أخيره

جامعة الدلنج تواصل الانفتاح على مجتمع جنوب كردفان

الخرطوم – المجهر
ظلت جامعة الدلنج بجنوب كردفان منفتحة على المجتمع المحلي بالولاية بالرغم من حزمة التحديات التي تواجهها من حين لآخر، وآخرها الأحداث الدامية التي شهدتها في بداية العام الماضي، ولكن بحكمة إدارتها برئاسة بروف “عثمان عبد الجبار” تمكنت من تجاوز تلك التحديات بالتعاون مع حكومة الولاية بقيادة حاديها الفريق أمن “مفضل”، وفي هذا الإطار أقامت مؤخراً دورة تدريبية بمبادرة من جامعة أفريقيا العالمية كتابة اللغات المحلية بالحروف العربية التي استمرت الشهرين بضيافة الجامعة والتي استهدفت أساتذة الجامعة ورموز المجتمع المحلي وقيادات الإدارة الأهلية لقبائل النوبة غير الناطقة باللغة العربية، وضعوا قواعد لهذه اللغات ويقام اليوم (الجمعة) اليوم الختامي لهذه الدورة التي تمت برعاية جامعة أفريقيا العالمية بالتعاون مع مركز “يوسف الخليفة” تحت إشراف مدير الجامعة بروف “عبد الجبار”.
إلى ذلك قال عضو هيئة علماء السودان “كنده غبوش الإمام” إنه ظل يساهم في كل مشروعات الجامعة وخاصة منذ بداية العام الماضي مرة مناشداً لرئيس الجمهورية وأخرى للنائب الأول ثم لمساعد رئيس الجمهورية د. “فيصل” الذي هو رئيس مجلس أمناء الجامعة بالإضافة لوزيرة التعليم السابقة بروف “سمية أبو كشوه” وحالياً بروف “الصادق الهادي المهدي” من أجل دعم الجامعة بكل احتياجاتها حتى وصلت إلى أجواء الاستقرار في كل المجالات.
وقال “كنده” إن ثمرات هذه المساهمات الدورة التدريبية لكتابة اللغات المحلية بالحروف العربية دعماً للتواصل بين أبناء هذه القبائل مع الآخرين بالولاية. مثمناً دور رئيس الجمهورية رائد التعليم العالي الذي أولى اهتمامه الخاص بالجامعة والدليل على ذلك افتتاحه مؤخراً كلية الطب للجامعة بمدينة كادوقلي، بالإضافة إلى مجهودات الوالي الفريق أمن “مفضل” برعايته للجامعة وكذلك دور رئيس مجلس أمناء الجامعة د. “فيصل حسن إبراهيم” والأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي د. “محمد عبد الرازق”. وختاماً ناشد “غبوش” وزارة التعليم العالي لمواصلة دعم مشروعات الجامعة حتى تعود إلى سيرتها الأولى.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية