الحوادث

ضبط (970) جوال سمسم غير مطابق للمواصفات بالقضارف

الخرطوم – رقية أبو شوك
أبادت لجنة شؤون المستهلكين بولاية القضارف (970) جوالاً من السمسم غير المطابق للمواصفات تقدر قيمته بـ(2) مليون جنيه تم ضبطه في خمس شاحنات قادمة من سوق أم درمان للقضارف بمنطقة الخياري، وذلك بحضور وزيرة الصحة والرعاية الاجتماعية “عواطف الجعلي” ومدير المواصفات والمقاييس بولاية القضارف وممثلين لجهاز الأمن الاقتصادي وجمعية ونيابة وشرطة حماية المستهلك وسلطات بلدية القضارف وأسواق المحاصيل ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية والجهاز القضائي.
وقال مدير هيئة المواصفات والمقاييس بولاية القضارف د. “عثمان عبد الله أحمد حمدي” إن الأجهزة الأمنية بالتعاون مع المواصفات وضعت يدها على كميات مهولة من محصول السمسم منتهي الصلاحية كانت في طريقها لأسواق محاصيل القضارف، إلا أن يقظة هذه الأجهزة أحبطت العملية، وتمت إبادة الكميات بمحرقة القضارف، مؤكداً أن لجنة حماية شؤون المستهلكين لن تسمح بدخول السلع منتهية الصلاحية أو سلع الصادر حتى لا تلحق الضرر باقتصاد البلاد، مبيناً أن فحص العينات أثبت عدم مطابقتها للمواصفة القياسية للسمسم.
إلى ذلك، ثمنت وزيرة الصحة والرعاية الاجتماعية يقظة الأجهزة الأمنية وحرص هيئة المواصفات تجاه حماية المستهلك من السلع منتهية الصلاحية، وشددت على ضرورة ردع المخالفين لقانون المواصفات، مؤكدة أن الدولة لن تتهاون مع من يتاجرون بالسلع منتهية الصلاحية، مبينة أن كميات السمسم التي أبيدت غير صالحة حتى للحيوان.
يذكر أن محكمة جنايات شرق القضارف الخاصة قد أوقعت عقوبة على أربعة من المتهمين في قضية السمسم غير المطابق للمواصفات بالغرامة (100) ألف لكلٍّ وتحمل تكلفة الإبادة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية