أخيره

الأمم المتحدة تدعو إلى دعم تنفيذ اتفاق الخرطوم للسلام

فرقاء أفريقيا الوسطى: السودان أصبح مرجعية للسلام بالقارة

الخرطوم – المجهر
قال “جان بيير لاكروا”، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، على موقع تويتر بعد الإعلان عن اختتام عملية السلام في أفريقيا الوسطى بالخرطوم: (دعونا نتحرك لدعم تنفيذ اتفاق السلام).
فيما دعا “إسماعيل شرقي” مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي على صفحته، جميع مواطني أفريقيا الوسطى إلى دعم هذه الاتفاقية التي ستمكن شعب جمهورية أفريقيا الوسطى من الشروع في طريق المصالحة والوفاق والتنمية.
وفي السياق، أكد السفير “عطا المنان بخيت” مسؤول الوساطة السودانية في مفاوضات أفريقيا الوسطى، أن ثقة الأطراف المتفاوضة في مبادرة الاتحاد الأفريقي والوساطة السودانية أسهم في نجاح عملية التفاوض، في وقت أكدت فيه حكومة بانغي والفصائل المسلحة أن السودان أصبح مرجعية في إحلال السلام والاستقرار في القارة الأفريقية.
وقال “بخيت”، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن رغبة الأطراف المفاوضة في تحقيق السلام أسهمت بصورة كبيرة في نجاح المفاوضات في زمن وجيز لم يتوقعه أحد، مبيناً أن ورقة الاتحاد الأفريقي التي قدمت للفرقاء لبت أشواق الحكومة والمعارضة بأفريقيا الوسطى.
من جانبهم، أكد عدد من قيادات الحكومة والفصائل المسلحة بالتفاوض استعدادهم للتوقيع على الأحرف الأولى وإنزال الاتفاقية على أرض الواقع وعدم العودة لمربع الحرب والنزاعات والعمل على استتباب الأمن والسلام في بلدهم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية