اقتصاد

اتفاق بين المركزي والصحة على تخصيص(10%) من حصائل الصادرات

لصالح استيراد أدوية بقيمة (300) مليون دولار

الخرطوم ـ فاطمة عوض
اتفق بنك السودان المركزي ووزارة الصحة الاتحادية على تخصيص (10%) من حصائل الصادرات لدى البنوك التجارية والبالغة (37) بنكاً لصالح استيراد الدواء، والذي يصل إلى ما يقارب الـ(300) مليون دولار.
وأكد محافظ بنك السودان المركزي “محمد خير الزبير” في اجتماع مع مديري المصارف التجارية بحضور الفريق د. “سعاد الكارب” وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية، والمجلس القومي للأدوية والسموم، وغرفتي المستوردين والمصنعين، وممثل الأمن الاقتصادي، للتشاور حول توفير النقد الأجنبي لاستيراد الأدوية بواسطة شركات استيراد الأدوية أمس (الأحد)، أكد على اهتمام الدولة بتوفير الدواء ووضعه في أعلى قائمة الأولويات بعد الوقود والقمح استيراداً وتصنيعاً وطنياً.
وأشار “الزبير” إلى إصدار بنك السودان لمنشور سابق للبنوك بوضع الدواء في أولويات صرف حصائل الصادرات، مؤكداً على أن أمر توفير النقد الأجنبي للدواء مسؤولية البنك المركزي والبنوك التجارية، وليس وزارة الصحة، موضحاً أن تجربة الـ(10%) من حصائل الصادرات أثبتت نجاحها في المرة السابقة، لولا بعض الإشكاليات في ضبط الأداء، مشيراً إلى الاتفاق على تخصيص (10%) من حصائل الصادرات لدى المصارف التجارية لاستيراد الأدوية بواسطة الشركات المستوردة.
من جانبها، أكدت الفريق “سعاد الكارب” وزيرة الدولة بالصحة، نجاح آلية تخصيص الـ(10%) ، مشددة على أهمية تجاوز كافة السلبيات التي صاحبت التجربة السابقة، وأشارت إلى أهمية تحديد الاحتياجات بدقة حتى يتسنى للبنك المركزي توفير النقد مع البنوك التجارية، مشيرة إلى أن الأولوية للأدوية الأساسية والأدوية التي لا يتم تصنيعها محلياً.
وتم الاتفاق على إنشاء آلية للإشراف على جميع مراحل تنفيذ القرار برئاسة وزير الدولة بوزارة الصحة، وعضوية محافظ بنك السودان المركزي، والأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم، وممثل اتحاد المصارف السوداني، ورئيس شعبة مستوردي الأدوية، وممثل للغرفة التجارية.
الجدير بالذكر أن الآلية سوف تجتمع صباح اليوم (الإثنين) لوضع المعايير والأسس والإجراءات التنفيذية لوضع القرار موضع التنفيذ، تمهيداً لإصدار منشور بنك السودان المركزي حول تخصيص موارد النقد الأجنبي اللازمة لاستيراد الأدوية (الأحد) المقبل.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية