أخبار

الصندوق القومي للإمدادات الطبية يكشف عن تخصيص (274) مليون دولار للعلاج المجاني

الخرطوم ـ فاطمة عوض
كشف الصندوق القومي للإمدادات الطبية عن تخصيص(274) مليون دولار من الحكومة لصالح فئات العلاج المجاني ومنها أدوية الطوارئ ، وعلاج الأطفال أقل من خمس سنوات ، ومستهلكات غسيل الكلى ، وبنك الدم وغيرها.
وأكد المدير التنفيذي للصندوق د.” شيخ الدين عبد الباقي” في ورقته (نظام الجودة بالإمدادات الطبية ) أمس في ورشة (التغطية الصحفية والتناول الإعلامي لقضايا الصحة والدواء ) ، والتي نظمتها إدارة الإعلام بالصندوق ، أكد استقرار الوفرة الدوائية والتي بلغت (91%) العام المنصرم ، معلناً انخفاض معدل الأدوية المنتهية الصلاحية إلى (0.7%) ، مشيراً إلى توفير الأدوية النادرة لحوالي (16) ألف مريض 2018م ،لافتاً إلى أن عدد الأدوية النادرة المطلوبة(384) دواءً.
وأكد “عبد الباقي” ،توفر مخزون أدوية الطوارئ وكل المستهلكات، مبيناً أن (80%) من أدوية الإمدادات مستوردة بما فيها المحقونات فيما (20%) محلية ، مشيراً إلى أن الأسعار أقل بـ(45%) عن الأدوية في القطاع الخاص، وأبان أن سعر الأنسولين (40) جنيهاً في حين بالقطاع الخاص يتجاوز(200) جنيه.
وأعلن عن طرح (28) عطاءً إلكترونياً، شاركت فيها (300) شركة دواء، منوهاً إلى التوسع في صيدليات البيع المباشر للجمهور بالخرطوم والولايات بإنشاء (7) صيدليات في الخرطوم و(40) صيدلية بالولايات مقراً بعدم التزام بعض الولايات بتكوين أفرع للصندوق.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية