أخيره

أطباء سودانيون : علاجات جديدة بالخلايا الجذعية بديلاً للجراحة

افتتاح أول مركز للخلايا الجذعية بالبلاد

الخرطوم ـ فاطمة عوض
أعلنت جامعة النيلين عن بدء علاجات جديدة بالخلايا الجذعية بديلاً للجراحة للإمراض المستعصية (زراعة القرنية وعلاج خشونة الركب وعلاج السكري والسرطان) ، بجانب علاج العقم للنساء الصغيرات السن، لأول مرة بالبلاد، في وقت افتتح فيه وزير الصحة بولاية الخرطوم البروفيسور “مأمون حميدة” أمس بفندق كورنثيا ، مركز النيلين للخلايا الجذعية كأول مركز بالبلاد وثاني مركز في أفريقيا ، فيما تكفل فاعل خير قطري بعلاج جميع المرضى في مركز النيلين للخلايا الجذعية .
وحذر اختصاصيون من أن إمكانية استخدام تقنية الاستنساخ العلاجي في الحصول على الخلايا الجذعية ، يفتح الباب لتجارة التلقيح الصناعي للحصول على الاستنساخ العلاجي، وقال “حميدة” إن الجامعة خطت خطوات بعيدة في التميز والبحث العلمي خاصة في مجال الأبحاث العلمية حاثاً الجامعات أن تحذو حذو جامعة النيلين لخلق طاقم من الباحثين.
وطالب “حميدة” الجامعة بفتح أبوابها للدارسين من الجامعات الأخرى للتدريب في المجال الهام باعتباره المستقبل العلمي الذي يهم المواطن .
وأكد بروفيسور “كمال الدين هاشم” مدير جامعة النيلين، اهتمام الجامعة بالبحث العلمي ليصب في تطوير الخدمات الصحية، واصفاً المركز بأنه اختراق حقيقي يصب في صحة المواطن .
وكشفت مديرة مركز النيلين للخلايا الجذعية د. “هبة بدر الدين” عن محاذير علمية وأخلاقية يسعى المركز إلى تجنبها في نقل الخلايا، لافتة لإشكالات باستغلال المرضى، وأكدت جاهزية المركز لإجراء العمليات، وأكدت توفر جميع الأجهزة الحديثة لعلاج الأمراض المستعصية باستخدام الخلايا الجذعية من خلال فريق طبي متكامل، وأن المركز وضع أولويات خاصة لعلاج خشونة المفاصل وتآكل الركبة، مشيرة إلى أن المركز أقام شراكة واسعة مع الأردن في علاج أمراض الركبة، ودعت “هبة” إلى إنشاء بنك خاص لحفظ الأنسجة التي تحتوي على الخلايا الجذعية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية