عفواً .. إنَّه مجرَّد مشرَّد..!!
{ إنَّه الشتاء.. ننعم بالدفء فيه تحت أغطيتنا الثقيلة.. بعد تناولنا ما تيسَّر من الطعام والشراب – إن وُجد!! – ونتآنس في ليله الطويل.. وإن كانت (ونسة هَمْ)!! بينما خارج أسوارنا.. في (خيراننا).. الباردة.. برفقة (نفاياتنا) ومياهنا الآسنة.. يرقد طفل أو صبي أو حتى صبيَّة.. يفترش التراب ويلتحف الرياح الباردة.. جائعاً.. شبه عارٍ.. إلا من ملابس مهترئة تغطي عورته لتفضح عورة المجتمع..!! لكن أكثرنا لا يهتم.. فهو (مجرَّد مشرَّد)..!!
{ إنَّه مشهدٌ (واقعيٌ) يتكرَّر أمام أنظار كل فئات المجتمع، في كل فصول السنة، لكنَّه في الشتاء أقسى.. وأمرُّ من غيره.. فماذا يضيرنا إذا تعهدنا مشرَّداً بكساء.. أو طعام.. ولو تقاسمنا معه ملبسنا ومأكلنا – وإن قلَّ..؟
ماذا يضيرنا إن وسَّعنا من دائرة اهتمامنا قليلاً لتشمل من هم في محيطنا القريب.. وسيسألنا الله يوم القيامة لمَ لمْ ننفق من مال الله في ضعاف خلق الله؟!
{ إنَّ المشرد اختبار.. وامتحان لإنسانيتنا.. وإيماننا.. فلننفض من أحاسيسنا هذا البرود الاجتماعي الذي أصاب معظمنا.. حتى صرنا ننتظر حل كل مشكلة – خارج منازلنا – من الحكومة.. وكلُّ من يرى مشرَّداًَ ينتقد عدم اهتمام الدولة.. وهذا أحسبه من مداخل الشيطان والنفس الأمَّارة بالسوء.. وأسأل: منذ متى كان التكافل والتراحم صفتان حصريَّتان على الحكومة..؟! ألا نخدع أنفسنا بذلك؟ ألم يأمر النبي – وهو يومها رأس الدولة – بالبر والتراحم والتكافل بين أفراد المجتمع..؟!
{ نعم.. للدولة دور لا نبرِّئها من التقصير فيه (والمقصِّرة فيهُو ما شويَّه)!! – لكن ما يهمُّنا دور المجتمع.. فالجائع والعاري مسؤوليتنا.. ما دمنا قد علمنا به في محيطنا الاجتماعي.. والمشرَّد قنبلة موقوتة تنفجر في وجوهنا (نحن).. وليس في وجه الحكومة.. فهو عندما يتضوَّر جوعاً ويرانا نأكل.. لن يحس بالضغينة إلا (تجاهنا).. وعندما يرتجف برداً ولا يجد من يتفضل عليه ببعض فائض ملابسه.. لن يكره – بالتأكيد – إلا من يراهم أمامه.. وعندما ينحرف – وسيفعل – لن يضرَّ الحكومة.. وسنكون نحن ضحيَّته (المباشرة)..!!
{ إنَّها دعوة للتراحم.. بالمتاح.. ولا يقولنَّ أحدكم (هو نحنا قادرين ناكل)؟! لأن الشيطان يدخل علينا من هذا الباب ليمنعنا من فعل الخير..!!
{ نعم.. الشعب السوداني فقير – إلا قليلاً (وهم عارفين نفسهم)!! – ولكن أين الإيثار؟! ألا يعني أن نعطي شيئاً ونحن نحتاجه – ربما – أكثر من السائل.. ألا نقرأ قوله تعالى: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
{ فلنبادر بخطوة خيِّرة نرجو ثوابها من الله، ونتّجه إلى المشرَّدين في محيطنا ونتبرَّع لهم بملابس وطعام.. ونجتهد أن نفعل ذلك كلما وجدنا فرصة.. ليحسَّ المشردون بأنهم منَّا.. وأننا لا نمارس طبقيَّة اجتماعيَّة مؤذية تجاههم.. ولنتتجاوز عن تصرفاتهم التي نراها غير لائقة.. ونجد لهم العذر.. ولنتخيَّل أنفسنا يوماً بلا أسرة.. بلا مأكل.. بلا ملبس.. بلا مأوى.. حينها نحسُّ ما يحسُّون به.
{ أخيراً فلنتذكَّر أنَّه (مُشرَّد) – بضم الميم – أي مبنيٌّ تشرُّده للمجهول لغويَّاً.. لكن اجتماعيَّاً (كلنا نعلم فاعل تشرُّده)..!! فهو إمَّا نتيجة نزوة طائشة لأحدنا وإحدى بناتنا.. أو خرج من أسرة تفككت بعدم مسؤولية (الوالد) أو (الوالدة) أو كلاهما – ولا أقول الأب أو الأم، فهما لا يستحقان هذان اللقبان!!
{ المشرَّد سادتي – وكلنا نعلم – ليس نبتاً شيطانياًَ، ولم تنجبه (المجاري) التي ترعرع فيها.. إذن فلنكفِّر عن خطايا بعضنا عسى أن يرحمنا الله.
{ آخر محطة
{ شيوع الفقر في السودان لا يحتاج إلى دليل ولا (درس عصر).. والأمر وصل ببعض الأسر إلى ابتلاع (طين البحر)!! بل إن (شاهدة من أهلها) صرخت في البرلمان بأنَّ (الناس ما لاقيه تاكل السخينة)..!!
ثم بعد هذا – (والفينا مكفينا ومدفِّق) – يتجرَّأ مسؤول رفيع في المؤتمر الوطني و(يخرج علينا) بحديث (مستفز) حتى النخاع، ويقول: ليس في السودان من (يبيت القوا)..!! ومعناها – (للجيل الجديد الذي ربما لا يفهم المصطلح القديم) – أنه ليس هناك من ينام جائعاً..!!
{ أقترح على المسؤولين من هذا المسؤول (الكريم) نقله سفيراً إلى (كوالا لمبور) أو (الواقواق) أو (أي داهية)..!! فهو (ليس منا).. و(لسنا منه)..!! لكن قبل ذلك عليه أن يسأل (عالماً) عن تعريف (الفقير) في الفقه.. (عشان ما يطبظ زي الطبظة دي)..!!
{ غايتو.. ناس (المؤتمر الوطني) ديل ما عارفهم قايلين الناس دي شنو؟!!