الحوادث

المتهمون بمحاولة انقلاب بجنوب السودان يواجهون تهماً لا تقل عقوبتها عن (10) سنوات

الخرطوم – فائز عبد الله
أدانت حكومة جنوب السودان السجناء المتهمين بمحاولة انقلاب داخل مباني جهاز الأمن في جوبا، وبعد أن سيطروا على مباني الأمن، وقال قاضي المحكمة الأعلى “ديو بوث لام” إن السجناء متورطون في محاولة انقلاب بجهاز الأمن استولوا على السجن وتسببوا في إثارة الفوضى، وأضاف أنهم يواجهون تهماً لا تقل عقوبتها عن (10) سنوات ولا يجوز الضمان فيها وفقاً للقانون الجنائي لجنوب السودان.
وأعلن القاضي عن استمرار جلسات محاكمة المعتقلين السبعة من بينهم رجل الأعمال “كاربينو وول” والناشط المدني “بيتر بيار”، بعد أن تقدم محامي الدفاع بشكوى ضد إجراءات المحاكمة.
من جانبه قال محامي الدفاع عن المتهم الثاني “بيتر بيار أجاك”، المحامي “منجلواك الور كوال” إن موكله ظهر أمام المحكمة بتهم مختلفة عن القضية الأساسية التي اعتقل من أجلها في يوليو عام 2018م.
وأضاف “منجلواك موكلي بيتر بيار” أنه لم يتم التحقيق معه أو تقديم تهم محددة له بشأن القضية الأساسية التي اعتقل من أجلها، وهو الآن متهم على خلفية أحداث جهاز الأمن الوطني في أكتوبر العام الماضي، لأنهم فشلوا في توجيه تهم له”.
وقامت مجموعة من السجناء بقيادة كل من “كاربينو وول” و”بيتر بيار” بالاستيلاء على مقر جهاز الأمن بجوبا، احتجاجاً على الاعتقال المطول دون توجيه التهم أو تقديمهم للعدالة، قبل التوصل إلى اتفاق مع الحكومة.
واعتقل جهاز الأمن الوطني في الجنوب كلاً من “كاربينو” و”بيار” و”بيتر بيار” في العام الماضي لأسباب سياسية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية