أخبار

السودان يوجه انتقادات عنيفة لـ”الجنائية” بحضور رئيس المحكمة

نيويورك – وكالات

وجه مندوب السودان الدائم بالأمم المتحدة، السفير “عمر دهب” انتقادات عنيفة للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك في كلمته أمام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، التي عقدتها للاستماع إلى التقرير السنوي للمحكمة الذي قدمه رئيس المحكمة.
وأكد السفير “دهب” أن الجنائية لا مستقبل لها وأنها محكومة بالفشل، مشيراً إلى أن المحكمة صرفت مئات الملايين من الدولارات في مقابل التحقيق في (11) حالة فقط.
وتساءل “دهب” عن مدى نجاح المحكمة في أن تشكل رادعاً لانتهاكات قوانين الحرب والقانون الدولي في أنحاء العالم، وقدرة مجلس الأمن في التطبيق المتساوي للمادة (13) من النظام الأساسي للمحكمة، مشككاً في مساواة المحكمة بين الدول في نظامها الأساسي، مضيفاً: “هذه أسئلة صعبة نحيلها إلى ضمير العدالة في العالم”.
وقال “دهب” إن المحكمة لم تترك فرصة شريفة لكل صاحب ضمير في تحقيق الهدف الأساسي الذي تدعي المحكمة أنها قامت من أجل تحقيقه وهو منع الإفلات من العقاب.
وأشار إلى عدد من الشواهد التي تشكك في نزاهة المحكمة وتجربتها، قائلاً: واحدة من هذه الشواهد ما تحدثه الميزانيات الطوعية من أثر ضار على نزاهتها واستقلالها، وأضاف أن السودان لا شأن له بالمحكمة ويدعو كافة الدول إلى النظر في ممارسات المحكمة ونظامها الأساسي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية