مدينة عطبرة التي يكاد يعرف كل سكانها بعضهم البعض لدرجة أن والي الولاية سجل زيارة للمدرسة وللطالبة مقدماً تهانيه الرسمية.
(المجهر) التقت “إسراء” وعدداً من معلماتها في لقاء سريع كانت تفاصيله كالأتي:
= بداية إسراء .. حدثينا قليلاً عن نفسك؟
أنا “إسراء صلاح الدين علي محمد” طالبة عادية من مواليد مدينة عطبرة من أسرة عادية ولدت في العام عام 2002 ودرست في مدينة عطبرة في مرحلة الأساس وكان أن أحرزت في امتحان شهادة الأساس (276) درجة ودخلت مدرسة الشيخ حمد وهي مدرسة تاريخية وعريقة عراقة مدينة الحديد والنار “عطبرة”.
= من خلال تفوقك في مرحلة الأساس إذاً كنتِ تتوقعين الحصول على هذه الدرجة؟ لا، لا، أبداً لم أتوقع أن أحرز المرتبة الأولى على مستوى السودان، لكن كنت أتوقع أن أكون من ضمن المائة الأوائل في الشهادة السودانية.
= هل حددتِ رغبتك في الدراسة المستقبلية والجامعة التي تودين ارتيادها؟
بكل صراحة رغبتي تتجه إلى دراسة العلوم الإدارية في جامعة الخرطوم.. تلك رغبة تراودني منذ زمن بعيد خاصة ما أسمعه عن جامعة الخرطوم كونها أم الجامعات السودانية؟
= ربما ساعدتك الدروس الخصوصية في إحراز هذه النتيجة؟
على الإطلاق لم تكن لي دروس خصوصية، كنت فقط اعتمد على جهود معلماتي داخل الفصل … نعم كنت أركز في الحصص وأخرج من الحصة مستوعبة تماماً للدرس يعني (ولا مادة قريتها خصوصي)
= ما هي أكثر مادة كنتِ تتخوفين منها.
لا توجد أي مادة صعبة في المنهج ولم أكن أتخوف من أي مادة خاصة وأن استيعاب المواد يتم من خلال التركيز في الحصص ومن ثم تنظيم الوقت للمذاكرة أولاً بأول (إذا الزول قراً كل المواد ما في شيء صعب).
= هل استفدتٍ من المعسكرات التي تقام لطلاب الشهادة السودانية بغرض تركيز الدروس؟
لم تكن لدينا معسكرات تركيز قبل الامتحان ولم يلجأ معلمو ومعلمات المدرسة لهذا النهج لأنهم يقومون بتركيز حصصهم أولاً بأول من خلال المتابعة منذ بادية العام.
= هل واجهتك صعوبات خلال العام الدراسي؟
لم تواجهني أي صعوبات والحمدلله خاصة مع وقفة معلماتي معي وإرشادي نحو التركيز في المذاكرة ومتابعتهن لكل الطالبات في المدرسة.
= بالتأكيد لديك هوايات تمارسينها في وقت الفراغ
أحب الرسم
= ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدميها للطلاب الممتحنين؟
كل زملائي الطلاب أنصحهم بالمذاكرة والتركيز في الدروس منذ بداية العام والاجتهاد لأن (لكل مجتهد نصيب).
= كم من الوقت كنتِ تذاكرين دروسك يومياً؟
لم يكن لدى وقت محدد متى ما كنت أحس بأني استوعبت ما أذاكره أوقف المذاكرة.
= من قام بتهنئتك أولاً؟
والدي “صلاح الدين”.. هو دائماً ما يشجعني ويدفعني للأمام وكذلك والدتي “رقية منصور” وهي معلمة وتشغل منصب وكيل في مدرسة الشيخ حمد نفسها.
“”
التقطت الأستاذة رقية محور الحديث هنا لتؤكد لـ(المجهر) أن ابنتها “إسراء” فاجأتها بإحراز المركز الأول، رغم أنها كانت تتوقع أن تكون ضمن المائة الأوائل، مؤكدة أن ابنتها كانت تجتهد من تلقاء نفسها ولم تأخذ أي درس خصوصي، وشكرت جميع الأساتذة بالمدرسة لاهتمامهم بجميع الطلاب، وأكدت أنها لم تواجهها إي صعوبات، وقالت إن والدها يعمل مهندساً بهيئة مياه الولاية.
“””””””””””””
معلمات مدرسة الشيخ حمد يمتدحن “إسراء صلاح الدين”
الخرطوم: خديجة الرحيمة
قالت مديرة مدرسة الشيخ حمد النموذجية “فاطمة عبدالجواد محمد حسين”: إنه ولأول مرة تحتل ولاية عطبرة المرتبة الأولى في الشهادة الثانوية، مبينة أنهم كانوا يتوقعون هذا النجاح، ولكن ليس لهذه الدرجة، لأن المدرسة بها طالبات متميزات وأحرزن درجات كبيرة في الامتحان التجريبي، بينما أحرزت “إسراء صلاح الدين” المرتبة الأولى علي مستوى المحلية .
وأوضحت أن المدرسة بها ثلاث طالبات أدبيات وأنه في العام الماضي كانت هناك طالبة شاركت في المئة الأوائل، وقالت إنهم توقعوا حصول خمسة طلاب على درجات كبيرة وأن المدرسة شاركت بطالبتين ضمن المئة الأوائل الأولى “إسراء صلاح الدين” بنسبة (97.4%) والطالبة أمنية بابكر بنسبة (94%)، مؤكدة أن مستوى المدرسة جيد وأن طالبات هذه الدفعة متميزات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية