"د. عبد الرحمن" لـ( المجهر): حضاراتنا تحتاج لترويج إعلامي!!
ولأن الإنسان كائن مشدود إلى تاريخه وماضيه، يستلهم منه لمجابهة الحاضر الماثل، فإنه اخترع أدوات كثيرة ومواعين لحفظ تراثه، واستطرد في تطويرها مع مرور السنوات، إلى أن وصل إلى ما يسمى الآن بـ(المتاحف)، وهي أمكنة لجمع وحفظ التراث والتاريخ وكل ما يتعلق بهما وعرضه للجمهور، إلى جانب دراسته وفحصه، وهكذا ظلت المتاحف حافظات ضخمة للأشياء الثمينة والتراث والعلوم والفنون والثقافات للشعوب المختلفة على مر العصور.
وهنا في السودان، لدينا الكثير من هذا التراث، ولدينا حضارات ضاربة في القدم، لكن هل متاحفنا مهيأة لحفظ تاريخنا وتراثنا؟، هذا ما سنراه من خلال هذا الحوار مع “دكتور عبد الرحمن علي محمد” مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف المكلف، وسنتعرض فيه إلى محاور كثيرة أهمها، (المتحف نفسه) ومكوناته ودور المتحف في التعريف بحضاراتنا القديمة، والاكتشافات الأثرية الجديدة للحضارات وأشياء أخرى ـ فإلى مضابطه:
{ دكتور.. متى أُفتتح متحف (السودان القومي)؟
– عام 1971م، وكان مقره بالمقرن، لكن جذوره تعود إلى عام 1943م، حيث متحف الخرطوم بـ(كليه غردون) سابقاً، وكان حينها يشغل غرفتين في مبنى مكتب مدير جامعة الخرطوم الحالي، وبعد ذلك ازدادت المجموعات وجمعت في المتحف القومي، وأهم آثاره تلك التي جمعت إبان حملة إنقاذ آثار النوبة أثناء بناء السد العالي الذي غمرت مياهه بعض الأراضي السودانية، وبمشاركة اليونسكو تم بالفعل تنظيم هذه الحملة التي أفضت إلى إنقاذ آثار النوبة.
{ حدثنا قليلاً عن أهم الآثار والمقتنيات التي تم إنقاذها آنذاك؟
– أولها المعابد النوبية التي تم وضعها في معرض خارجي حول بحيرة اصطناعية تحاذي شريط النيل في المناطق التي غمرتها المياه، ويوجد كذلك بعض المعابد التي تم وضعها بحسب وضعها الجغرافي، وكذلك أعمدة مدينة (فرس) المصنوعة من الجرانيت، وهي أول مدينة سودانية على الحدود المصرية، وكانت عاصمة مملكه (نوباتيا)، وتم نقل هذه الأعمدة بواسطة خبراء بولنديين من (جامعة وارسو) إلى جانب معبد (عكاشة)، ومعبد بوهين، ومظلة الكتابات، ومعبدي سمنة شرق وسمنة غرب، وكذلك بعض مقابر الأمراء النوبيين، وتمثالي أميرين نوبيين من (جزيرة أرقو)، وتمثال الإله الأسد ( أبادماك)، مروراً بالمجموعات الحضرية متمثلة في (حضارة كرمة)، وهي أول مملكة حضرية نشأت بين (2500 ق. م)، و(1500) بعد الميلاد.
{ هل يضم المتحف تراث حضارات أخرى من باقي أنحاء السودان؟
– يضم (المتحف القومي) كل حضارات السودان، ولدينا من مملكة الفونج آثار تنتمي إلى العصر الإسلامي، أيضاً هنالك آثار معروضة من غرب السودان والنيل الأزرق، مثل بقايا إنسان (سنجة) والذي يعود إلى (120) ألف عام قبل الميلاد، وهنالك آثار أخرى من شرق السودان، لكن الحفريات رُكزت في السنوات الأخيرة حول النيل لأنها أكثر المناطق التي تتأثر بما يترتب على مشاريع التنمية خاصة السدود والمشاريع الزراعية.
{ هلا أطلعتنا (دكتور) عن آخر نتائج بحوثكم الأثرية؟
– اكتشاف مواقع أثرية قديمة في (وادي هور) غرب السودان، والذي كان أحد فروع النيل في (العصر الرباعي) ويأتي من مرتفعات (تشاد)، أيضاً تم اكتشاف مدينة تعود إلى العصور الوسطى في منطقه (صواني الصنقر) في الحدود بين شمال وغرب كردفان، وهذه الاكتشافات تقودنا إلى سؤال مهم وهو، لماذا لا يوجد إعلام كافٍ لعكس كل هذه الاكتشافات المهمة؟
{ كثيراً ما تعترضون على الإعلان عن هذه الاكتشافات؟
– هذا صحيح إلى حد ما، لأننا في فترة من الفترات لن نستطيع أن نعلن عن اكتشافاتنا بصورة واسعة، وهذا اعتراف منا بذلك، لكننا بصدد خطة إعلامية تستدعي وسائل الإعلام العالمية والمحلية كافة لإعلان تلك النتائج الباهرة، ونحن في حقيقة الأمر نظمنا عدة معارض للتعريف بالحضارات السودانية داخلياً وخارجياً في كل من مدينتي (برلين وميونخ) بـ(ألمانيا)، حيث زارها حوالي (28) ألف زائر.
{ إلى أية جهة يتبع المتحف؟
– نحن نتبع لوزارة السياحة، ولدينا مستوى للترويج، وكذلك الوزارة لديها خطط للترويج نعمل بها.
– إذاً من هو المسؤول عن هذا التقصير.. وزارة السياحة أم هيئة المتاحف؟!
– متحف (السودان القومي) يعتبر معرضاً مفتوحاً للجميع، لكن نحن نتفق أن إعلامنا ضعيف في هذه الناحية، فالمعارض لا يُعلن عنها بصورة كافية.
{ لاحظنا أن مساحة المتحف ضيقة نوعاً ما مقارنة بالمتاحف العالمية؟
– هذا المتحف عندما افتتح في عام 1971م، كان مناسباً مع عدد الجمهور، لكن الآن يحتاج إلى توسعة، وبالفعل صدرت توجيهات من النائب الأول قبل خمس سنوات بعمل إضافات في الجانب الشرقي للمتحف.