أخيره

فرنسا وجامعة السودان تطلقان برنامج تدريب أساتذة الجامعات لتدريس اللغة الفرنسية

الخرطوم ـ المجهر
أطلقت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أمس بمقرها بالمقرن، برنامج تطوير التدريب الأولي لأساتذة اللغة في السودان من أجل جودة مستدامة لتدريس اللغة الفرنسية للعام 2019 ،استمرار لمخطط المشروع الذي بدأ في العام 2016 والي العام 2019م بتمويل ثنائي وتعدد الأطراف بين جامعة السودان والوكالة الفرانكفونية بفرنسا .
وقال مدير الجامعة البروفسير “راشد محمد حسين” في الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية ، إن البرنامج استهدف أساتذة اللغة الفرنسية بأقسام كليات التربية في خمس جامعات هي: (الخرطوم والسودان والجزيرة وكادقلي ونيالا)، مؤكداً استمرار الجامعة لدعم البرنامج بصورة متجددة مع الشركاء حتى يشمل جميع الجامعات السودانية وتصل الغاية المبتغاة في تعلم الفرنسية .
من جانبها ، عبرت سفيرة دولة فرنسا بالخرطوم “ابومادال” عن بالغ سعادتها بتدريب أستاذة الجامعات السودانية الذين يدرسون الفرنسية، وأوضحت أن جامعة السودان تعد شريكاً أساسياً وبالغ الأهمية لتطوير اللغة الفرنسية ، مشيرة إلى أن جودة تعليم الفرنسية بالسودان تأتي من صميم قضايا جودة التعليم، لذلك يأتي اهتمام فرنسا بهذا الجانب.
وقالت السفيرة، إنها فخورة بوجود(26) شعبة لغة فرنسية في الجامعات السودانية مما يدل على اهتمام السودانيين بتعلم الفرنسية وأكدت على توسعها.
من جانبه، أوضح الملحق الثقافي بالسفارة الفرنسية لدى السودان أن الدعم الذي يقدمونه في سبيل تطوير اللغة الفرنسية بالسودان يتمثل في برامج ودورات لتقوية وتحسين اللغة، بجانب فرص تدريب لتحضير الدكتوراه وفتح فرص ابتعاث لفرنسا لتدريب طلاب الجامعات المتفوقين إضافة لدعم طلاب اللغة الفرنسية لأغراض محددة.
وتأتي الدورة لتمكين قدرات الأساتذة ومن ثم الطلاب في اللغة الفرنسية بجانب الدفع بالعلاقات بين الجانبين السوداني والفرنسي واستهدف البرنامج حوالي(45) من أستاذة اللغة الفرنسية وفرت لهم معينات تعليمية للمقررات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية