أخبار

موازنة العام 2019: زيادة نسبة الإيرادات الجمركية بنسبة (46%)

يناقشها مجلس الوزراء غداً (الثلاثاء)

الخرطوم _ رقية أبوشوك
يناقش مجلس الوزراء في جلسته غداً (الثلاثاء) مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2019م توطئة لإيداعها البرلمان لمناقشتها وإجازتها حتى تصبح قابلة للتنفيذ مع بداية العام الجديد.
إلى ذلك، تحصلت (المجهر) إلى أهم تفاصيل موازنة 2019م التي تم إعدادها وفقاً لميزانية البرامج والأداء بدلاً عن موازنة البنود ، وشملت تفاصيلها زيادة الإيرادات الجمركية بنسبة (46%) وزيادة الإيرادات الضريبية بنسبة (50%)، وأشارت التفاصيل إلى زيادة خام البترول إلى (70.7%) ، ألف برميل في اليوم ، ورسوم تحصيل عبور الخط الناقل من بترول الجنوب إلى (183) ألف جنيه، وضبط وتوجيه دعم السلع الإستراتيجية وزيادة الصادرات الكلية بنسبة (30%) ،والإبقاء على حجم الواردات كما هي عليه الآن .
وأكدت التفاصيل العمل على استقرار سعر الصرف والإحاطة بالإيرادات وتوسيع المواعين الإيرادية من مصادر حقيقية، وضبط إدارة الإنفاق العام والاستمرار في تحسين بيئة الاستثمار لتحقيق النمو المستهدف وزيادة تنافسية الصادر.
وهدفت الموازنة إلى ضرورة الاستقرار الاقتصادي من خلال خفض معدلات التضخم ، واستقرار سعر الصرف لتحقيق نمو مستقر ومستدام وتحسين معاش الناس وإصلاح الخدمة المدنية وسيادة حكم القانون ومكافحة الفساد.
إلى ذلك، تشير (المجهر) إلى أن حجم موازنة العام 2018م كان قد بلغ (173.1) مليار جنيه أي ما يعادل حينها (24.7) مليار دولار وبعجز بلغ (28.4) مليار جنيه ما يعادل (4.11) مليار دولار والذي يشكل نسبة (2.4%) من الناتج المحلي الإجمالي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية