تقارير

(18) محافظاً تعاقبوا على بنك السودان المركزي منذ الاستقلال وحتى الآن

يونيو 1956م إجازة قانون العُملة.. وهذه هي أول عُملة سودانية

الخرطوم ـ رقية أبو شوك
والبلاد تحتفل بالعيد الـ(63) للاستقلال، نود أن نقف هنا عند أول عُملة سودانية بعد الاستقلال كما لابد من الإشارة إلى أن موازنة بعد الاستقلال مباشرة والتي قدمها أول وزير مالية للسودان بعد الاستقلال، “حماد توفيق” كانت بالجنيه السوداني، وتم حينها سحب العُملة المصرية من التداول، حيث تم الاتصال بالحكومة المصرية لسحب العُملة من السودان، كما شملت أهدافها الحد من الإنفاق من احتياطي العُملات الأجنبية، وتوفير فائض كافٍ من الموازنة يمكن حكومة السودان من الإيفاء بالتزاماتها، وتمويل مشاريع الإنشاء والتعمير، وتشجيع وتطوير المشاريع ذات العائد الإنتاجي السريع.

أول قانون للعُملة:
شهد يونيو من العام 1956م إجازة قانون العُملة، وتم بموجبه تكوين لجنة العُملة السودانية برئاسة «مأمون بحيري» وحسب معلومات توفرت لـ(المجهر) فقد تم حينها إصدار سبع فئات من العُملة المعدنية، التي سُكّت في بريطانيا وهي: (مليم)، (2 مليم)، (5 ملاليم)- (التعريفة)، (10 ملاليم)- (قرش)، (2 قرش)، (5 قروش) و(10 قروش(.
وكانت كل الفئات (المليمية) ذات شكل واحد من الأمام إلى الخلف.. في أعلى واجهتها عبارة (جمهورية السودان) وفي الوسط فئة العُملة، وفي الأسفل وعلى الجانبين زهور القطن مع التاريخ الميلادي، وهي من معدن البرونز، وحواف هذه العُملات مضلعة وذات لون بني.. وفئات (القرش) لا تختلف عن الفئات (المليمية) غير أن حوافها (مشرشرة) وهي من معدن النحاس وذات لون أبيض فضي.. أما بالنسبة للعُملات الورقية، فقد تم إصدار فئة (25 قرشاً) و(50 قرشاً) و(واحد جنيه) و(5 جنيهات) و(10 جنيهات)، وكلها كانت بتوقيع «مأمون بحيري أول محافظ لبنك السودان المركزي.
هولاء تعاقبوا على منصب محافظ بنك السودان:
وتشير (المجهر) إلى (18) محافظاً حتى الآن قد تعاقبوا على بنك السودان منذ الاستقلال حيث جاء د. “صابر محمد حسن” ود. “محمد خير الزبير” على فترتين .. كما كان “مأمون أحمد بحيري” أول محافظ وجاء بعده السيد “الفيل”، ومن بعده “عبد الرحيم ميرغني”، و”عبد اللطيف حسن”، و”عوض عبد المجيد”، وإبراهيم محمد علي نمر”، و”الشيخ حسن بليل”، و”فاروق إبراهيم المقبول”، و”إسماعيل المصباح مكي”، و”مهدي الفكي الشيخ”، والشيخ “سيدأحمد الشيخ”، ود. “صابر محمد حسن”، و”عبد الله حسن أحمد”، ود.”صابر محمد حسن”، ود. “محمد خير الزبير”، و”عبد الرحمن حسن عبالرحمن”، و”حازم عبد القادر”، ود. “محمد خير الزبير”.

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية