الديوان

(التبش) (الدردقو) بالدكوة والشطة وجبة سريعة التحضير وفاتحة للشهية

يفضلها الشباب والطلاب

المجهر – عامر باشاب
{(التبش) يعتبر من الخضروات التي تنتمي لفصيلة العجور والخيار المتفرعة من (القرع) أو اليقطين، ويعرف في بعض البلدان العربية بـ(الفقوس) وفي بلاد الشام يسمى ( المقتي).
{ و(التبش) من الخضروات السهلة في زراعتها، حيث ينمو بكثافة في فصل الخريف، ويزرع في العديد من المناطق على امتداد البلاد، أبرزها مناطق غرب السودان، دارفور، كردفان والجزيرة الخضراء وكل المناطق التي تقع على امتداد النيل.
{ والتبش أصبح من المقبلات الفاتحة للشهية، وفي موسمه كثر تناوله بكثافة في البيوت وفي الأسواق يباع على (دردقات) وفي المحال التجارية التي تحيط بالجامعات والمدارس، ويقدم بالشطة المخلوطة بالفول السوداني المسحون (الدكوة) وهي وجبة شهية وعصرية تتناسب مع إيقاع الحياة السريع لسرعة تحضيرها ويستمتع بأكلها الجميع على الطريق، خاصة الشباب خلال حركتهم اليومية في الجامعات وأماكن العمل، حيث تتوفر بكثافة في معظم الأسواق الشعبية.
{ ومن فوائده الصحية احتواؤها على عدد من الفيتامينات خاصة (أ،ب،ج)، والمعادن مثل كالسيوم وفسفور والحديد. ويؤكد خبراء التغذية أن (التبش) مرطب ومنظف للدم، مذيب للأحماض والأملاح، مدر للبول ويستعمل لخفض درجة الحرارة، كما أنه مضاد للتسمم ومهدئ لمغص الأمعاء، يزيل الصفراء (اليراقان) ويعالج نزف الدم وعلاج لداء المفاصل والتهابات المعدة والقولون ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، ويستعمل كذلك للعناية ببشرة ونضارة الوجه.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية